ADVERTISEMENTS

الكأس السوبر الإسبانية: منافسة رباعية غير مسبوقة على الأراضي السعودية

المنتخب: وكالات الثلاثاء 07 يناير 2020 - 11:16

يتحو ل صراع كرة القدم الاسبانية إلى الاراضي السعودية حيث تتبارز بين الاربعاء والاحد أربعة أندية من العيار الثقيل على الكأس السوبر التي تقام للمرة الاولى على شكل مسابقة رباعية مصغرة، يتقدمها العملاقان ريال مدريد وبرشلونة.

على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة المشعة" الذي يتسع لـ62 ألف متفرج في جدة، يواجه ريال مدريد المتوج باللقب 10 مرات آخرها في 2017، فالنسيا المتوج مرة يتيمة في 1999 يوم الاربعاء، فيما يلتقي الخميس في ثاني نصف نهائي برشلونة حامل الرقم القياسي (13 لقبا) مع أتلتيكو مدريد بطل المسابقة في 1985 و2014. ويلتقي الفائزان في المباراة النهائية الاحد في جدة ايضا.

وخسر برشلونة، بطل اسبانيا في الموسمين الماضيين، في نهائي كأس الملك الموسم الماضي أمام فالنسيا1-2. الى ذلك، يشارك قطبا مدريد، أتلتيكو وريال، بعد إنهائهما موسم 2018-2019 في المركزين الثاني والثالث تواليا في ترتيب البطولة.

واثير جدل حول اقامة المسابقة بحلتها الجديدة على بعد 6400 كلم من اسبانيا وقد رفضت محطة "أر تي في آي" الاسبانية التقدم بطلب الحصول على حقوق النقل التلفزيوني، معتبرة أن المسابقة ستقام في دولة "لا تحترم فيها حقوق الانسان".

وتأتي استضافة جدة للكأس السوبر الإسبانية، بعد أن احتضنت العاصمة الرياض الرياض استضافت الكأس السوبر الايطالية التي توج بها لاتسيو في 22 دجنبر الماضي، على حساب يوفنتوس (3-1) المشارك في صفوفه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وتأتي الاستضافة في إطار تحولات واسعة تشهدها المملكة ضمن "رؤية 2030" التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتهدف في عناوينها العريضة الى تعزيز مصادر إيرادات السعودية وعدم الاكتفاء بالواردات المالية للصادرات النفطية.

وقامت المملكة بسلسلة من التغييرات الجذرية في الآونة الأخيرة، شملت السماح للنساء بقيادة السيارات، والسماح للعائلات (بما يشمل الإناث) بحضور مباريات في كرة القدم، وقرار إصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى وتخفيف قواعد اللباس للأجنبيات لجهة إمكان التنقل دون ارتداء العباءة السوداء، لكن بـ "ملابس محتشمة".

وحصلت الجامعة الاسبانية والاندية المشاركة على حوافز مادية مغرية، إذ سينال كل من برشلونة وريال مدريد 6 ملايين اورو (6,72 مليون دولار اميركي)، مقابل 3 ملايين اورو لكل من أتلتيكو وفالنسيا. وبحال بلوغ ريال مدريد وبرشلونة المباراة النهائية يتوقع ان ينال كل منهما 10 ملايين اورو خلال هذا الاسبوع.

وتوصلت الجامعة الاسبانية الى اتفاق تستضيف السعودية بموجبه المسابقة لثلاث سنوات بصفقة تبلغ 120 مليون اورو، تعتزم الجامعة المحلية ان تنفقها على تطوير كرة السيدات وبطولات الدرجات الدنيا بحسب ما أعلن.

وقال رئيس الجامعة الاسبانية لويس روبياليس في نونبر الماضي ان النظام القديم حيث كان يتقابل حامل لقب البطولة مع حامل الكأس في غشت، لم يعد يجذب الجماهير "الكاس السوبر كان مصيرها الموت. لن تذهب الاموال لبناء القصور. بل الى كرة السيدات واندية الدرجتين الثانية والثالثة. طبعا المال هام، ومن ينكر ذلك؟ المال هام جدا لكنه سيذهب الى المكان المناسب".

وأوضح روبياليس أن إقامة الكأس السوبر خارج إسبانيا يهدف الى الترويج لكرة القدم المحلية لاسيما في سياق تفكير إسبانيا بالترشح لاستضافة مونديال 2030، كما ستقام "خلال فصل الشتاء، بهدف التخفيف من ضغط المسابقات، بناء لطلب الأندية واللاعبين".

ويفتقد مدرب ريال الفرنسي زين الدين زيدان مهاجميه البلجيكي ادين هازار (اصابة في الكاحل)، الفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بيل بداعي الاصابة.

وأشار النادي الملكي على موقعه الرسمي أن بنزيمة يعاني من اصابة "في العضلة الخلفية لفخذه الايسر"، مقابل "التهاب في الجهاز التنفسي العلوي" لزميله الويلزي، علما بان الاخيرين شاركا اساسيين في عطلة نهاية الأسبوع خلال الفوز على خيطافي (3-صفر) في الدوري.

في المقابل، يسعى برشلونة للدفاع عن لقبه بقيادة افضل لاعب في العالم ست مرات الارجنتيني ليونيل ميسي. ويعد عميد برشلونة الهداف التاريخي للمسابقة ب 13 هدفا خلال 18 مباراة، يليه راوول غونزاليس الهداف السابق لريال مع 7 أهداف في 12 مباراة.

ويعول المدرب ارنستو فالفيردي الذي نجا من فخ جاره اسبانيول نهاية الاسبوع الماضي (2-2)، على المهاجمين الاوروغوياني لويس سواريز والفرنسي أنطوان غريزمان.

ويغيب عن النادي الكاطالوني حارسه الالماني مارك-اندري تير شتيغن بسبب اصابة عضلية، وسيحل بدلا منه البرازيلي نيطو (30 عاما) القادم من فالنسيا الصيف الماضي.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS