ADVERTISEMENTS

FIFA وUEFA يبحثان عن إجابات وسط تحقيقات فساد في الجامعة الإسبانية لكرة القدم

المنتخب: وكالات الخميس 28 مارس 2024 - 21:35

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا) بمخاطبة الجامعة الإسبانية لطلب تحديث مفصل بشأن حالات الاعتقال التي شهدتها الأسبوع الماضي في إطار تحقيقات فساد.

وأرسل ماتياس غرافستروم الأمين العام لل"فيفا "وثيودور ثيودوريديس الأمين العام لل"يويفا "خطابا مشتركا إلى بيدرو روتشا، رئيس لجنة إدارة الجامعة الإسبانية، لإبداء القلق وطلب المزيد من المعلومات. واستفسر الفيفا واليويفا من الجامعة الإسبانية عن طبيعة الادعاءات وكذلك من تشملهم التحقيقات.

وكان الجامعة الإسبانية قد أقالت يوم الخميس الماضي اثنين من مسؤوليها قالت إنهما على صلة بتحقيقات فساد بمبالغ تقدر بملايين. وفتشت الشرطة مقر الجامعة الإسبانية وشقة تعود لرئيسها السابق لويس روبياليس الأسبوع الماضي واعتقلت سبعة أشخاص في إطار تحقيق في مزاعم فساد بشأن صفقة ضخمة لإقامة كأس السوبر الإسبانية في السعودية.

ونفى روبياليس مرارا وتكرارا ارتكاب أي مخالفة. ويسعى الفيفا واليويفا أيضا للحصول على معلومات بشأن الخطوات المقبلة في التحقيق والإجراءات المتوقعة. وتحتضن إسبانيا، مع البرتغال والمغرب، نهائيات كأس العالم 2030، لكن الجامعة الإسبانية اضطرت للتعامل مع سلسلة من المشكلات في الفترة الأخيرة.

وفي شتنبر الماضي، استقال روبياليس من رئاسة الجامعة ، وبعدها بشهر، عوقب من قبل الفيفا بالإيقاف عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة ثلاثة أعوام إثر القضية الخاصة بقيامه بتقبيل لاعبة من المنتخب الاسباني النسوي دون رغبتها بعد نهائي كأس العالم. وقال روبياليس إن تصرفه كان بالتراضي ونفى ارتكاب أي مخالفة، لكن ممثلة ادعاء في المحكمة العليا الإسبانية تطالب بفرض عقوبة الحبس لمدة عامين ونصف العام على روبياليس (46 عاما).

وكان الفيفا قد رفض في يناير الماضي الاستئناف المقدم من روبياليس ضد الإيقاف ثلاثة أعوام.

وتم الاستفسار من روتشا أيضا عن الموعد الذي ستحدد فيه إدارة الجامعة الإسبانية عقد جمعية عامة استثنائية لانتخاب رئيس جديد للفترة المتبقية من الولاية الحالية.

وكان روبياليس قد أعيد انتخابه بالتزكية في شتتبر أيلول 2020 لولاية جديدة لمدة أربعة أعوام. 

وقالت الجامعة الإسبانية أمس الأربعاء إنها سترفع إلى لجنة الإدارة طلبات لتنفيذ تدقيق على "أي نوع من العقود قد تكون محل شك" بسبب تصرفات روبياليس.

وقال روتشا في بيان إنه "يجب فصل المؤسسة عن السلوك الإجرامي المزعوم للأفراد. "لن نتوقف عند أي شيء لتطهير أي سلوك مشكوك فيه".

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS