يوروبا ليغ: فيورنتينا ودينامو كييف ونابولي الى ربع النهائي

تأهل فيورنتينا الى الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم اثر فوزه على مضيفه روما 3-صفر اليوم الخميس في العاصنة في اياب ثمن النهائي.

وسجل الارجنتيني غونزالو رودريغيز (9 من ضربة جزاء) والاسباني ماركوس الونسو (18) والارجنتيني خوسي باسانتا (21) الاهداف.

وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهبا الاسبوع الماضي في فلورانسا.

وخسارة روما هي الثانية في عقر داره خلال 4 ايام بعد هزيمته على يد سمبدوريا صفر-2 الاثنين في الدوري المحلي ما يطرح علامات استفهام حول مصير مدرؤبه الفرنسي رودي غارسيا. 

على الملعب الاولمبي في العاصمة, وعلى غرار الذهاب كان فيورنتينا سباقا الى افتتاح الستجيل بعدما تسبب المدافع اليوناني من اصل الماني خوسيه خوليباس بضربة جزاء باسقاطه التشيلي ماتياس فرنانديز نفذها المدافع الارجنتيني غونزالو رودريغيز بنجاح (9).

وصعب فيورنتينا مهمة فريق العاصمة الذي غاب عنه قائده المخضرم فرانشيسكو توتي, بتسجيله الهدف الثاني عبر الاسباني ماركوس الونسو بتسديدة من دجاخل المنطقة في اسفل الزاوية اليمنى (18).

وانهار رجال المدرب الفرنسي رودي غارسيا, وتلقت شباكهم الهدف الثالث سريعا بعدما نفذ ماتياس فرنانديز كرة من ركلة تابعها المدافع الارجنتيني خوسيه باسانتا برأسه في شباك اصحاب الارض (21).

وفي مستهل الشوط الثاني, غربل المصري محمد صلاح عددا من المدافعين وهرب في الجهة اليمنى وواجه مرمى روما وسدد في العارضة مفوتا على فيورنتينا فرصة هدف رابع (48).

وارتد صلاح بهجمة مماثلة ومرر كرة الى السنغالي خوما بابكر الذي سددها منحرفة ابعدها حارس روما بصعوبة الى ركنية وضاعت فرصة جديدة على الضيوف (54), وكاد جهد مشترك بين اللاعبين يثمر هدفا رابعا لكن الحارس البولندي لوكاس سكوروبسكي اوقف كرة السنغالي (57).

وطرد مهاجم روما الصربي ادم لياييتش لنيله الانذار الثاني (88).

الخيبة الانجليزية

وعلى الملعب الاولمبي في العاصمة الاوكرانية, خطف دينامو كييف بطاقة التأهل بعدما سحق ضيفه ايفرتون الانجليزي 5-2.

وسجل اندري يارمولنكو (21) والبولندي لوكاس تيودوروتشيك (35) والبرتغالي ميغل فيلوزو (37) واوليغ غوسيف (56) والبرتغالي فيتورينو انطونيس (76) اهداف دينامو كييف, والبلجيكي روميلو لوكاكو (29) وفيل جاغيلكا (82) هدفي ايفرتون. 

وكان ايفرتون فاز ذهابا 2-1 الاسبوع الماضي في ليفربول

واكمل ايفرتون خيبة الامل الانجليزي التي تمثلت بخروج جميع ممثلي بلاد كرة القدم من ثمن النهائي في المسابقتين الاوروبيتين.

في دوري ابطال اوروبا, كانت المفاجئة عام 2013 وتكررت في 2015 حيث خرج تشلسي وارسنال ومانشستر سيتي من ثمن النهائي.

وفي الدوري الاوروبي لم يكن ايفرتون افضل حالا ولحق بفرق ليفربول وتوتنهام وهال سيتي التي خرجت من الدور الثاني.

وتقدم دينامو كييف بتسديدة صاروخية اطلقها اندري يارمولنكو استقرت منها الكرة في اعلى الزاوية اليمنى (21).

وجاء رد ايفرتون بالطريقة ذاتها عن طريق البلجيكي روميلو لوكاكو بتسديدة قوية من خارج المنطقة (29).

وساهم يارمولنكو بالهدف الثاني لدينامو كييف عندما ارسل كرة بالمقاس الى البولندي لوكاس تيودورتشيك تابعها بيمناه في قلب المرمى (35).

وعزز البرتغالي ميغل فيلوزو سريعا تقدم اصحاب الارض بالهدف الثالث بتسديدة من خارج المنطقة استقرت في سقف الشبكة (37).

وفي الشوط الثاني, قضى اوليغ غوسيف على امال ايفرتون باضافة الهدف الرابع بتسديدة من زاوية ضيقة داخل المنطقة في اسفل الزاوية اليسرى لمرمى الحارس الدولي الاميركي تيم هاوارد (56).

ووجه المدافع الدولي البرتغالي فيتورينو انطونيس الضربة القاضية حين سجل الهدف الخامس لديانمو كييف مستفيدا من تمريرةى سيرغي ريبالكا (76).

وقلص فيل جاغيلكا الفارق بعد كرة نفذها ليتون باينز من ركنية تابعها الاول براسه في الشباك (82).

وسنحت للبلجيكي لوكاكو فرصتان في الوقت بدل الضائع لكن الحارس شوفكوفسكس كان لكرتيه بالمرصاد. 

وتأهل نابولي بدوره الى دور الثمانية بعد تعادله سلبا مع مضيفه دينامو موسكو الروسي بعد ان كان فاز على ارضه ذهابا 3-1 الاسبوع الماضي.

وكاد البلجيكي دريز مرتينز يفتتح التسجيل في وقت مبكر بيد ان العارضة وقفت في وجه قذيفته البعيدة(11), وسجل المدافع الكونغولي كريستوفر سامبا هدفا لدينامو موسكو من متابعة رأسية لكرة من ركلة حرة الغي بداعي التسلل (18), ثم الغي هدف ثان لاصحاب الارض للسبب ذاته من متابعة رأسية لالكسندر كوكورين (21).

وتبادل الفريقان الهجمات مع فرص قليلة حتى نمهاية الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني, استمر النسج على منوال واحد فبقيت الشباك عذراء خصوصا بعد ان حاول نابولي امتصاص فورة لاعبي دينامو موسكو بتهدئة اللعب وتخفيف الوتيرة في ربع الساعة الاخير.

وكالات