ADVERTISEMENTS

أولمبياد 2024: الشعلة الأولمبية تصل الشواطئ الفرنسية

المنتخب: وكالات الأربعاء 08 ماي 2024 - 11:08

تحت أشعة الشمس الساطعة، وصلت الشعلة الأولمبية الأربعاء على متن السفينة بيليم ذات الصواري الثلاثة، قبالة سواحل مرسيليا، حيث سترسو مساء وبانتظارها 150 ألف متفرج، وذلك بعد مرور مائة عام على دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الأخيرة في فرنسا.

على بعد 79 يوما من حفل افتتاح ألعاب باريس المقر رة بين 26 تموز/يوليوز و11 غشت، وصلت السفينة "بيليم" قبالة سواحل ثاني أكبر مدينة في فرنسا، مبحرة وسط أمواج البحر الأبيض المتوسط الهادئة تحت سماء زرقاء، حسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس على متن سفينة جمركية.

وبدأ العرض البحري الكبير الذي يرافقه ألف قارب، في الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت غرينتش).

وفي الميناء القديم، حيث سيتم إيقاد المرجل الأولمبي للمر ة الأولى في الساعة 7:45 مساء (17:45 مساء بتوقيت غرينتش)، انشغل التقنيون صباح الأربعاء في الاستعدادات النهائية للاحتفال، قبل وصول الجماهير وتحت مراقبة ترسانة أمنية مهمة.

سيكون فلورون مانودو، البطل الأولمبي في منافسات السباحة عام 2012، هو أول حامل للشعلة التي ستصل الى مضمار ألعاب قوى عائم تم إنشاؤه لهذه المناسبة.

"وأخيرا سننطلق! إنها البداية"، هكذا لخ ص مساء الثلاثاء توني إسطانغي، رئيس اللجنة المنظ مة لأولمبياد باريس، مدينة مرسيليا التي أصبحت "مركز العالم" كما عبر بكل فخر عمدة المدينة بونوا بايان.

ومن المتوقع أن يتابع مليار مشاهد و150 ألف شخص في الموقع، بالإضافة إلى حوالي 1500 صحفي معتمد من جميع أنحاء العالم، وصول الشعلة.

"قبل فرنسا، مرسيليا تشتعل"، هذا ما كتبته صحيفة لو باريزيان، الصحيفة اليومية الوطنية الوحيدة التي خص صت صفحتها الأولى لـ"الحمى الأولمبية".

منذ أيام عدة، وللتحضير لهذا الحدث البارز الأول قبل دورة الألعاب الأولمبية، كان العمل مكثف ا في ميناء مرسيليا القديم، في خليج لاسيدون نفسه حيث أسس فيه البحارة اليونانيون الذين وصلوا قبل 2600 عام المستعمرة ماساليا التي تعرف اليوم باسم مدينة مرسيليا.

تمت زيارة جميع البواخر الراسية البالغ عددها 3400 بواسطة فرق إزالة الألغام وكلابها الـ80. وأضاءت الحروف البارزة لاسم مدينة مرسيليا والتي تم تركيبها عند المدخل الشمالي للمدينة بألوان الحلقات الأولمبية، مثل الأوبرا أو قصر الفارو.

وفي الساعة 7:00 مساء (5:00 مساء بتوقيت غرينتش)، ستدخل السفينة إلى الميناء القديم. وبحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيتم استقبالها بعرض للألعاب النارية من "قصاصات الورق المعاد تدويرها القابلة للتحلل"، وموسيقى أوركسترا مرسيليا الفيلهارمونية ولافتات لمشجعي نادي أولمبيك مرسيليا فريق كرة القدم الرمزي للمدينة.

بعد ذلك سيتم إشعال المرجل الأولمبي، على رصيف الأخوة (كي دو لا فراتيرنيتي)، عند مصب نهر كانيبيير الشهير. لكن التشويق لا يزال قائما حول هوية الشخص الذي سيكون مسؤولا عن هذه المهمة، والذي ربما لن يكون فلورون مانودو.

أخير ا، سيختتم هذا اليوم بحفل موسيقي كبير لمغني الراب المولودين في مرسيليا، سوبرانو وألونزو والذي سيشكل أيضا تحديا أمنيا، مع تعبئة أكثر من 6 آلاف من أفراد الشرطة، بما في ذلك ضباط شرطة من وحدات النخبة المتخصصة في الغارات أو أعضاء الألوية البحرية.

وسيصل عدد القوى الأمنية بما فيها الوكلاء المستقلون للبحرية (رجال الإطفاء البحارة، وضباط الشرطة التابعون للبلدية، وغيرهم)، إلى 8500 شخص، أي أكثر من أولئك الذين تم نشرهم في أيلول/شتنبر 2023 خلال زيارة البابا فرنسيس.

كما ستكون مدينة مرسيليا التي سيتم مراقبتها برا وبحرا ، تحت "فقاعة أمنية" جوية، مع طائرة مراقبة من طراز "أواكس"، وثلاث طائرات رافال، ومروحيات، وجهاز مضاد للطائرات بدون طيار.

لكن وصول الشعلة إلى مرسيليا لا يجعل الناس سعداء فحسب.

وحتى الثلاثاء، أدان خمسة من دعاة حماية البيئة المنتخبين من مرسيليا "انحراف المثل الأولمبية"، في عمود نشر على موقع ليبراسيون الإلكتروني.

ودعت تجمعات عدة إلى تنظيم مظاهرة احتفالية في وسط المدينة، الأربعاء، في وقت مبكر من بعد الظهر، "لإظهار أنه يمكننا تنظيم احتفال شعبي باسم الرياضة، دون استغلال أو قمع أو تدمير".

وستبقى الشعلة في مرسيليا الخميس، حيث ستبدأ رحلة مدتها 69 يوما عبر فرنسا، بما في ذلك البر الرئيسي لفرنسا وخارجها. ومن المقر ر الوصول إلى باريس في 26 تموز/يوليوز، يوم حفل الافتتاح، لإضاءة المرجل الأولمبي.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS