ADVERTISEMENTS

الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية يطلق جوائز التميز

المنتخب: الرباط الخميس 30 غشت 2018 - 14:06

كشفت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية عبر بيان لها، بأن آخر أجل للمشاركة في النسخة الأولى لجوائز التميز التي أطلقها الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية، والتي تعتبر الأرقى على المستوى العالمي في مجال الإعلام الرياضي، هو يوم 17 شتنبر القادم، على أن يقام حفل تتويج الفائزين في شهر يناير 2019 بمدينة لوزان (سويسرا). 
وتشكل هذه الجوائز فرصة للإحتفال بأفضل الإنتاجات في حقل الإعلام الرياضي بمختلف أجناسه، من صحافة مكتوبة ومرئية ومسموعة وإلكترونية وتصوير فوتوغرافي إلخ...
الجوائز التي ستقدّم للفائزين بالمركز الأول هي عبارة عن تذكار إضافة إلى مبلغ مالي بقيمة 8000 دولار أمريكي، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 3000 دولار والثالث على 2000 دولار في أصناف التصوير («حركة رياضية» و«ملف صور»)، الكتابة («أفضل مقال صحفي» و«أفضل مادة صحافية»)، التعليق والتحليل، الفيديو («لمحة عن حياة رياضي» ووثائقي») والمدوّنة الصحفية الإلكترونية.
- التصوير: 
الفئتان أدناه مخصصتان للمصورين المحترفين الذين إلتقطوا أفضل صورة ثابتة: 
1. حركة رياضية: صورة تظهر لحظة تميّز أو مهارة رياضية من حدث رياضي معيّن. 
2. ملف صور: ملف يضم ثلاث صور كحد أدنى وخمس كحد أقصى. قد تكون هذه الصور من الحدث عينه أو الرياضة نفسها أو من رياضات وأحداث مختلفة. 
- الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة: 
تشمل المقالات الخاصة والعمود الصحفي. كما تبرز هذه الفئة التميّز في الإعلام الرياضي الذي يُقدّم بالصوت حيث يؤكد على المهارات الاستثنائية المطلوبة لتقديم المحتوى الإعلامي عبر الإذاعات، التلفزيون أو البث الرقمي والذي يتضمن «البودكاست» و»الفودكاست».
ويمكن أن يكون المنتوج البصري إما لمحة عن حياة رياضي: فيديو يصوّر مظهرًا جانبيًا أو معمّقًا في حياة رياضي أو يروي قصة ملفتة وجديدة في أحد جوانب عالم الرياضة. 
كما سيتم منح جوائز خاصة من قبيل « جائزة العمر في الإعلام الرياضي» وتمنح لصحافي محترف عن مجمل أعماله، تبرز الشغف والتميّز في مجال الصحافة الرياضية. قد يكون الفائز معلّقًا إذاعيا أو تلفزيونيًا شهيرًا، أو منتجًا موهوبًا أو كاتبا صحفيا من المؤثرين على الرأي العام الرياضي. 
 وتم أيضا تخصيص جائزة للصحافة الاستقصائية التي تعالج وتكشف عن قضايا ومواضيع رياضية تهم الرأي العام.
«الجوائز الخاصة» غير  خاضعة  لتقديم الطلبات. يحصل  الفائزون بالمرتبة الأولى فقط على تذكار من دون مكافئات مالية ولا تشمل هذه الجوائز المركزين الثاني والثالث.
- لجنة التحكيم
ستشرف على الجوائز لجنة تحكيم مؤلفة من أحد عشر شخصًا من المهنيين المحترفين كلٌ في مجاله، من الهيئات الإعلامية الرياضية الرائدة. سيتم اختيار الأعضاء من قبل رئيس اللجنة، أي رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية جياني ميرلو. 
ستستند لجنة التحكيم في مداولاتها على الترشيحات التي ستطرحها اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية المكلّفة بتقديم قائمة نهائية تضم عشرة مرشحين من كل فئة. عندها، ستختار لجنة التحكيم ثلاثة مرشحين عن كل صنف ستتم دعوتهم للمشاركة في حفل توزيع الجوائز في شهر يناير2018. 
 الانتاجات المقدّمة يجب أن تكون قد نُشرت أو بُثت بين  فاتح يوليوز 2017 و17 شتنبر 2018 مع تقدّيم دليل إثبات لما نُشر أو بُث مع الطلب. 
ويمكن للمشترك أن يقدّم إنتاجه بأي لغة . بإمكانه أيضًا إرسال الترجمة الإنجليزية مع الطلب إلا أن الأمر ليس إلزاميًا. ففي المرحلة الأولى، سيتم التدقيق في كل الطلبات من قبل متحدث باللغة الأم من البلدان الأعضاء في الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية. إذا كان المنتوج ذو قيمة جيدة، سيُترجم إلي اللغة الإنجليزية من قبل فريق محترف ومتخصص في الترجمة.
 وعلى الزميلات والزملاء الصحافيين الراغبين في الحصول على المعلومات والإيضاحات الإضافية، التواصل مع كتابة الجمعية المغربية للصحافة الرياضية.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS