ADVERTISEMENTS

فيفا يوقف مدى الحياة ثلاثة مسؤولين سابقين بسبب الفساد

المنتخب: وكالات الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:44

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء أن القضاء التابع له أوقف لمدى الحياة، ثلاثة مسؤولين سابقين من الأميركيتين الشمالية والوسطى بسبب الفساد، في إطار الفضيحة الكبرى التي هزت اللعبة.

وأوضح الاتحاد أن لجنة الأخلاقيات أوقفت الأميركي آرون ديفيدسون، المسؤول السابق عن عصبة البطولة في الولايات المتحدة والرئيس السابق لشركة التسويق الرياضي "ترافيك سبورتس"، والذي أقر في اكتوبر 2016، بذنبه بعد اتهام وجه إليه من وزارة العدل الأميركية.

وأوضح فيفا في بيان أن ديفيدسون أقر بقيامه بعمليات ابتزاز وتزوير في سياق "منح عقود لحقوق البث والتسويق لمسابقات كرة القدم".

كما أوقف الاتحاد الدولي مدى الحياة كوسطاس طاكاس، المستشار السابق لجيفري ويب (جزر كايمان) الذي شغل سابقا منصب رئيس كونفدرالية الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، والموقوف بدوره مدى الحياة للأسباب عينها.

أما الثالث فهو الكولومبي ميغل طروخيو، الوكيل السابق للفيفا والمالك لشركات استشارية، والمتورط في عمليات رشوة لعدد من مسؤولي كرة القدم.

ويتعين على كل من الأشخاص الثلاثة تسديد غرامة بقيمة مليون فرنك سويسري (884 ألف اورو).

وكشفت ستة أسابيع من جلسات الاستماع في نهاية 2017 في إحدى محاكم نيويورك، عن رشاوى بقيمة ملايين الدولارات دفعتها شركات تسويق رياضية الى مسؤولين عن كرة القدم في أميركا اللاتينية مقابل حصولها على حقوق النقل التلفزيوني والترويج لبطولات في القارة منها كوبا اميركا وكأس ليبرطادوريس (المعادلة لعصبة أبطال أوروبا).

ومن بين الأشخاص الـ 42 المتهمين من قبل القضاء الاميركي في قضية الفساد التي هزت الاتحاد الدولي منذ ماي 2015 وأدت الى تغييرات جذرية في هيكليته، هناك مسؤولون من أميركا الجنوبية ومن الولايات المتحدة لا سيما تشاك بلايزر الشاهد الرئيسي بالنسبة الى مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي والذي توفي في يوليوز 2017.

وأقر العديد من المسؤولين السابقين بما نسب اليهم، فيما نجح آخرون بالإفلات من تسليمهم الى الولايات المتحدة ومنهم نائب الرئيس السابق للفيفا جاك وارنر (ترينيداد وطوباغو) وماركو بولو دل نيرو الذي يقيم في البرازيل، برغم استبعاده مدى الحياة عن أي نشاط يتعلق بكرة القدم.

وكان الثلاثة الوحيدين الذين دفعوا ببراءتهم من تهم الفساد، وخضعوا للمحاكمة في بروكلين.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS