قال العداء المغربي المتخصص في سباق 1500م عبد العاطي إيكيدر، اليوم السبت بمراكش، إن الظروف المناخية جد مواتية لتحقيق نتائج جيدة من قبل المشاركين في الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى الذي سيقام غدا الأحد بمراكش.

وأضاف، خلال ندوة صحفية عشية الدورة السابعة للملتقى والتي ستجرى غدا الأحد بالملعب الكبير بمراكش ابتداء من الساعة الخامسة مساء، أن جميع الظروف مهيأة لضمان إنجاح هذا الحدث الرياضي العالمي المتميز.

وقال إيكيدر، الفائز ثلاث مرات بسباق 1500م في هذا الملتقى، إن هذه سباق هذه المسابقة ستعرف منافسة قوية من قبل العدائين الإثيوبيين من بينهم أمان ووت وكذا العدائين الكينيين.

من جهته، اعتبر أحمد الطناني، المدير التقني للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، أن العدائين المغاربة المشاركين في هذا الحدث الرياضي يمكن أن يفرضوا أنفسهم على الأقل في سباقي مسافة 1500م رجال وسيدات.

وأضاف أن هذه الدورة تعرف مشاركة عدائين مغاربة شباب واعدين لا تتجاوز سنهم 20 أو 21 سنة، ويحذوهم طموح كبير ومن المتوقع أن يحدثوا المفاجأة في دورة هذه السنة.

وبخصوص مسألة المنشطات، قال الطناني إن الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، اتخذت إجراءات صارمة لمواجهة هذه الظاهرة التي تعاني منها جميع البلدان بدون استثناء.

من جهة أخرى، عبر عن الأمل في أن يتم إدراج وبرمجة الملتقى الدولي محمد السادس، ضمن منافسات العصبة الماسية التي ينظمها الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وستعرف دورة هذه السنة مشاركة أسماء وازنة في سماء أم الألعاب على رأسهم النيوزلاندية فاليري أدامس، البطلة الأولمبية في دفع الجلة لسنة 2012 وبطلة العالم لسنوات 2007 و2009 و2011 و2013، وكذا الروسية تاتيانا ليسينكو، البطلة الأولمبية في رمي المطرقة لسنة 2012 وبطلة العالم في نفس الاختصاص سنتي 2011 و 2013، إلى جانب الإثيوبي محمد أمان، حامل لقب بطولة العالم في سباق 800م.

كما ستتميز الدورة السابعة لملتقى محمد السادس ، المنظمة لأول مرة بمراكش، بمشاركة أكثر من 200 رياضي ورياضية يمثلون 44 بلدا سيتنافسون في 23 مسابقة. في حين سيدافع عن الألوان الوطنية 38 رياضيا من بينهم 14 امرأة.

وقد خصص اليوم السبت لتقديم العدائين والعداءات المغاربة المشاركين في الدورة السابعة للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى.

و.م.ع