ADVERTISEMENTS

طواف فرنسا: المرحلة الثانية والقميص الاصفر للسلوفاكي ساغان

المنتخب: وكالات الأحد 08 يوليوز 2018 - 18:26

انتزع بطل العالم للدراجات السلوفاكي بيتر ساغان (بورا)، المرحلة الثانية من طواف فرنسا للدراجات الهوائية الأحد في لا روش-سور-يون، والقميص الأصفر لمتصدر الترتيب العالم، بعد فوزه بالسرعة النهائية "سبرينت" وتفاديه سقوطا جماعيا لعدد من الدراجين، أدى الى تأخير الكولومبي فرناندو غافيريا الفائز في المرحلة الاولى.

واجتاز ساغان مسافة المرحلة البالغة 182,5 كلم في 4.06:37 ساعات بمعدل سرعة 44,5 كلم/س، متقدما على مطارده الايطالي سوني كولبريلي، والفرنسي أرنو ديماري الثالث والالماني اندريه غريبل الرابع.

وحدث السقوط الجماعي للدراجين قبل أقل من كيلومترين من خط الوصول. وبالاضافة الى غافيريا الذي تمكن من النهوض سريعا، كان أبرز الضحايا الاسترالي مايكل ماتويس والفرنسي كريستوف لابورت.

وهذه المرة التاسعة يفوز فيها ساغان (28 عاما) بإحدى مراحل الطواف الأبرز في جدولة منافسات الدراجات الهوائية، وهو اعتاد ارتداء القميص الاخضر الذي يمنح لاكثر الحاصلين على نقاط من المراحل الخاصة بالسرعة (ضد الساعة)، والوصول به الى جادة الشانزيليه الشهيرة في باريس في ختام الطواف، خمس مرات.

وارتدى الدراج السلوفاكي القميص الأصفر مرة واحدة في 2016.

وقال ساغان ان فوزه اليوم "كان مميزا بحضور والدي وأصدقاء (...) كانت أيضا الفرصة الأخيرة بالنسبة إلينا للحصول على القميص الأصفر" عشية المرحلة الأولى ضد الساعة للفرق التي تقام الاثنين.

وكان الدراج السلوفاكي الذي فاز بالمرحلة الرابعة من طواف العام الماضي، قد استبعد منه بعد ادانته بالمسؤولية عن سقوط البريطاني مارك كافنديش وخروجه من المنافسة، وهو ما برأه منه الاتحاد الدولي لاحقا.

وقال "هذا (الفوز) يعوض عن العام الماضي".

وأجريت المرحلة الاحد في ظل طقس حار وصلت فيه درجة الحرارة الى 30 مئوية، وشهدت تحية لسيلفان شافانيل (39 عاما) الذي أعلن خوض مشاركته الاخيرة في الطواف.

وتقدم شافانيل الذي تصدر بعد الكيلومتر الـ 35 كوكبة من الدراجين ساروا خلفه في سلسلة طويلة، الى ما قبل خط الوصول بـ 14 كيلومترا.

وكان الاثيوبي تسغابو غرماي أول الدراجين المغادرين للطواف هذا العام، تلاه قبل نهاية المرحلة بـ 40 كلم الاسباني لويس ليون سانشيز.

وتقام الاثنين المرحلة الاولى ضد الساعة البالغة مسافتها 35,5 كيلومترا في غرب شوليه.

ووصف مدير الطواف تييري غوفنو المسار بالتقني للغاية. ويبدو المرشح الابرز للفوز في هذه المرحلة، الدراج البريطاني كريس فروم المتوج أربع مرات بالطواف، نظرا الى نتائجه الاخيرة في السباقات ضد الساعة.

وأدين فروم سابقا بتناول المنشطات قبل ان تتم تبرئته والسماح له بالمشاركة في الطواف. وكان منظمو طواف فرنسا قد اتخذوا سابقا قرارا بمنع فروم من المشاركة، من أجل حماية نزاهة السباق الأكثر شهرة في العالم.

وحام الشك حول إمكانية مشاركة فروم في طواف فرنسا بعدما وجدت كمية من عقار سالبوتامول في جسمه أكثر بمرتين مما تسمح به القوانين خلال مشاركته في طواف إسبانيا في شتنبر الماضي والذي توج بطلا له.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS