للمرة الأولى في تاريخه يخوض الأهلي حامل لقب دورى أبطال افريقيا مباراة كأس السوبر الافريقي في نسختها رقم 22 وترشيحات الفوز باللقب تكون في صالح منافسة الصفاقسي التونسي حامل لقب كأس الاتحاد الافريقي في المباراة التي ستقام بينهما غدا الخميس بملعب القاهرة الدولى.

وسيتابع اللقاء 30 ألف مشجع بناء على طلب الاتحاد الافريقي لكرة القدم وهو الطلب الذى وافق عليه الأمن المصري بعدما كان مقررا حضور 10 آلاف مشجع فقط.

الأهلى حامل آخر لقب لبطولة السوبر بعد فوزه على ليوبار الكونغولي في نسخة 2013، وصاحب الرقم القياسى برصيد 5 مرات حقق فيها لقب بطولة "اليوم الواحد"، كان هو المرشح للفوز بها، حتى المرة الوحيدة التي خسر فيها اللقب عند خوضه لأول سوبر افريقي أمام غريمه التقليدي الزمالك عام 1994، كانت الترشيحات كلها تصب في صالحه قبل المباراة.

ويعانى الأهلي من تراجع في مستوى لاعبيه وسوء نتائج فريقه في البطولة المحلية الأمر الذي جعل ترشيحات الفوز باللقب تصب في صالح الصفاقسي، بعدما فقد حامل لقب النسخة الأخيرة عددا من نجومه سواء باعتزال محمد بركات ومحمد ابو تريكة أو احتراف بعضهم واصابة البعض الآخر.

وتحمل المواجهة بين الاهلي والصفاقسى الرقم 10  في تاريخ المواجهات العربية الخالصة في بطولة السوبر الافريقية ، وكانت أول مواجهة "عربية – عربية " مصرية خالصة وجمعت بين الأهلي والزمالك في جوهانسبرغ العام 1994، وانتهت بفوز الزمالك، الذي عاد ليتوج علي حساب مواطنه المقاولون العرب بضربات الترجيح في ثاني مواجهة عربية، فيما كانت المواجهة العربية التاسعة التي جمعت بين الترجي التونسي والمغرب الفاسي سنة 2012 وانتهت بفوز الأخير بضربات الترجيح.

ورغم حالة القلق التى تسربت الى قلوب مشجعي الأهلي من تلك المواجهة إلا أن تاريخ المواجهات مع الصفاقسى يصب في صالح فريقهم، حيث انتزع الاهلي في رادس بطولة دوري أبطال افريقيا من انياب الصفاقسي بهدف أبوتريكة في الوقت القاتل، وحقق لقب كأس السوبر الافريقية بالفوز عليه 2-1 بالقاهرة 2009، وهى المرة الثانية التى يستعصي فيها اللقب علي الصفاقسي الذي فشل في تحقيقه في المرتين اللتين خاض فيها مباراة سوبر، حيث خسر اللقب أمام مواطنه النجم الساحلي، قبل أن يخسره أمام الأهلي، وفي المرتين خسر بنتيجة 1/ 2.

وعن تلك المواجهة يقول المدير الفنى للأهلي محمد يوسف الذى بات بقاؤه مرهونا بتحقيق الفوز باللقب: "هذه المباراة هى طوق النجاة لنا، للخروج من الكبوة التي نمر بها حاليا"، مشيرا الى أن مباراة الصفاقسي بطولة منفصلة، ليس لها علاقة بنتائجنا في مباريات الدوري".

وطالب لاعبيه ببذل أقصى جهد خلال المباراة للفوز باللقب. لمصالحة الجماهير الغاضبة بسبب تراجع النتائج.
وينتظر أن يخوض الأهلي المباراة بتشكيل مكون من شريف إكرامي في حراسة المرمى، وأمامه رباعي الدفاع رامى ربيعة ووائل جمعة ومحمد نجيب والسيد معوض، وفى وسط الملعب حسام عاشور وأحمد فتحي، وأمامهم الثلاثي عبدالله السعيد ومحمود حسن "تريزيغي" واحمد شكرى . ومحمد ناجي " جدو" كمهاجم وحيد.

في المقابل يجرى مدرب الصفاقسى محمد الدو للفريق عدة تغييرات جوهرية في تشكيلة الفريق الأساسية قبل مواجهة الأهلي، وذلك عقب الهزيمة التي تعرض لها الفريق أمام الأولمبي الباجي الأسبوع الماضي بالدوري التونسي.
وقال الدو عقب وصوله إلى القاهرة أن فريقه يدرك قوة منافسه وقال: "الأهلي يبقى الأهلي رغم معاناة بطل أفريقيا من نتائج ضعيفة في الفترة الأخيرة". مشيرا إلى أن لاعبيه مستعدون لخوض لقاء بآمال وطموحات التتويج باللقب لإسعاد التونسيين".

وينتظر أن يخوض الصفاقسي المباراة بتشكيل مكون من: رامي الجريدي في حراسة المرمى، وأمامه رباعي الدفاع ماهر الحناشي وعلي معلول ومحمود بن صالح و بسام بولعابي، وفى وسط الملعب وسيم كمون و فرجاني ساسي وإبراهيم ندونغ ومحمد علي منصر، وفى الهجوم فخرالدين بن يوسف وادريسا كوياتي.