ADVERTISEMENTS

رئيس الفيفا يعيد مقترح إقامة مونديال "مصغر"

المنتخب: وكالات الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 13:39

عادت خطط جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لإقامة مسابقتين عالميتين جديدتين إلى جدول أعمال مجلس الفيفا إذ يخطط أعضاؤه لمناقشة المقترحات يوم الجمعة المقبل.
ويجتمع مجلس الفيفا في كيغالي برواندا ومن المقرر مناقشة خطط إنفانتينو لإقامة "كأس عالم مصغرة" وزيادة حجم كأس العالم للأندية ضمن موضوعات أخرى وفقا لجدول أعمال الاجتماع.
وكتب إنفانتينو إلى أعضاء مجلس الفيفا في ماي من أجل شرح خططه التي قال إنها مدعومة من مجموعة "صلبة وجادة" من المستثمرين الراغبين في إنفاق 25 مليار دولار على مدار 12 عاما تبدأ في 2021.
ولم يحدد الخطاب هوية المستثمرين لكن العديد من التقارير الاعلامية ذكرت أن مجموعة سوفت بنك اليابانية تتصدر الكونسورتيوم.
لكن هذه الخطط واجهت معارضة شديدة من الأندية والبطولات الأوروبية وقال ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن هذه الخطط "معيبة ويغلب عليها الطابع التجاري" وأتهم الفيفا ببيع روح اللعبة.
ولم تكن هذه المقترحات ضمن جدول أعمال المؤتمر السنوي للفيفا الذي عقد في موسكو في يونيو الماضي.
وستؤدي خطط إنفانتينو لتغييرات ضخمة في جدول المباريات الدولية.
وتحدد المقترحات ما قد تصبح في الواقع كأس عالم مصغرة تضم ثمانية منتخبات تقام كل عامين بالإضافة إلى كأس العالم التقليدية.
والبطولة، المعروفة باسم "أفضل ثمانية"، ستكون ذروة مسابقة عالمية للأمم.

وفي خطاب مايو اقترح إنفانتينو إقامة المسابقة الجديدة في أكتوبر أو نونبر في الأعوام الفردية اعتبارا من 2021، وسيتم إلغاء كأس القارات التي تقام حاليا كل أربع سنوات في العام الذي يسبق كأس العالم.
وسيزيد عدد فرق كأس العالم للأندية، التي تقام سنويا في الوقت الحالي بمشاركة سبعة فرق، إلى 24 فريقا وتقام مرة واحدة كل أربع سنوات وفقا لمقترحات إنفانتينو.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS