يبدو وفاق سطيف الجزائري مرشحا لاحراز لقب الكأس السوبر الافريقية عندما يستقبل الاهلي المصري غدا السبت على ملعب "مصطفى تشاكر" في البليدة.
ومن النادر ان يدخل الاهلي مواجهة افريقية لا يكون فيها الاكثر ترشيحا للفوز، لكن وفاق سطيف حامل لقب دوري ابطال افريقيا يبدو صاحب الفرص الاقوى خصوصا انه يخوض المباراة على ملعبه، كما ان الاندية التي احرزت دوري الابطال لم تخسر اللقب سوى ثلاث مرات.
ومنذ ان بدأ حامل لقب دوري الابطال باستضافة المباراة على ارضه عام 1996، حقق المضيف 17 فوزا من اصل 19 مباراة.
وفي ظل منح جماهير الاهلي الف بطاقة من اصل 18 الف تذكرة تم طرحها للبيع في اللقاء الذي سيقام في البليدة (45 كلم جنوب الجزائر)، سيحصل وفاق سطيف على دعم كبير من الجماهير المحلية.
ويخوض وفاق سطيف المواجهة بعد تتويجه بلقب المسابقة القارية الاولى بفارق الاهداف المسجلة خارج ارضه امام فيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي (3-3). ويرغب وفاق سطيف في تعويض مشواره المخيب في كاس العالم للاندية حيث خرج مبكرا بخسارته المفاجئة امام اوكلاند سيتي النيوزيلندي 1-صفر. واستعد وفاق سطيف للمباراة بفوزه على شبيبة الساورة 3-صفر السبت الماضي في الدوري المحلي.
ولم تكن المسابقة قد انشئت عندما احرز "النسور السوداء" لقب كأس الابطال عام 1988، ويأمل ان يكون اول فريق جزائري يحرز اللقب الذي توجت به الاندية المصرية 9 مرات (6 للاهلي و3 للزمالك).
والتقى الفريقان في الدور قبل النهائي من كاس الابطال 1988 فتبادلا الفوز 2-صفر على ملعبيهما قبل ان يحسم وفاق سطيف ركلات الترجيح ويكمل مشواره نحو اللقب.
وبعد نجاح وفاق سطيف الموسم الماضي، اختير افضل فريق في القارة ومدربه خير الدين مضوي افضل مدرب ونافس اللاعبان الهادي بلعميري واكرم جحنيط على جائزة افضل لاعب محلي في افريقيا.
وقال مضوي: "اللعب امام جماهيرنا وعلى ارضنا لا يمنحنا بطاقة الفوز امام فريق مثل الاهلي".
من جهته، قال وائل جمعة قلب الدفاع السابق ومدير الكرة الحالي بالاهلي: "لا ننكر ان الفوز سيكون صعبا لان المباراة مقامة في الجزائر، لكننا مصممون على الفوز بغض النظر عن الظروف. لدينا سجل افريقي رائع للحفاظ عليه".
واحرز الاهلي 19 لقبا افريقيا بينها دوري الابطال 8 مرات والكأس السوبر 6 مرات وكأس الكؤوس اربع مرات وكأس الاتحاد الافريقي مرة وحيدة العام الماضي.
ويشارك الاهلي "نادي القرن" في هذه المباراة كونه احرز كأس الاتحاد العام الماضي على حساب سيوي سبور الإيفواري، ويأمل ان يصبح اول فريق يحرز اللقب ثلاث مرات متتالية.
بدوره طالب الاسباني خوان غاريدو مدرب الاهلي باحراز اللقب: "أعلم أن الظروف صعبة، لكن لا يوجد مستحيل مع الأهلي الذى يحمل الرقم القياسي في البطولات القارية على مستوى العالم".
يذكر ان الدوري المصري توقف منذ العاشر من فبراير الحالي بعد مقتل 19 من المشجعين الشباب لنادي الزمالك في تدافع بدأ اثر اطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق مشجعين خارج استاد الدفاع الجوي في القاهرة في اول حادث بهذا الحجم منذ ماساة ملعب بورسعيد، وذلك في اليوم الاول من السماح للمشجعين بدخول الملاعب بعد 3 سنوات من منعه. وبعد الاحداث قررت الحكومة المصرية تأجيل الدوري الى اجل غير مسمى.
ويعول غاريدو على عماد متعب الذي سجل هدف الفوز في كاس الكونفدرالية الافريقية لكنه عانى من المرض مؤخرا، والنيجيري بيتر ايبيموبوي القادم من بايلسا يونايتد الذي تعافى من اصابة عضلية.
واستبعد غاريدو 6 لاعبين هم محمد رزق ومحمد ناجي جدو وعمرو جمال للإصابة، وصلاح الدين سعيد ومحمد هاني وإسلام رشدى لأسباب تقنية.
واقيمت 22 مباراة في المسابقة سجل فيها 51 هدفا بمعدل 3ر2 هدفين وحسمت سبعة منها بضربات الترجيح.
           
- سجل الفائزين:
1993: افريكا سبور الإيفواري
1994: الزمالك المصري
1995: الترجي التونسي
1996: اورلاندو بيرات الجنوب افريقي
1997: الزمالك المصري
1998: النجم الساحلي التونسي
1999: اسيك ميموزا الإيفواري
2000: الرجاء البيضاوي المغربي
2001: هارتس اوف اوك الغاني
2002: الاهلي المصري
2003: الزمالك المصري
2004: انييمبا النيجيري
2005: انييمبا النيجيري
2006: الاهلي المصري
2007: الاهلي المصري
2008: النجم الساحلي التونسي
2009: الاهلي المصري
2010: مازيمبي الكونغولي الديموقراطي
2011: مازيمبي الكونغولي الديموقراطي
2012: المغرب الفاسي المغربي
2013: الاهلي المصري
2014: الاهلي المصري