ADVERTISEMENTS

الجمعية الإفريقية لليانصيب تجدد إنتخاب المشرفي كاتبا عاما

المنتخب: الرباط الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 18:49

بمشاركة 150 مشارك يمثلون 28 دولة من القارات الأربة، مكن مؤتمر الجمعية الإفريقية لليانصيب، المنظم من طرف المغربية للألعاب والرياضة في الدار البيضاء، من جرد رهانات وتحديات صناعة ألعاب الرهان ومن تبادل التجارب حول نماذج الأعمال الأكثر نجاعة في هذا المجال عبر العالم. كما بحث المؤتمر أيضا موضوع «ألعاب المستقبل»، إضافة إلى الفرص التي يتيحها التحول الرقمي.
وناقش المشاركون أيضا الدور والمسؤولية الاجتماعية لمؤسسات اليانصيب والقضايا النبيلة التي تدعمها كالرياضة والتربية والثقافة والصحة.
وشهد المؤتمر، الذي جمع مؤسسات اليانصيب الإفريقية، وأيضا الأوروبية والآسيوية والشمال أمريكية، مداخلات خبراء دوليين من مستوى عال، كما تميز بالمشاركة النشطة للسيدة ريبيكا هارغروف، رئيسة الجمعية الدولية لليانصيب.
مؤتمر غني بالأحداث
عقد أعضاء الجمعية الإفريقية لليانصيب، على هامش المؤتمر، الجمع العام الانتخابي للجمعية يوم 03  يوليوز، والذي جدد المؤتمرون خلاله ثقتهم بالسيد يونس المشرفي، المدير العام للمغربية للألعاب والرياضة، عبر تجديد انتخابه كاتبا عاما للجمعية الإفريقية لليانصيب. 
كما قررت الجمعية الإفريقية لليانصيب أن تتخذ من الدار البيضاء مقرا دائما لأمانتها العامة مؤكدة بذلك ثقتها واعترافها بالدور الكبير الذي يلعبه المغرب والمغربية للألعاب والرياضة في النهوض بقطاع اليانصيب على الصعيد الإفريقي وتطويره.
إطلاق  WILL Africa (مبادرة الريادة النسائية لليانصيب) خلال المؤتمر 
تشكل مبادرة WILL ، التي تستهدف تشجيع الريادة النسائية في مؤسسات اليانصيب عبر العالم، «برنامجا طموحا، متعدد الجوانب وذو قدرة إدماجية مرتفعة، ويفسح الطريق أمام المواهب ذات القدرات العالية وللنساء المهنيات الشغوفات العاملات في ميدان اليانصيب من أجل أن يحققن كامل قدراتهن»، وفق تصريح ريبيكا هارغروف الرئيسة المؤسسة  ل WILL ورئيسة جمعية اليانصيب الدولية.
ويساهم برنامج WILL، المهيكل حول التكوين والتدريب، في إفساح المجال أمام النساء المشتغلات في هذا القطاع الذي تشكل فيه نسبة الرجال 85 في المائة من المدراء العامون.
ويؤكد إطلاق Will Africa من جهته مدى وعي الجمعية اﻹفريقية لليانصيب بالرهانات المرتبطة بضرورة تعزيز الريادة النسائية على صعيد القارة الإفريقية.
 غيثة لحلو رئيسة لمبادرة WILL Africa
عينت السيدة غيثة لحلو، مديرة التواصل لدى المغربية للألعاب والرياضة رئيسة لمبادرة  WILL Africa. وتندرج  WILL Africa، التي أطلقت خصيصا لدعم المسارات المهنية للنساء المشتغلات في مجال اليانصيب بالقارة الإفريقية، في إطار مبادرة WILL العالمية الهادفة إلى تنمية وتعزيز الريادة النسائية  داخل هياكل مؤسسات اليانصيب عبر العالم.
شراكة مع فاعلين أفارقة 
وعلى هامش المؤتمر، وقعت المغربية للألعاب والرياضة، ممثلة من طرف مديرها العام السيد يونس المشرفي، اتفاقيتي شراكة مع فاعلين أفارقة. وأبرمت الاتفاقية الأولى مع  مؤسسة اليانصيب الوطني الغينية (LONAGUI) ممثلة بمديرتها العامة السيدة أميناتا سيللا؛ والثانية مع شركة الرهان المتبادل الحضري (PMU) لمدغشقر ممثلة بمديرها العام السيد جيرارد فاليكير.
وتشكل هذه الاتفاقيات تأكيدا وتوطيدا للتوجه الإفريقي للمغربية للألعاب والرياضة وتعبئتها من أجل الشراكة جنوب جنوب، كما أنها تجسد رغبة المؤسسات الموقعة عليها في العمل على تفعيل الشراكة في مجال اليانصيب.
وتأتي هذه الاتفاقيات عقب إبرام المغربية للألعاب والرياضة لسبع شراكات سابقة مع اليانصيب الوطني النيجيري، ويانصيب بنين، يانصيب غينيا بيساو في 2018، ومع  شركة الرهان المتبادل الحضري لمالي في 2015، واليانصيب الوطني لبوركينا فاسو في 2014، واليانصيب الوطني لكوت ديفوار واليانصيب السنغالي في 2013.

 

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS