ADVERTISEMENTS

أبرز البطولات الأوروبية

أمين الـمجدوبي الجمعة 22 نونبر 2013 - 12:19

برشلونة ـ غرناطة: الكطلان يبحثون عن الإطمئنان بالميدان 

بروسيا دورتموند ـ بايرن ميونيخ: لا عذر لمن يضيعها

  

بعد توقف إضطراري وفسح المجال الأسبوع المنقضي أمام المباريات الودية ونزالات الملحلق المؤهلة لكأس العالم بالبرازيل، تستأنف البطولات الأوروبية نشاطها ليعود الدفء لملاعب الكرة في القارة العجوز في صفوف الأندية الطامحة لإمتاع جماهيرها ومواصلة عزف ألحان النتائج الإيجابية، وبخاصة تلك التي تتصدر الترتيب.

في إسبانيا التي يظهر فيها برشلونة في المقدمة برصيد 37 نقطة، سيستضيف الفريق بملعبه نظيره غرناطة بلاعبه المغربي يوسف العرابي، المحتل للصف الثامن برصيد 17 نقطة، الكطلان وفي غياب الأرجنتيني ليونيل ميسي يطمحون لمواصلة الزحف للأمام في مباراة مرشحين فوق العادة لحسمها أمام جمهورهم، أمام فريق منتشي بالإنتصار الذي حققه في الدورة المنقضية ضد مالقا بثلاثة أهداف لواحد، والطامح لمباغثة البارصا بميدانها.

من جانبه أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط فقط عن المتصدر وبعدما تعادل أمام فياريال، تنتظره مواجهة حاسمة أمام خيطافي في ديربي مدريدي حارق، سيبحث من خلاله أشبال الأرجنتيني سيميوني عن النقاط الثلاث لمواصلة الضغط على برشلونة الذي يعرف مدى خطورة التفريط في نقاط مباراته كاملة، أما ريال مدريد المتمركز ثالثا برصيد 31 نقطة فلن يدخر أي جهد في سبيل البحث عن العلامة الكاملة وهو يواجه ألميريا خارج ميدانه، الأخير كان قد فاز الجولة الماضية على أوساسونا بهدف لصفر ومواجهته للمرينغي ستكون جد صعبة بإعتبار أن زملاء رونالدو عاقدون العزم على مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية  ولو في ظل غياب الدبابة الألمانية خضيرة الذي من المنتظر أن يعوضه إيرامندي في مركز الوسط.

وفي الديربي الأندلسي يلتقي إشبيلية مع نظيره بتيس، في قمة لا تقبل أنصاف الحلول، الخضر إنهزموا الجولة الماضية أمام البارصا بأربعة أهداف لواحد، فيما غريمهم التقليدي منتشي بالتفوق الذي حققه على حساب إسبانيول بثلاثة أهداف لواحد، وهو المعطى الذي يعطي للفريق صاحب الأرض أفضلية الإنتصار بالميدان أمام جمهوره.

ومن أبرز مباريات الجولة 14 في الليغا أيضا حين يستضيف ليفانتي بلاعبيه المغربيين العدوة والزهر فريق فياريال، الذي قدم إشارات قوية هذا الموسم من خلال تحقيقه لنتائج إيجابية في البطولة وهو الذي يتمركز حاليا في صفها الرابع، واكيد أن ممثل فالنسيا الثاني سيسخر كافة جهوده في سبيل البحث عن الإنتصار بعد كبوته السابقة أمام أتلتيك بيلباو الذي إنهزم أمامه بهدفين لواحد.

وعن البطولة الإيطالية التي يتزعمها رفاق المغربي المهدي بنعطية في روما، ستحمل الجولة 13 في طياتها مباريات مميزة تغري بالمشاهدة، ففي الوقت الذي تم تأخير مباراة ذئاب العاصمة لغاية الإثنين، ستتجه الأنظار لفريق جوفنتوس المطارد وبفارق نقطة وحيدة عن المتصدر اليوفي سترحل لمنازلة ليفورنو الذي يحتل الصف 15 في سبورة الترتيت، وكل المؤشرات تؤكد إمكانية إنتصار السيدة العجوز الطامحة لكسب مزيد من النقاط لتضييق الخناق على أيس روما، أما صاحب الصف الثالث نابولي والذي يبتعد عن جوفنتوس بثلاث نقاط فقط، فيستضيف بارما بميدانه في إطار سعيه لنيل العلامة الكاملة بميدانه.

من جانبه ميلان الذي يقبع في الصف العاشر والذي خانته النتائج هذا الموسم في أكثر من مباراة، سيستضيف جنوة المتمركز سابعا، أما إنتر ميلان صاحب الصف الرابع فيرحل لملاقاة بولونيا.

وفيما يتعلق بالبرمليغ الإنجليزية التي يتصدرها أرسنال برصيد 25 نقطة، ستشهد الجولة 12 نزالات مثيرة في الوقت الذي يستضيف فيه المدفعجية فريق ساوثهامبون ظاهرة هذا الموسم رفقة المدرب بوكيتينو والذي يحتل حاليا الصف الثالث متقدما على رموز وأندية كبيرة في إنجلترا.

ليفربول صاحب الصف الثاني سيرحل لملاقاة إيفرطون في مواجهة صعبة على الريدز أمام منافس لا يستسلم في ميدانه، زملاء جيرار سيبحثون عن الإنتصار الثامن لهم هذا الموسم، أما بلوز تشيلسي المحتلين للصف الرابع فيستضيفون وستهام صاحب الصف 16.

ويرحل مانشستر يونايتد لملاقاة كارديف سيتي، أما مانشستر سيتي فيستضيف طوطنهام في قمة لا تقبل أنصاف الحلول، أما كريستال بالاص متذيل الترتيب في البطولة رفقة لاعبه المغربي مروان الشماخ، فيرحل لمواجهة هال سيتي.

وعن الليغ1 الفرنسية تظهر الجولة 14 حبلى بالمباريات النارية، حين يواجه باريس سان جيرمان المتصدر نظيره ريمس، ويلتقي مونبوليي رفقة الكوثري بميدانه مع غانغان.

وفي مباريات أخرى يستضيف نانط مع نظيره موناكو بلاعبه المغربي عوبادي، ويفتتح أجاكسيو الجولة بمنازلة مارسيليا.

لن تخلو البوندسليغا الألمانية من إثارة ستعرف الجولة 13 إصطدامات مثيرة حين يواجه بروسيا دورتموند نظيره بايرن ميونيخ، الأعين ستترقب الحلول التي سيأتي بها المدربين كلوب وغوارديولا الحالمين بتحقيق الإنتصار للهيمنة على الواجهة المحلية في ألمانيا، في الوقت الذي  يتصدر الفريق البفاري البطولة برصيد 32 نقطة، فيما يتواجد الفريق الأصفر في المرتبة الثانية برصيد 28 نقطة.

ليفركوزن المتمركز ثالثا برصيد 28 نقطة كذلك سيرحل لبرلين لمواجهة هيرطا صاحب الصف السابع، أما اوغسبورغ وغياب متواصل للحارس المغربي أمسيف الذي يجلس في دكة الإحتياط تارة ويغيب عنها تارة اخرى، يستضيف هوفنهايم المتمركز سادسا.

ويفتتح شتوتعارت الجولة 13 يوم الجمعة المقبل بمنازلة بروسيا مونشغلادباخ، أما شالك سادس الترتيب فيرحل لمواجهة إينتراخت فرانكفورت.

 

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS