ADVERTISEMENTS

بنعطية.. السؤال الكبير

بدرالدين الإدريسي الجمعة 01 فبراير 2019 - 14:19

منذ أن بات «الكابيتانو» المهدي بنعطية رقما على الهامش في منظومة لعب اليوفي الإيطالي، وقد استقر مدربه ماسيميليانو أليغري لوازع فني وتكتيكي، وبتحريض عاطفي أيضا، على ثنائية كيلليني وبونوتشي لبناء القاعدة الدفاعية لبيت السيدة العجوز، ونحن في رجاء كامل من أجل أن يتغير الحال في موسم عصيب وقوي، يحتاج فيه الفريق الوطني أشد ما تكون الحاجة للرجل الذي يعطي لدفاع الأسود مناعة وصلابة، ولم نكن إزاء ذلك كله نتورع في استهلاك كل الأخبار التي تتقاذفها المواقع الصحفية، وبخاصة تلك التي يقال أنها متخصصة في رصد رياح الميركاطو.
وزاد من مطاردتنا لجديد بنعطية، أنه كثف من الخرجات الإعلامية التي يقول فيها أنه مل الجلوس في المقعد الخلفي، وأن يكون الخيار الثالث أو الرابع لليوفي، وإذا كان أليغري مقتنعا بأن بنعطية لا يمكن أن يصبح في لمح البصر خيارا ثانيا، فالأفضل لعميد الأسود أن يرحل في الميركاطو الشتوي بحثا عن فريق يضمن له الأساسية ويمنحه الفرصة لكي يطور تنافسيته، وهو المقبل مع الفريق الوطني الصيف القادم على كأس إفريقية يكبر فيها الرجاء والأمل.
ومع كل الذي كنا نستهلكه من أخبار تحمل بنعطية تارة للبطولة الألمانية، تحديدا لنادي دورتموند، وتحمله ثارة أخري لإنجلترا، حيث المكان محجوز له في دفاع مانشستر يونايتد، أبدا لم نكن نتصور أن يكون نادي الدحيل وبطولة قطر هي الخيار والبديل، برغم أن آخر أيام الميركاطو الشتوي حملت إمكانية أن يجتذب الخليج العربي عميد الأسود.. أبدا ما خطر بالبال أن ينتهي المطاف ببنعطية بعد كل هذا المسلسل الطويل من الشد والجذب والرمي بالشائعات كالجمرات، في نادي الدحيل مجاورا لصديقه يوسف العرابي الذي ما خرج من عرين أسود الأطلس، إلا لأنه فضل دوري نجوم قطر على الليغا الإسبانية.
لا نية لي في أن أعطي للمهدي بنعطية الحق أو أسلبه منه، في ما قرره بشأن البقية الباقية من مشواره الكروي وهو من اقترب من سن الثانية والثلاثين، فذاك أمر هو من صميم اختياراته، وغالبا ما تتدخل المقاربة الإقتصادية في تفضيل وجهة على الأخرى، إلا أنني معني مثل كل المغاربة بطرح سؤال التداعيات الرياضية لقرار كهذا، لطالما أن الأمر يتعلق بعميد وقائد دفاع ورجل ثقة في فريق عمل المدرب هيرفي رونار.
فهل من مصلحة الفريق الوطني أن ينتقل بنعطية للعب تحديدا بدوري نجوم قطر، ولا حاجة لكي نقيم الدليل العلمي والتكتيكي على أنه أبعد ما يكون عن الدوريات الأوروبية إيقاعا وتنافسية؟
هل سيكون لوجود بنعطية في دوري نجوم قطر تداعيات سلبية على مخزونه البدني وعلى لياقته التنافسية؟
لنقل أولا، أن الإنتقال للدحيل القطري، أو لأي فريق غيره، هو الخيار الأمثل الموضوع أمام بنعطية في هذا الميرطاطو الشتوي تحديدا، لكي يخرج من برودة مقاعد البدلاء التي تأكل تنافسيته وتخرجه بالكامل من أجواء الممارسة، فما كان مفيدا لبنعطية وللفريق الوطني، أن يأتي العميد إلى منافسة بقيمة كأس إفريقيا للأمم الصيف القادم وهو معطل عن اللعب وفارغ الوعاء ومكسور الوجدان.
ولنقل ثانيا، أن اللعب بالدوري القطري في ظل ما نعرف من تفاوتات على مستوى الإيقاع وعلى مستوى التباري التكتيكي، لا يمكن أن يكون له تأثير سلبي قوي على بنعطية وما بات يفصلنا عن المونديال الإفريقي خمسة أشهر فقط، وهي مدة زمنية لا تسمح بوجود مفعول سلبي كبير على المخزون اللياقي بخاصة منه المكتسب.
ولنقل ثالثا، أن بنعطية بما عرف عنه من احترافية والتزام، يمكن أن يستنسخ بالكامل تجربة الرائع امبارك بوصوفة الذي لم يتأثر أبدا من خروجه من البطولة البلجيكية أو الروسية، ليلعب بالبطولة الإماراتية برفقة نادي الجزيرة، بل على العكس من ذلك سيتمكن بوصوفة بفضل ثقافته الإحترافية العالية من الحفاظ على طراوته البدنية وعلى مستويات التنافس العالي.
ولنقل رابعا، أن المهدي بنعطية، وبالرجوع إلى ما يربطه من علاقة حميمية بالمدرب والناخب الوطني هيرفي رونار، ما أقدم على هذه الخطوة إلا بعد أن حصل على الضوء الأخضر، وبعد أن أيقن بأن الإنضمام للدحيل القطري يحقق له صفقة العمر التي يمكن أن ينهي بها مساره الإحترافي بشكل يؤمن مستقبله، ويضمن له العودة للتنافسية بعد أشهر من العطالة. 
لا خوف إذا على بنعطية في ما أقدم عليه.  

 

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS