فلاشينغ ميدوز: عبور سهل لفيدرر وديوكوفيتش وخروج زفيريف وكيربر

المنتخب: وكالات

حقق السويسري روجي فيدرر المصنف ثانيا فوزا سهلا في الدور الثالث لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر المسابقات الأربع الكبرى في كرة المضرب، في يوم شهد خروج الرابع عالميا ألكسندر زفيريف ومواطنته أنجيليك كيربر حاملة لقب دورة ويمبلدون الإنكليزية.

الى ذلك، واصل المصنف سادسا الصربي نوفاك ديوكوفيتش تقديم أدائه الثابت في البطولة الأميركية، بعبور سهل الى الدور الرابع.

وفاز فيدرر الباحث عن لقبه الـ21 في البطولات الكبرى والسادس في فلاشينغ ميدوز التي توج بلقبها خمس مرات متتالية (2004-2008)، بسهولة على المصنف 30 الأسترالي نيك كيريوس، 6-4 و6-1 و7-5.

وخاض فيدرر المباراة تحت أنظار أولاده الأربعة في المدرجات وقد احتاج الى ساعة و44 دقيقة للتخلص من عقبة الأسترالي المشاكس.

وقدم السويسري الذي أتم في غشت عامه السابع والثلاثين، إحدى أبرز اللمحات في الدورة، عندما تمكن من اللحاق بكرة صعبة لكيريوس، وردها من خارج الخط الجانبي للملعب، الى داخل ملعب الأخير.

وعلق فيدرر على ذلك بالقول "بالتأكيد بعض الحظ وقدمين جيدتين".

ويلتقي فيدرر في الدور المقبل الأسترالي جون ميلمان المصنف 55 عالميا، والفائز على الكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين 6-4، 4-6، 6-1 و6-3. وسيكون السويسري باحثا عن بلوغ ربع النهائي الأميركي للمرة الـ13.

وواصل ديوكوفيتش عودته الثابتة الى الملاعب، بتخطيه الفرنسي ريشار غاسكي (مصنف 26) بسهولة في الدور الثالث 6-2، 6-3، و6-3.

وقال الصربي المتوج بلقب فلاشينغ ميدوز عامي 2011 و2015 "كانت هذه أفضل مباراة هذا الأسبوع من دون شك، وإحدى أفضل مبارياتي في موسم الملاعب الصلبة بعد ويمبلدون" الإنكليزية المقامة على ملاعب عشبية، والتي توج بلقبها في يوليوز الماضي.

وأنقذ ديوكوفيتش خلال مباراته خمس فرص أتيحت لغاسكيه لكسر إرساله، وسيلتقي في الدور المقبل البرتغالي جواو سوزا الذي تفوق على الفرنسي لوكاس بوي بنتيجة 7-6 (7-5)، 4-6، 7-6 (7-4)، 7-6 (7-5).

وقال ديوكوفيتش "كانت مباراة كبيرة من البداية حتى النهاية (...) في المجموعة الثالثة رفع ريشار من مستواه"، متوقعا مباراة صعبة ضد سوزا "المقاتل (...) لن يقدم لك الفوز، عليك أن تستحقه في مواجهته".

وأقصى الألماني فيليب كولشرايبر مواطنه ألكسندر زفيريف من الدور الثالث، بتغلبه عليه 6-7 (1-7)، 6-4، 6-1، و6-3.

وكانت المباراة مواجهة بين جيلين: المخضرم كولشرايبر البالغ من العمر 34 عاما، والشاب زفيريف البالغ 21 عاما، والذي يعتبر من المواهب الصاعدة في كرة المضرب. وعلى رغم تتويجه بثلاثة ألقاب في دورات الماسترز للألف نقطة، الا أن زفيريف لا يزال يعاني ليثبت نفسه في البطولات الكبرى، اذ اكتفى ببلوغ ربع النهائي مرة واحدة (في رولان غاروس الفرنسية 2018)، والدور الرابع مرة واحدة (ويمبلدون 2017).

ويلتقي كولشرايبر في الدور الرابع الياباني كي نيشيكوري المصنف 21، والذي فاز على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان 6-4، 6-4، 5-7، و6-1.

الى ذلك، فاز البلجيكي دافيد غوفان العاشر على الألماني يان-لينارد شتروف بنتيجة 6-4، 6-1، 7-6 (7-4).

ويلتقي غوفان في الدور الرابع الكرواتي مارين سيليتش المصنف سابعا، والذي خاض مباراة ماراتونية ضد الأسترالي أليكس دي مينور تخلف فيها بمجموعتين لصفر، قبل أن يحسمها 4-6، 3-6، 6-3، 6-4، 7-5.

وامتدت المباراة أربع ساعات، وانتهت عند الساعة 2:22 فجر الأحد بالتوقيت المحلي (06:22 ت غ)، وهي الثانية في تاريخ البطولة من حيث الانتهاء في هذا الوقت المتأخر (مقابل 2:26 فجرا).

وقال سيليتش "أليكس أظهر روحا قتالية مذهلة"، علما أن الأسترالي الشاب (19 عاما) أنقذ خمس فرص لسيليتش للفوز بالمباراة في الشوط الثامن من المجموعة الخامسة، وفرصة إضافية في التاسع، وأخرى في الشوط الثاني عشر الأخير، قبل أن يحقق الكرواتي البالغ 29 عاما الفوز.

ولدى السيدات، شهدت مباريات الدور الثالث السبت خروج ثلاث من المصنفات العشر الأوليات في البطولة.

فقد خسرت الألمانية كيربر بطلة ويمبلدون والمصنفة أولى سابقا، أمام السلوفاكية دومينيكا تسيبولكوفا 6-3 و3-6 و3-6.

وكانت كيربر (30 عاما)، المتوجة في فلاشينغ ميدوز عام 2016، تمني النفس بأن تصبح ثالث لاعبة في السنوات العشرين الاخيرة تجمع لقبي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز في العام ذاته.

وتلتقي تسيبولكوفا التي بلغت الدور ربع النهائي في هذه البطولة عام 2010، الأميركية ماديسون كيز وصيفة البطولة العام الماضي، والتي فازت على الصربية ألكسندرا كرونيتش 4-6، 6-1 و6-2.

كما خرجت المصنفة خامسة التشيكية بترا كفيتوفا، بخسارتها أمام البيلاروسية أريانا سابالينكا المصنفة 26 بنتيجة 5-7، و1-6، والمصنفة سادسة الفرنسية كارولين غارسيا أمام الإسبانية المصنفة 30 كارلا سواريز نافارو 7-5، 4-6، 6-7 (4-7).

وانضمت المصنفات الثلاث الى الرومانية سيمونا هاليب الأولى والدنماركية كارولاين فوزنياكي في توديع البطولة في وقت مبكر. ومن بين المصنفات العشر الأوليات، لا تزال في السباق حاملة اللقب المصنفة ثالثة الأميركية سلون ستيفنز، والأوكرانية إيلينا سفيتولينا السابعة، والتشيكية كارولينا بليسكوفا الثامنة.

وبلغت الدور الرابع الروسية المصنفة أولى عالميا سابقا ماريا شارابوفا، والتي فازت السبت على اللاتفية يلينا أوستابنكو المصنفة عاشرة في البطولة، بنتيجة 6-3 و6-2.

وتلتقي شارابوفا بطلة فلاشينغ ميدوز 2006، في الدور المقبل الإسبانية سواريز نافارو، بينما تلتقي سابالينكا اليابانية المصنفة 20 ناومي أوساكا.