ADVERTISEMENTS

أوروبا ليغ : ليفربول بين اشبيلية وثلاثية تاريخية

المنتخب: وكالات الأربعاء 18 مايو 2016 - 12:38

يسعى اشبيلية الاسباني إلى تحقيق ثلاثية تاريخية في "أوروبا لغ" لكرة القدم عندما يواجه ليفربول الانجليزي اليوم الأربعاء على ملعب "سانت جاكوب بارك" في مدية بال السويسرية. 

يفضل اشبيلية المسابقة الاوروبية الرديفة على غيرها من البطولات، فهو الوحيد الذي دافع مرتين عن لقبه بنجاح في 2007 و2015، ويسعى للابتعاد بصدارة الأندية التي أحرزت اللقب سابقا، اذ يتقدم حاليا بفارق لقب عن جوفنتوس وانتر ميلان الايطاليين وليفربول بالذات الراغب في الإلتحاق به. 

وبعد تتويجه في 2006 و2007 و2014 و2015، عادل اشبيلية مرتين انجاز ريال مدريد المتوج في 1985 و1986، غير أنه سيصبح أول فريق يتوج بثلاثة ألقاب اوروبية متتالية بعد بايرن ميونيخ الالماني في المسابقة الاولى بين 1974 و1976. 

ويعيش اشبيلية اسبوعا بالغ الاهمية، فبعد مواجهة ليفربول الاربعاء، سيكون يوم الأحد على موعد ناري في نهائي كأس اسبانيا ضد برشلونة بطل "الليغا". 

لكن مدرب الفريق اوناي ايمري أصر: "مجرد خوضنا النهائي الثالث على التوالي يظهر مدى تركيزنا وتعطشنا للعب جيدا في أوروبا ليغ وإحراز لقبه". في المقابل، يرى لاعب وسط ليفربول الالماني ايرمي جان ان القوة القتالية لزملائه قادرة على انهاء صيام دام 11 عاما عن الالقاب الاوروبية: "اشبيلة يعرف جيدا كيف يلعب في أوروبا ليغ. احرزوا اخر لقبين، لذا ستكون مباراة صعبة. لكن اذا لعبنا كفريق يمكننا احراز اللقب". 

ويخوض ليفربول النهائي القاري الأول له منذ تعثره في نهائي دوري ابطال اوروبا 2007 أمام ميلان الايطالي، علما بأنه توج في لقب المسابقة التي كانت معروفة بكأس الاتحاد الاوروبي اعوام 1973 و1976 و2001. 

ورغم فشله بتحقيق مراكز متقدمة في الدوري الانجليزي، إلا أن ليفربول مع مدربه الجديد الألماني يورغن كلوب، خرق بعض التوقعات بفوزه على امثال مانشستر يونايتد وبوروسيا دورتموند الالماني وفياريال الاسباني في الأشهر الأخيرة. 

و اعلن كلوب بعد اقصاء فياريال في نصف النهائي (0-1 ذهابا و3-0 ايابا): "للذهاب إلى النهائي انت بحاجة إلى قليل من الحظ في الاوقات الحاسمة، لكن في معظم الاحيان انت بحاجة إلى اداء رائع". 

ولطالما وفر ليفربول، الذي أحرز لقب عصبة ابطال اوروبا خمس مرات سابقا، مباريات دراماتيكية في النهائيات القارية، ففي اخر مناسبة توج فيها عام 2001، تخطى الافيس الاسباني في مباراة غنية بالاهداف حسمها بالقوت الاضافي 5-4 بهدف عن طريق الخطأ للاعب الافيس دلفي جيلي. 

بعدها بأربع سنوات، حقق ليفربول عودة اسطورية في نهائي عصبة الابطال، بعدما كان متخلفا في الشوط الاول أمام ميلان القوي 3-0 بين الشوطين. لكن في الثاني عادل الارقام وتوج بضربات الترجيح، قبل أن يثأر منه ميلان بعد سنتين. 

وفي ظل امكانية الحصول على بطاقة مؤهلة إلى عصبة الابطال في الموسم المقبل مخصصة لبطل المسابقة، أراح كلوب تشكيلته الاساسية خلال التعادل مع وست بروميتش 1-1 الاحد الماضي في البطولة الانجليزية. 

وعاد إلى صفوف الحمر قائد وسطه جوردان هندرسون بعد شفائه من اصابة قوية بأربطة ركبته، علما بان روي هودسون مدرب منتخب انجلترا استدعاه إلى تشكيلة من 26 لاعبا تستعد لنهائي كاس اوروبا 2016. كما ضم هودسون من ليفربول الظهير ناثانيال كلاين ولاعبي الوسط جيمس ميلنر وادم لالانا والمهاجم دانيال ستاريدج. 

يذكر ان اشبيلية الذي بلغ النهائي على حساب شاختار دانيتسك الاوكراني (2-2 ذهابا و3-1 ايابا في الاندلس)، شارك في بداية الموسم في عصبة ابطال اوروبا، لكنه تحول إلى أوروبا ليغ بعد حلوله ثالثا في مجموعة مانشستر سيتي الانجليزي وجوفنتوس الايطالي عندما خسر اربع مباريات من أصل 6. 

ويعتقد الفرنسي كيفن غاميرو هداف اشبيلية هذا الموسم بـ28 هدفا بينها 7 في أوروبا ليغ، ان خبرة فريقه في المسابقة ستلعب دورا حاسما: "نادي ليفربول تاريخي بلاعبين عظماء. المواجهة مثيرة وسيصعبون علينا المباراة، لكن نحن سويا منذ عدة مواسم ونعرف كيف نخوض هذا النوع من المباريات". 

وحل اشبيلية سابعا في البطولة الاسبانية لموسم 2016، فيما أنهى ليفربول موسمه ثامنا.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS