عصبة بإسم التوافق
الناصيري رئيسا بالأغلبية وقانون مرر بالتزكية
كيف انبعث الرئيس من الرماد ليعلو صوت الوداد؟

بعد مخاض عسير ومسالك وعرة وشاقة وكثير من الكولسة والتربيطات، إنتهى الأمر بالعصبة الإحترافية للظهور في خاتمة الموسم الكروي وليس  في بدايته ولا حتى منتصفه كما راهنت جامعة الكرة الحالية في كثير من خرجاتها.
ما توقعناه بل واستبقناه ونحن نواكب للوهلة الأولى الإرهاصات الأولى للولادة القيصرية للعصبة ولم تحدث المفاجأة الكبيرة، انتخب سعيد الناصيري رئيس الوداد البيضاوي البطل رئيسا للعصبة الإحترافية الأولى بالمغرب.
في المتابعة التالية نعرض لقراءة في مشهد التعيين وما سبق الولادة من وجع ومخاضات كادت تخرج المولود في فترة من الفترات مشوها بل معاقا.
متمردون على الوصاية
على الرغم من المحاولات الجادة والقوية بل المبادرات الفعلية التي أقدم عليها رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بدعوته تارة جهرا وأحيانا أخرى سرا لرؤساء مختلف الفرق بالأقسام جميعها للتوحد خلفه ومجاراته لتفعيل مشروعه دون صراع ولا صداع، إلا أن فئة شديدة البأس وصعبة المراس ظهرت بالساحة رفعت لاءاتها بوجه الرئيس تقدمها فؤاد الورزازي رئيس الكوكب المراكشي المسنود من فرق غليظة في شخص الجيش الملكي والوداد والفتح والماص، رفضت في الشكل قبل المضمون الصيغة المقترحة لنشأة عصبة احترافية، كانت كل المؤشرات والنصوص بل حتى الصيغة التي أخذتها فصول القوانين والبنود التي عرضت للنقاش تجعل منه مجرد ملحة أو مقاطعة تابعة للجامعة، ولا تتمتع بالأهلية المدنية والرشد الذي يخولها التمتع باستقلالية اتخاذ الكثير من القرارات المهمة.
تمرد أفضى لإجهاض 7 اجتماعات دعا لها لقجع وأحالت تواريخ الميلاد لتأجيلات وإرجاءات متكررة إرتفع معها مؤشر الخوف من تأخر وارد ليوم الميلاد.
الفيفا على الخط
ولأنها شرطي العالم والجمركي الذي يدقق في هويات الجميع لمنحه بطاقة الولوج للمنظومة الإحترافية، فقد ظلت الفيفا تراقب الأوضاع وترسل تقاريرها وملاحظاتها قبل أن تعمد في فترة لاحقة للتدخل الفعلي بانتداب من ناب عنها ليحل بالمغرب في مناسبتين ويحضر أشغال جمع الجامعة الإستثنائي في شخص وبعده حور الكامروني بينيام رفقة محمد بودريقة مرافقا ومواكبا لتنقيح الكثير من المقتضيات والنصوص لتتلاءم  وتتطابق مع ما هو معمول به من طرف الفيفا على مستوى الممارسة العالمية.
الفيفا نبهت لحتمية تمتع الجهاز بالإستقلالية في الحدود المسموح بها حتى وإن كان سيظل خاضعا لوصاية الجامعة باعتبار الأخيرة الراعية والعراب الأكبر.
وفي نهاية المطاف ألحت الفيفا على تنزيل المشروع داخل آجال محددة على ألا تتجاوز انطلاقة الموسم الكروي القادم فكان لزاما انتخاب رئيس في هذا الظرف بالذات يتولى تهييء شكل الممارسة والدخول الكروي المقبل.
غلام يفر بجلده وجمع التوافق
وحتى في وقت متأخر ظل البعض مؤمنا بكون رجل التوافقات ورجل الإجماع هو عبد الله غلام رئيس الرجاء البيضاوي السابق والذي أوجد لنفسه مساحة تقدير عند الفرق العدوة قبل الصديقة.
غلام الذي رفض الأمر بداية وعاد ليقبل به وهو المعتزل والزاهد في التسيير، لم يقو في الفترة الماضية على مقاومة الضغوطات التي تعرض لها وخاصة من فصيل الوداد ليقرر التنحي وهو ما ورط بودريقة الذي كان مراهنا على غلام ليظفر الرجاء بزاد العصبة.
حل يوم الجمع وقبله كان لا بد من التوصل بقوائم ترشيح ولغاية 15 يوما التي سبقت طلبات الإيداع لم يكن هناك غير مرشح وحيد ولائحة وحيدة مجسدة في قائمة الناصيري المدعوم من أندية شعرت بالغبن خلال فترة سابقة بإقصائها وهي الحسنية وأولمبيك خريبكة.
جمع باسم التوافق رافقه هدوء كبير ولم يسجل وقائع مثيرة ولا اعتراضا كبيرا قاد الناصيري في نهاية المطاف لرئاسة العصبة وقيادة سفينتها.
الناصيري يفرض الأمر الواقع
وبعد أخذ ورد وشد وجذب اعتيادي بل وصفه البعض بالشكلي والمصطنع لإضفاء بعض توابل الديموقراطية طالما أن حكاية المرشح الوحيد وغياب الصندوق أجهزت على الديمقراطية في كثير من الجموع العام، تم انتخاب سعيد الناصيري بالأغلبية المطلقة بحيازته 33 صوتا من أصل 40 برفض 4 أصوات انتخابه  امتناع 3 أصوات.
الناصري فرض ما بدا للبعض أمرا واقعا ورافقه داخل المكتب المديري الناقص من 3 أفراد يقترحهم رئيس الجامعة باسم القانون ومن باقي التمثيليات (مدريين وحكام ولاعبين قدامى وأطباء) كل من الحبيب سيدينو رئيس الحسنية ومصطفى السكادي رئيس الفريق الفوسفاطي وفؤاد الورزازي رئيس الكوكب وماندوزا رئيس الراسينغ والتويجر رئيس جمعية سلا.
هذه هي القائمة التي أعلن عنها داخل القاعة وحظيت بالتزكية وفازت بثقة باقي الفرق.
وهكذا أسدل الستار على مسلسل طويل ومثير بفصول معقدة وبنهاية على عكس أهواء بعض قياديي الجامعة الذين خانهم تقدير بدايتهم القوية داخل الجهاز الذي انبثقت من رحمه هذه العصبة.
الناصيري أعلى صوت الوداد داخل العصبة الإحترافية ليحدث التوازن مع الغريم التقليدي الرجاء الذي يحظى رئيسها بودريقة بدور قيادي داخل الجامعة وليتمنى الجميع أن تقود هذه العصبة الممارسة لحمل إسم «الإحترافية» بالفعل.
متابعة: منعم بلمقدم ـ جلول التويجر
----------------------------
سعيد الناصيري: العصبة تسع لجميع الأفكار
«مسرور وسعيد بأن أستهل رئاسة هذا المولود الجديد، ومدعاة لكثير من الفخر أن تمر الإنتخابات في هذه الأجواء من الديموقراطة والشفافية.
مركب العصبة يسع للجميع وأنا رئيس للجميع ومرحب بكافة الأفكار، آمل أن نستفيد من كل الخبرات المعروضة وأن تشكل الرسالة السامية للسدة العالية بالله بالصخيرات قبل سنوات نبراسا لنا للإنطلاق الصحيح هذه المرة.
إنه ورش حيوي هام وهام جدا وعلينا أن نتخلص من النعرات الضيقة والمزايدات الرخيصة والإلتفاف حولنا جميعا كي نساهم في ارتقاء عالي لكرة القدم الوطنية وفي تحسين جودة أداء الممارسة شكلا ومضمونا».

فوزي لقجع: الميلاد جاء بعد تجاذبات وتنافر شديد
«لا أنكر أن النشأة تخللها مخاض عسير و عسير جدا وعلى أن إكراهات كثيرة اعترضتنا وتعرضنا في حالات كثيرة لنقذ لاذع، وهو ما أحدث بعض التجاذبات والتنافر الشديد بين أسرة كرة القدم.
إننا اليوم أمام واحدة من المحطات المفصلية في تاريخ كرة القدم الوطنية والتي تطلبت منا الكثير من الجهد والعمل وعلينا التحلي بالموضوعية والتعاطي الرائع والإيجابي معها تنزيلا لمضامين القانون وميثاق الروح الرياضية.
العصبة الإحترافية مكون من مكونات الممارسة الصحيحة ولا يسعنا إلا أن ننخرط جميعنا فيما هو إيجابي لمساعدتها على الإطلاع بدورها كما هو مؤمل منها».
-------------------
ماهية العصبة الإحترافية؟
نصت المادة 56 من القانون الأساسي والتنظيمية للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على حتمية إنشاء عصبة احترافية يعهد غليها بالتخصصات التالية كما تعرضها للتعريف الذي سيق في الديباجة النهائية للقانون الذي تعمل به الجامعة و صادقت عليه الفيفا».
تحدث الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على شكل جمعية تخضع لأحكام الظهير الشريف رقم 1ـ58ـ376 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 هجرية الموافق 15 نونبر 1958 ميلادية بتنظيم حق تأسيس الجمعيات كما وقع تغييره و تسميته،و كذا أحكام القانون رقم 09ـ30 السالف الذكر، عصبة احترافية لمجرد استيفاء الشروط المنصوص عليها في المادة 36 من القانون المذكور.
و يعهد للعصبة الإحترافية و بتفويض من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بتنظيم المنافسات و التظاهرات الرياضية ذات الطابع الإحترافي و تسييرها وتنسيقها والتي تشارك فيها الجمعيات والشركات الرياضية بالجامعة وكذلك بتدبير حقوق الإستغلال التجاري لهذه المنافسات الرياضية.
ويكون التفويض المسار إليه أعلاه موضوع اتفاقية تبرم بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصبة الإحترافية والتي تحدده، علاوة على ذلك العلاقة التي تربط الطرفين.
يصادق على بنود هذه الإتفاقية من قبل الجمع العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بناء على اقتراح من المكتب المديري.
-------------------------
الحلوي والمديوني إعتذرا للقجع
بعد التدخل الذي أثار الكثير من الردود قبل إعلان سعيد الناصيري رئيسا للعصبة بتقدم لائحته الفريدة من نوعها والوحيدة، برفض نور الدين الشيهب الكاتب العام للنادي القنيطري المقترح الذي تقدم به أحمد غايبي رئيس اللجنة الإنتخابية للعصبة تزكية الناصيري في منصبه  بالقفز على التصويت، خرج محمد الحلوي رئيس النادي القنيطري من القاعة ولحق بالناصيري الذي بدا عليه التوتر الشديد خوفا من مضاعفات أو تأثيرات جانبية قد ترافق هذه الخطوة.
الحلوي انفرد بالناصيري وكان بمعيته محمد المديوني عضو المكتب المسير للكاك واعتذرا للناصيري مما بدر من كاتب الفريق وحاولا تبري مبادرته.
الحلوي أكثر من هذا تبرأ من كاتبه العام ووعد الناصيري بالتصويت لصالحه، ولتتأكد لاحقا الأسرار المحيطة بموقف الشيهب وهو كونه تقدم بمقترح سري للناصيري بضم الكاك للمكتب المديري للعصبة دون أن يتلقى جوابا فقرر التصعيد.
-------------
هل صوت بودريقة ضد الناصيري؟
السؤال العريض والمحير والحيرة ارتفعت والشكوك تضاعفت من خلال نقطة نظام التي طالب بها عادل با معروف نائب بودريقة ودخوله المعزل أولا للتصويت باسم الرجاء.
4 أصوات التي صوتت ضد الناصيري شكلت لغز الجمع والإنتخابات ولو أن مؤشرات كثيرة ربطت المعارضة والرفض بموقف الرجاء على اعتبار غضبة بودريقة من مقاربة التعاطي مع القانون الذي سهر على تحيينه وكذا دوره الكبير في تقديم المرشح المجهض عبد الله غلام.
مصدر أكد للحضور في دهاليز القاعة أن صوتي الرجاء عارضا انتخاب الناصيري والصوتين الآخرين كان محط تساؤلات ستكشف عنهما الأيام القادمة.

غيبي مهندس الجموع العامة بالتخصص
بالتخصص وبالدهاء والنكر أصبح أحمد غيبي مهندسا بارعا للجموع العامة خاصة تلك التي تقولب على مقاس أكثر من خاص ويتقمص دور الإطفائي الذي يخمد النيران قبل اندلاعها.
ما فعله خلال جموع الصخيرات العادية والإستثنائية لجامعة الفهري وبعدها لقجع، كرره غيبي بكثير من الدهاء الذي جعله يمتص فضب الغابين و يغير مجرى النقاش متى شاء.
غيبي الذي عوض بنحساين المختفي لعب دورا استراتيجيا و كبيرا على مستوى تأمين مرور سلسل لجمع العصبة الإحترافية، ولو أنه رفض مناصب عرضت عليه داخل الجامعة الحالية ويصر على أن يحافظ بقبعة مستشار الظل و«فكاك الوحايل» لفوزي لقجع في الأزمنة والفترات الصعبة.

سر عضوية ماندوزا باسم الراسينغ
هو وحده الفريق الذي خضعت عضويته لمقاس استثنائي ومعروف ودقيق، وهو الإحتكام لعراقة الراسينغ البيضاوي وكونه من قيدومي الكرة الوطنية فاستحق التواجد بأول جهاز للعصبة الإحترافية في تاريخ الكرة المغربية.
عضوية باقي الفرق اعتمدت على تربيطات خاصة وتوزيع جغرافي وجهوي، وحده ماندوزا من حرص على دخول الراسينغ باسم الشرعية ممثلا لفرق القسم الثاني والسبب لخصه رئيس الراسينغ كما يلي: «لم يكن ممكنا ولا مقبولا أن يحضر فريق آخر بالقسم الثاني قبلنا قياسا بتاريخ الراسينغ الطويل ومكافأة لفريقي قبلت مقترح السيد الناصيري بل اجتهدت لتفعيله وأنا سعيد بأن أكون فردا من مكونات العصبة.
حضورنا لن يكون شكليا وتمثيلنا لفرق القسم الثاني سيأخذ البعد الذي يليق به ويستحقه».
وبدخول ماندوزا العصبة الإحترافية مكافأة لفريق الراسينغ سيفقد هذا المسير المخضرم عضويته التي كانت مؤكدة داخل الجامعة ممثلا لودادية المدربين لأنه سيترك المنصب لوجه آخر.

لقجع كافأ التويجر بعد طول انتظار
تساءل الكثير ممن حضروا أشغال الجمع العام عن سر حضور التويجر رئيس جمعية سلا ضمن لائحة سعيد الناصيري، واستبعاد الأخير لرؤساء مخضرمين بزاد تجربة عالي وكبير وبرصيد تسيير جد محترم ولفرق لها باع طويل بالقسم الثاني.
مصادر أكدت أن بصمة لقجع حضرت على مستوى حضور التويجر بدليل أنه كان مقترحا داخل لائحة غلام المجهضة وتأكد حضوره ضمن لائحة الناصيري، وباستحالة تطابق فكر غلام والناصيري على نفس الشخص والمسير كان السبب الذي أبطل العجب وهو كون لقجع كافأ التويجر على وعد سابق بإلحاقه بإحدى الأجهزة بعد أن أسقطت الفيفا تمثيليته داخل الجامعة بعد الإعتراض على أشغال الجمع العام الشهير الأول الذي رافق فيه لقجع ممثلا لعصبة الغرب.
التويجر نال أخيرا ما ظل يصارع لأجله منذ 3 سنوات حين تولى زمام عصبة الغرب بعد الصراع الشهير الذي ميز فصول انتخاباتها.

كيماخ وبودال ينضمان للتركيبة
إقترح لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عضوين من أصل 3 المخول له قانونا عرضها على الناصيري للإنضمام لتركيبة المكتب المديري للعصبة.
العضوان المضافان لمكتب الناصيري هما محمد كيماخ ممثلا لفريق الفتح الرباطي عن قسم الصفوة وعبد الصادق بودال رئيس رجاء بني ملال عن القسم الثاني، في انتظار عرض الإسم الثالث  باقي ممثلي الهيآت.

بوشحاتي و بودريقة رفضا العضوية
رفض نائبا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم نور الدين بوشحاتي مثلا لشباب الحسيمة ومحمد بودريقة رئيسا للرجاء إلتحاقهما بالمولود الجديد واعتذرا بلباقة للقجع على المقترح.
العضوان أخبرا لقجع أنهما سيتفرغان بالكامل لمهامهما داخل الجهاز الوصي وهو الجامعة وداخل ناديهما وسينخرطان في إنجاح مشروع العصبة من الخارج وليس من الداخل.

الجديدة وطنجة وتمارة تغيبوا
تغيب عن أشغال الجمع العام التأسيسي للعصبة الإحترافية 3 فرق وهي (الدفاع الجديدي  واتحاد طنجة من البطولة الإحترافية واتحاد تمارة من القسم الثاني).
في حين حضرت 4 أندية من قسم الصفوة ممثلة بمندوب واحد في وقت يمنحها القانون حق التصويت بصوتين.
وهو ما أثر على سير التصويت بحصر عدد المصوتين في 40 صوتا من أصل 48 صوتا المفترض حضورهم بالكامل.

 2500 ممارس يستفيدون من تقاعد مريح
وأخيرا تم تفعيل ما ظل ينادي به بعض اللاعبين الذين غرر بهم الزمن وأنهوا مسارهم الكروي على نحو تراجيدي، بل انتهى بهم الأمر حد التسول وطرق الأبواب بعد نهاية الممارسة والمجال يضيق لحصره.
«المنتخب» التي كانت سباقة لكشف النقاب عن مضامين اتفاق سري ظل يجهز له على نار هادة بين الجامعة ومؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين كانت محيطة بكافة هذه التفاصيل التي أخذت طابعها الرسمي بتوقيع بروتوكول اتفاق بين الجانبين.
الإتفاق سيتيح إمكانية استفادة أكثر من 2500 ممارسا (لاعبين وحكام ومدربين وإداريين) من تعويضات نهاية الخدمة وتغطية صحية وتقاعد مريح (أكثر من 5000 درهم شهريا) باستحضار الكثير من الشروط وهي الممارسة لأكثر من 10 مواسم من دون انقطاع وباستمرار بالقسمين الأول والثاني و يزيد سنهم عن 50 سنة، وهي الإستفادة التي ستسري على حتى على أفراد أسرة الممارس.
الخطوة التي حضرها عدد من اللاعبين القدامى استحسنها الجميع ووصفوها بالرائدة التي ستتيح للممارس الإطلاع بوظيفته بأريحية وهو يدرك أن غطاء تعويضات سيتكفل به نهاية الخدمة.

منصف بلخياط: خطوة تكافئ سنوات الخدمة
«لا يمكن إلا أن أعبر عن سروري بانخراط مؤسسة محمد السادس وبشراكة مع الجامعة في هذه الخطوة الرائدة، والتي ستكافئ سنوات طويلة من الخدمة والإبداع والتضحيات للممارس كل في مجاله.
كان من المؤسف أن ننظر لمآل عدد من الممارسين وهم يتخبطون في مشاكل كثيرة بعد نهاية المشوار، اليوم ستكون هناك تغطية صحية وتعويضات مهمة وسينعم الجميع بها ما استوفوا الشروط.
داخل مؤسستنا كنا سباقين لتفعيل هذا البند باستفادة 522 منخرطا من التغطية والتعويضات وتعميم المبادرة بالمغرب أمر يدعو حقا للفخر ويحفز على تقديم عطاء أفضل».

44 مليون سنتيم وزعت على الحكام المتفوقين
سيرا على هدي المبادرات التي قرر فوزي لقجع سنها نهاية كل موسم، فقد تم توزيع جوائز نقدية ومكافآت على الحكام المتفوقين بتقدير وتنقيط شاركت فيه مديرية التحكيم.
الحكم الأفضل كانت جائزته من نصيب بوشعيب لحرش ونال 5 مليون سنتيم وحل خلفه رضوان جيد وتحصل على 35 ألف درهم، ثم اليعقوبي ونال 25 ألف درهم، فخالد النوني وتحصل على 20 درهم، والصف الخامس كان من نصيب بولحواحب وتحصل على 15 ألف درهم، في حين ذهبت جائزة أفضل حكم مساعد من نصيب هشام أيت عبو وتحصل على 35 ألف درهم، وجاء رضوان عشيق الدولي ثالثا ونال 20 ألف درهم.
ونالت إنصاف الحركاوي حكمة من عصبة سوس جائزة أفضل حكمة وقيمته المالية 35 ألف درهم ،وسعاد أولحاج جائزة مالية لأفضل حكمة مساعدة وقيمتها المالية 15 ألف درهم.
وتحصل 3 حكام من فئة الآمل على جائزة مالية قيمتها الإجمالية 45 ألف درهم ليكون مجموع ما قدمته الجامعة من جوائز للحكام المتفوقين هو 44 مليون سنتيم.