ADVERTISEMENTS

شهر على انطلاق كأس العالم للأندية

الخميس 13 نونبر 2014 - 15:24

رسم خيالي لإبداع أطلسي
عائدات شباك قياسية ومحتضنون جدد يرفعون سهم الإيرادات

في واحدة من مواكباتها الحصرية وانفراداتها المتتالية، «المنتخب» تكشف النقاب عن كثير من خبايا وتفاصيل حدث مونديال الأندية في نسخته الثانية تواليا بالمغرب، والذي يفصلنا عنه بداية من اليوم شهر واحد بالتمام والكمال.
في المتابعة التالية نعرض للمفاجآت التي يهيئها المغرب المعطاء والمغرب الحضاري لضيوفه الكرام، وعن تنظيم محكم سيمثل مرجعا وفخرا ينضاف لاعتراف الفيفا وإشادتها بالنسخة السابقة.
أين وصل التنظيم؟ ومن هم صقوره؟ وما هي خارطة تموقع الأندية الحاضرة كما يتطلع إليها محبوها؟ وأيضا كيف يتهيأ ريال مدريد عملاق الكرة العالمية للحدث؟
كل هذه التفاصيل في المواكبة التالية.
إحتفال غير مستنسخ يعكس الهوية
بعد كل السجال الذي خلفه حفل افتتاح النسخة السابقة، حاولت اللجنة المنظمة جاهدة إيجاد مقاربة مختلفة للحفل، غير أنها اصطدمت بنفس الصرامة من رف الفيفا، على مستوى الحيز الزمني الضئيل جدا والذي لا يسمح بحفل خارق للعادة ولا بمراسيم أنطولوجية تستجيب للإنتظارات وتروي عطش من لم يرقهم مظهر النسخة السابقة.
الفيفا سمحت بإضافة 3 دقائق للمدة المسموح بها ليصير إجمالي الفترة المتاحة ( 14 دقيقة) سيتم من خلالها تصميم لوحة رائعة تصر اللجنة التنظيمية على تركها مفاجأة للضيوف لكنها ستكون بإبداع أطلسي مغربي خالص، يعكس الهوية والتجذر في التاريخ.
ويراهن المنظمون على تمرير أكثر من رسالة خلال الحفل، رسائل ذات أبعاد مختلفة وتراعي قيم النبل التي تربى عليها المغربي وتعكس جزءا من ثقافته التي تمثل تراثا كبيرا وغنيا يستحق التأريخ في حدث من هذا النوع.
        رعاة جدد على الخط
بذل المنظمون خلال الدورة الحالية مجهودات جبارة لإقناع الفيفا بتقديم بعض التنازلات التي تضمنها دفتر التحملات الذي وقعت عليه الجامعة السابقة بأحرف بارزة، ونجحوا في كسب مرونتها، بعد الزيارات المتكررة لسويسرا والتي أثمرت في النهاية تحصيل الكثير من المزايا.
وهكذا سيكون أمام اللجنة التنظيمية الإستفادة من حق التعاقد مع 8 مستشهرين بدل أربعة كما كان الشأن بالنسخة السابقة، بكل ما يتيحه الأمر من ضمان عائدات إضافية هامة وإيرادات ستساهم ولا شك في ربح ملايير ستدعم ولا شك طرح الترافع عن تنظيم المسابقة، بعدما راج سابقا أنها مسابقة لا يروم المغرب جني أرباح مالية من ورائها.
وبحسب مصادر «المنتخب» فإن طلبات عدة أمام اللجنة التنظيمية لشركات عملاقة ورائدة تريد توثيق الحدث بـ «ماركاتها» ولا ترى إمكانية تفويتها في ظل تواجد العملاق الكبير ريال مدريد.
شبابيك مغلقة لمباريات حالمة
وبجانب العائدات المالية الهامة التي سيتم جنيها من وراء توقيع عقود مع محتضنين جدد، فإن اللجنة التنظيمية تسبح في بحر من السعادة، كيف لا وكبير أندية أوروبا وحتى العالم ريال مدريد هو ضيف الشرف الذي طالما حلم المنظمون بتواجده في كل دورة، لما يتمتع به من سمعة وشعبية ولنجومه الكبار الذين يستأثرون بمتابعة قياسية.
ولم يكن مفاجئا التهافت الكبير عبر الشبكة العنكبوتية على تذاكر مباراة ريال مدريد الأولى بالمربع الذهبي، وهو التهافت والإقبال الذي يفوق لغاية اللحظة إقبال جماهير المغرب التطواني ممثل المغرب.
ولأن أنصار الحمامة المعروفون بولعهم وتعلقهم الكبير بفريقهم، يراهنون على ترك بصمة على المسابقة لا تقل عن تلك التي أرخ لها أنصار الرجاء، فإن طرح 20 ألف تذكرة بالسوق وبتطوان خصوصا قريبا، يبقي القناعة قائمة على أنها ستنفذ من السوق.
تقديرات المنظمين من كونها ستكون دورة أنجح من السابقة، تستند لما هو ملموس كواقع، حيث يطالب أنصار وفاق سطيف بأكثر من 10 آلاف تذكرة وهو ما لن يكون متاحا أمامهم لو اصطدموا بالمغرب التطواني في المباراة الثانية، وهو الديربي الذي قد يشكل ملح الدورة.
فاكهة ملكية وملح لاتيني
قد يكون أوكلاند سيتي هو الأقل شعبية وهو الحوت الصغير بالدورة وهو ما جربه ممثل أوقيانوسيا خلال 5 مناسبات حضر فيها في النهائيات وهو صاحب رقم قياسي، لكنه بكل تأكيد سيحاول التمرد على هذا الواقع وإعلان نفسه منافس قوي بما قد يضمن له جذب فئة من الأنصار لصفه.
باقي الأندية لها عشاق كثر ينتظرون بداية العد العكسي لاقتناء التذكرة الخاصة بفريقهم المفضل، ويتقدم هؤلاء ريال مدريد فاكهة النسخة من دون منازع والذي لا يحتاج سواء بالمغرب أو بأي بلد حل به لمناصريه الملكيين بإسبانيا، حيث يجر خلفه قاعدة أنصار من جنسيات مختلفة.
سان لورنزو سيضفي اللمسة اللاتينية والصخب القادم من الأرجنتين سيلهب سماء مراكش بكل تأكيد في عز الخريف، وطلبات جماهير الطانغو فوق كل التوقعات، وهو نفسه طلب أنصار ممثل حضارة الأزطيك المكسيكي كروز أزول.
وفاق سطيف واحتكاما لعامل القربق الجغرافي وتعلق مناصري الفريق بـ «الكحلة» و«ولاد الفوارة» وهو وصف الفريق واحد من ضمان نجاحات الدورة التي تنضاف لـ «البالوما» وإلترا الحمامة المراهنون على دخول العالمية بتواجد مكثف طوال كل المباريات.
شهر واحد إذن ويفتتح مونديال الأندية ستارة الإبداع، لمسابقة رافقها جدل أثناء القبول بها من طرف الفيفا، وها هي اليوم تمثل واحدة من البلاطوهات المغرية والجذابة التي يتهافت الجميع عليها، بل هناك من يحاول تبنيها.

متابعة: منعم بلمقدم

 -------------------------------------------------
أين ستقيم أندية المونديال بالرباط؟
الملكي بهيلتون
لأنه ملح الدورة وفاكهتها وضامن نجاحها بكل المقاييس احتكاما للتاريخ والشعبية والقيمة المالية للاعبيه، فقد استقر رأي اللجنة المنظمة على تمكين ريال مدريد من الإقامة بفندق هيلتون الموجود بالحزام الشمالي للعاصمة الرباطي وهو مكان استراتيجي لبى الشروط الصارمة للنادي الإسباني، كما حظي الفندق بمواصفات جودته العالية بإعجاب وفد الريال.
الحمامة وأوكلاند بالصخيرات
فندق خارج مدار العاصمة والتطوانيون عارفون بشكل جيد بأسرار وجودة خدمات الفندق وكذا مزاياه وعلى رأسها الهدوء التام والمطلق وكذا كونه يطل على شاطئ الصخيرات وهو الوحيد الذي يضمن هذه الميزة بين جميع الفنادق الموجودة بالعاصمة و المتاحة أمام ضيوف الدورة.. ومن المفارقات أن منافس الحمامة أوكلاند سيتواجد معه بنفس الفندق.
وفاق سطيف بغولدن توليب
واحد من الفنادق الجميلة والرائعة والذي يطل على ضفتي أبي رقراق، ويتميز بكونه يضمن لرواده إقامة هادئة ونظرة بانورامية مميزة على العاصمة والعدوة الجارة مدينة سلا، وحتى العلامة المعمارية المميزة صومعة حسان.. مسؤولو فريق الفوارة استحسنوا الفندق ورحبوا بشكل كبير بالإقامة فيه.
ويسترن سيدني بسوفيتيل ديوان
آخر المؤهلين للحدث العالمي استقر اختيار اللجنة المنظمة على تمكينه من الإقامة بفندق سوفيتيل الذي جدد الكثير من وحداته، كما يتسم بكونه يسهل أمر العبور صوب المجمع الأميري مسرح مواجهة الفريق أمام كروز أزول المكسيكي وبكونه يتيح أمام الفريق سهولة التنقل لأكاديمية محمد السادس لمباشرة تداريبه.
كروز أزول بفندق الرباط
ممثل الكونكاكاف والفريق المكسيكي سيقيم بفندق الرباط القريب جدا من مقر إقامة الفيفا وغير بعيد عنه سوى بمسافة أقدام يسيرة لا غير.. الفندق بدوره يتواجد وسط العاصمة وفي أجواء يفضلها المكسيكيون كثيرا والمعروفون بحبهم للصخب والتفاعل مع الجمهور وهو ما يتيحه الفندق للفريق.
----------------------
الفيفا تحشر طاقمها بفندق حسان
كما فعلت بأكادير، حيث عسكر وفد الفيفا بواحد من أهم فنادق المدينة والذي تحول لما يشبه ثكنة أو خلية نحل لا تتوقف تشتغل ليل نهار، الفيفا كانت صاحبة كلمة فصل أولوية على مستوى اختيار مقر إقامتها، حيث اختار موفدوها الذين زاروا العاصمة الرباط لأكثر من 7 مرات فندق حسان الموجود وسط المدينة.
وراق التصميم المعماري والذي ترافقه أبعاد مستوحاة من التراث المغربي الأصيل الفيفا، والتي ستصاحب معها فيلقا كبيرا، إذ سيحل كامل أعضاء اللجنة التنفيذية بالفيفا وموظفي الجهاز الذين سيشرفون على كل صغيرة وكبيرة وعلى كافة التفاصيل المواكبة للدورة والبيانات وإعلان مستجدات الدورة أول بأول عن طريق البلاغات والتذكير بجداول الندوات الصحفية وتواريخها ومن سيحضره وكل ذلك بدقة عالية.
----------------------
الجامعة تستدعي رؤساء الإتحادات الإفريقية والخليجية
في خطوة الغاية منها تعميق أواصر التواصل وتمتين العلاقات مع عدد من الشركاء والأجهزة الكروية ببلدان شقيقة، إختارت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم توجيه الدعوة لرؤساء كافة الإتحادات الإفريقية ومعها رؤساء الإتحادات الخليجية للحضور منذ يوم الإفتتاح لغاية المباراة النهائية.
ويتوقع استثمار هذا المعطى بشكل إيجابي من طرف فوزي لقجع قصد البدء في نسج لوبينغ قد يخدم مصالح الكرة المغربية مستقبلا، وهو ما افتقرت إليه سابقا وكان سببا في تعثرها على مستوى الكثير من القرارات.
-------------------------
الفنان العالمي ريدوان ضيف شرف
وجهت اللجنة التنظيمية الدعوة للموزع العالمي الشهير «ريدوان» كي يكون ضيف شرف الدورة، دون أن يكون له دور على مستوى تصميم وصلة حفل الإفتتاح كما تم الترويج له، والسبب هو كون مدة الحفل لن تتعدى 12 دقيقة بحسب لوائح الفيفا الصارمة في هذا السياق، وهو ما لم يستجب له الفنان العالمي.
ريدوان المرتبط بعقد مع الجامعة واللجنة التنظيمية للكان لتصميم اللوحات الفنية لحفل الإفتتاح إختار مرافقة ريال مدريد، حيث سيتم ترديد النشيد الرسمي للنادي الملكي في حال توج باللقب وهو من جدد النشيد الذي صمد لسنوات طويلة.
---------------------
البطل العالمي بدر هاري يرافق الريال
إختار مسؤولو ريال مدريد أن يكون البطل العالمي المغربي بدر هاري واحدا من مرافقي الفريق بمقر إقامته طوال فترة  الدورة، وذلك بالنظر لكونه مطلب أغلب نجوم الفريق وفي مقدمتهم النجم الكبير كريتسانو رونالدو والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة.
بدر هاري واحد من المتيمين بالفريق الملكي هو الوحيد المسموح له بمرافقة المجموعة من خارج سرب الطاقم التقني والمساعدين، بل حاز هذا الإمتياز حتى على حساب منخرطي الفريق الأبيض.
----------------------
أقطاب اللجنة التنظيمية
هكذا تمت تسميتها، وجاء اختيار قطب بدل خلية بالنظر لطبيعة عمل ودور كل واحد من هذه الأقطاب والمهام المنوطة بها، وسعيا نحو مقاربة تنظيم تختلف في الشكل والمضمون عن النسخة السابقة.
ويبرز إسم أحمد غايبي الذي نال الثقة كي يكون رقما بارزا على مستوى التنظيم من طرف الفيفا وعلى عهد المكتب الجامعي السابق وظل محافظا على تموقعه بالجامعة الحالية، نظرا للدور الهائل الذي يقوم به منذ فترة طويلة لضمان نجاح كبير للدورة.
أحمد غايبي: المنسق العام ورئيس قطب المنافسات الذي تدخل فيه (المباريات ـ البرتوكول الخاص بالفيفا ـ التنظيم داخل الملعب ـ إقامة الفرق بمراكش و الرباط ـ والصحة). ويشرف هذا القطب على «لوك» مؤلف من 130 شخصا.
ربيع الخليع: قطب اللجنة التحتية و اللوجيستيك.
عبد الرفيع زويتن: قطب التواصل والإستشهار والتسويق.
عبد الرفيع الطالبي: القطب المالي المرتبط بميزانية الدورة والإشراف على المصاريف.
ــ محمد بوزفور: قطب أمن الملاعب
ويبدو من خلال توزيع الأقطاب غياب أي دور فعلي وقوي لوزارة الشباب والرياضة والتي كانت صاحبة كلمة فاصلة بالنسخة السابقة بسبب الوضع المؤقت لجامعة الكرة يومها.
----------------------
بودريقة والرجاء يحافظان على الوصافة
الأمر مرتبط بالدور الذي سيتولاه محمد بودريقة رئيس الرجاء البيضاوي ممثل المغرب في النسخة السابقة والذي حل وصيفا لباييرن ميونيخ الألماني.
بودريقة سيحافظ على لقب الوصيف على مستوى اللجنة التنظيمية، حيث سيكون في ظل فوزي لقجع رئيس اللجنة وسيكون بودريقة نائبا له محافظا على نفس التموقع الذي يحتله على مستوى المكتب الجامعي.
--------------------
طابع بريدي يؤرخ للدورة
لن تفوت اللجنة التنظيمية المناسبة والتي قد لا تتكرر مستقبلا، من أجل التأريخ للدورة والمسابقة بتصميم طابع بريدي مميز يحمل الكثير من التجليات والأبعاد التي ترمز لقيم المغرب وأصالته، يتم وضع آخر اللمسات عليه حاليا ليخرج للوجود مع ضربة بداية الدورة.
-----------------------
700 متطوع أكدوا إنخراطهم 
هذا هو العدد الإجمالي للمتطوعين الذين كانت اللجنة التنظيمية قد فتحت في وجههم المجال للإنخراط كل في مجال اختصاصه، لتدارك الهفوات التنظيمية التي رافقت النسخة السابقة.
وكان المنظمون قد اشترطوا العديد من المعايير في المنخرطين المطلوبين للحدث ومنها السن والمؤهل العلمي ولبى هذا العدد النداء في انتظار استكمال تكوينهم وتحديد الأدوار المنوطة بهم.
---------------------
هنا ستباشر الأندية الستة تداريبها
وفق تقسيم محكم وزعت اللجنة التنظيمية ملاعب التداريب لكل الأندية الستة التي ستتواجد بالعاصمة الرباط، وذلك بمراعاة مقر إقامتها وضمان سبل يسيرة للوصول للمكان الذي ستباشر فيه تداريبها.
وجاء توزيع الملاعب وفق التقسيم التالي:
ريال مدريد: ملعب مولاي الحسن.
المغرب التطواني: الملعب المحلق للمجمع الأميري.
أوكلاند سيتي: الملعب الملحق للمجمع الأميري.
وفاق سطيف: ملعب مولاي رشيد.
ويستيرن سيدني: أكاديمية محمد السادس.
كروز أزول: المركز الرياضي بالمعمورة.
--------------------------

7 ملايير سنتيم عائدات التذاكر المتوقعة
هذا هو الرقم المتوقع جنيه من وراء عملية بيع التذاكر وهو يفوق بكثير ما تم تحصيله بالنسخة السابقة، والرقم يخص التقديرات الأولية لبيع 200 ألف تذكرة من أصل 225 ألف مطروحة حاليا للعرض.
ويمثل الرقم الذي كشف مكتب إحصائيات أنه بالمتناول إنجازا فريدا من نوعه وسيكون من نصيب المغرب بكامله خلافا لما تم تأكيده سابقا من كونه يذهب للفيفا.
--------------------
25 ألف تذكرة بيعت بالأنترنت
هذا هو إجمالي التذاكر التي بيعها لحد الآن وهو رقم جد معتبر يقول متحدث «المنتخب» قياسا بالفترة المتبقية وكذا التهافت الذي يكون عادة على التذاكر مع اقتراب المسابقة.
ونفذت على الخصوص تذاكر الفئة «باء» و«دال» لمباراة نصف النهائي التي تضم ريال مدريد، حيث حرص مسؤولو الفريق الملكي على اقتناء 3000 تذكرة للمباراة الثانية للنادي الأبيض والتي يتطلعون بأن تكون نهائية في ظل تقديمهم كمرشح بارز للفوز بالدورة.
وكان عدد التذاكر التي بيعت بالأنترنت خلال النسخة السابقة بكاملها 5 آلاف تذكرة وهو ما يعكس استيعاب الجمهور المغربي لثقافة اقتناء التذاكر عن طريق الأنترنيت.
---------------------
أرقام لها أكثر من دلالة 
220 ألف مناصر هو إجمالي التذاكر التي ستعرض للبيع في كل المباريات.
3000 تذكرة طالب نادي ريال مدريد باقتنائها لمناصريه ومنخرطيه وسيتم توزيع جزء منها على وحدات «لابينيا» بالمغرب.
120 هو عدد مرافقي الريال بمقر إقامته بشكل دائم وهو أكبر وفد.
14 مليار سنتيم قيمة الجوائز المخصصة لكل الفرق المشاركة بالدورة.
7 ملايير سنتيم العائد المالي المتوقع من وراء بيع تذاكر المسابقة.
15 مليار سنتيم حجم مصاريف اللجنة التنظيمية طوال الدورة.
40 مليار سنتيم كلفة المسابقة وهو ما يعني تحمل المغرب لـ 80 مليار سنتيم لدورتين.
20 ألف تذكرة تم تخصيصها لجماهير المغرب التطواني بمدينة تطوان.
4 آلاف تذكرة رهن إشارة جماهير سان لورنزو الأرجنتيني وطالبوا بها بشكل رسمي.
10 آلاف تذكرة، أكد رئيس وفاق سطيف الجزائري حسان حمّار حاجة مناصري «المكحلة» لها بالدورة.
------------------
رونالدو أرسل رسالته للجماهير المغربية
واضعا الطاقية الحمراء رمز الأصالة المغربية فوق رأسه وموقعا بأحرف بارزة عبر موقعه الشخصي بتويتر، أيقونة الكرة العالمية حاليا واللاعب الأفضل على الإطلاق ومدمر كل الأرقام القياسية، البرتغالي كريستيانو رونالدو بعث برسالة لمحبيه قال فيها أنه يسعى للتتويج بلقب المسابقة بالمغرب وأنه على ثقة كبيرة بكونه سيلعب أمام جماهيره الكثيرة وختم: «أكيد سيشجعونني، أعلم عن طريق مقربين لي أنهم يتواجدون بالآلاف داخل المغرب».
الكثير من عشاق الدون وصاروخ الماديرا بقدر ما يتوقون لمشاهدة الملكي الذي يعزف روائعه الكروية حاليا، بقدر ما يتطلعون لمشاهدة إبداعات وخوارق هذا اللاعب بالدورة.

بوتراغينيو: واثق من أننا سنلعب بنفس أجواء بيرنابيو
فاجأ الصقر الذهبي لريال مدريد سابقا ومدير النادي الرياضي حاليا إيميليو بوتراغينيو الجميع بعد مراسيم قرعة كأس العالم، ليتسلل رفقة فيرناندو هييرو وأحد مرافقيهما خارج الفندق، وليقصدا على نحو مفاجئ ساحة جامع الفنا، حيث ذهل بوتراغينيو لحفاوة الإستقبال وبكونه تحول لنجم الساحة المطلق ومن دون منازع.
بوتراغينيو عاد لإسبانيا وأطلق تصريحات قوية قال فيها أن الريال لا يحتاج لتدفق مناصريه من مدريد للرباط ومراكش وعلى كون الملكي سيلعب بالمغرب في أجواء لا تقل عن تلك التي ترافق مباريات الملكي بمعقله الأسطوري سانتياغو بيرنابيو، وجزم بهذا المعطى للإعلاميين الإسبان، مؤكدا لهم أن مفاجآت كبيرة يهيئها جمهور الريال المتواجد بالمغرب للفريق.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS