ADVERTISEMENTS

كوبا اميركا : الارجنتين تترجم تفوقها على كولومبيا بضربات الترجيح

السبت 27 يونيو 2015 - 11:30

احتاجت الارجنتين الى ضربات الحظ الترجيحية لتخطي كولومبيا وبلوغ نصف نهائي بطولة كوبا اميركا لمنتخبات اميركا الجنوبية المقامة في تشيلي حتى الرابع من يوليوز المقبل.

وبعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل السلبي على استاديو ساوساليتو في فينيا دل مار, لجأ الطرفان الى ضربات ترجيح مثيرة ابتسمت للارجنتين 5-,4 لتضرب موعدا مع الفائز من مواجهة البرازيل والباراغواي السبت.

وتطمح الارجنتين تحت عباءة ميسي الى احراز لقبها الاول في المسابقة القارية منذ عام 1993 في الاكوادور, عندما توجت للمرة الرابعة عشرة في تاريخها, وتأمل اكمال المشوار الى نهائي سانتياغو لمعادلة الرقم القياسي في عدد مرات احراز اللقب والذي تحمله الاوروغواي (15).

واقر قائد الارجنتين وافضل لاعب في العالم اربع مرات ليونيل ميسي ان منتخب "البيسيليستي" عاش اوقات صعبة في المباراة: "لقد كنا خائفين حقا".

وسيطرت الارجنتين, التي فشلت في النسخة الاخيرة في بلوغ نصف النهائي على ارضها, على مجريات المباراة وخلقت عدة فرص من دون الوصول الى شباك الحارس دافيد اوسبينا.

والاهم بالنسبة لميسي (28 عاما), انه استعاد لمحاته مع ناديه برشلونة الاسباني, حيث احرز معه ثلاثية تاريخية في الموسم المنصرم (الدوري والكأس في اسبانيا ودوري ابطال اوروبا) عندما سجل 58 هدفا في 57 مباراة.

وقدم ميسي, الذي خاض مباراته الدولية ال`,101 مستوى مميزا وارهق الدفاع الكولومبي من دون ان ينجح بالوصول الى شباكه باستثناء ركلته الترجيحية, اذ وقف اوسبينا صخرة عنيدة امام الارجنتينيين.

ونجح حارس ارسنال الانجليزي في الموسم المنصرم والذي سيستبدله على ما يبدو مدربه الفرنسي ارسين فينغر بالتشيكي بتر تشيك, بالقيام بصدتين عالميتين, اذ ابعد بقدمه تسديدة سيرخيو اغويرو ثم حرم ميسي المنفرد من التسجيل في الدقيقة 26.

وكان الشوط الاول باتجاه واحد اذ امتلكت الارجنتين الكرة بنسبة 4,62%, فيما انتظرت كولومبيا حى الدقيقة 66 لتحصل على فرصتها الاولى عبر نجمها خاميس رودريغيز امام الحارس سيرخيو روميرو.

وبالنسبة لفريق المدرب الارجنتيني خوسي بيكرمان الذي فشل بارحاز القبه الثاني بعد ,2001 فلم ينجح الكولومبيون بتهديد مرمى الارجنتين برغم دفع الاول بجاكسون مارتينيز اساسيا بدلا من راداميل فالكاو البعيد عن مستوياته. وقال بيكرمان: "لم تسمح لنا الارجنتين بالسيطرة على الكرة".

وانهت الارجنتين الوقت الاصلي بقوة ايضا, لكن اوسبينا حرم نيكولاس اوتامندي ببراعة بمساعدة القائم (80), ثم انقذه المدافع خيسون موريو عن خط المرمى من هدف محقق (88).

ولجأ الفريقان مباشرة الى ضربات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي, وحصلت الارجنتين على فرصتين لحسم المواجهة بعد اهدار لويس مورييل وخوان كاميلو تسونيغا, لكن لوكاس بيغليا وماركوس روخو ابقيا على التعادل باهدارهما, ثم اضاع موريو مرة ثالثة لكولومبيا قبل ان يحسم كارلوس تيفيز ركلة الفوز التي فتحب باب نصف النهائي امام المنتخب الازرق والابيض.

وقال تيفيز العائد من جوفنتوس الايطالي وصيف بطل اوروبا الى بوكا جونيورز: "في كرة القدم, هناك دوما فرصة ثانية. لكن لست انا بطل التأهل بل الفريق باكمله, ولقد قدمنا مباراة رائعة".

يذكر ان تيفيز (31 عاما) اهدر ركلة ترجييحية للارجنتين ساهمت بخروجها من ربع نهائي النسخة الاخيرة في 2011 امام الاوروغواي التي احرزت اللقب.

واقر مدرب الارجنتين تاتا مارتينو انه ترك عمدا تيفيز خارح الاساسيين الخمسة الذين سددوا ركلات الترجيح لرفع الضغط عنه: "لم اضعه بين الخمسة لانه اهدر في اخر مناسبة, اردنا تفادي ذلك".

وعاد الى تشكيلة مارتينو المهاجم سيرخيو اغويرو, بعد اراحته ضد جامايكا, بعد ادراك هداف الدوري الانجليزي مع مانشستر سيتي الشباك مرتين حتى الان, الى جانب الجناح انخل دي ماريا وصانع اللعب خافيير باستوري.

من جهته, افتقد بيكرمان, الذي اشرف على الارجنتين سابقا, لكارلوس سانشيس الموقوف ولاعب الوسط المدافع ادوين فالنسيا المبتعد حتى نهاية الدورة بسبب اصابته بتمزق كامل في الرباط الصليبي لركبته اليمنى.

وكانت الارجنتين تصدرت مجموعتها الاولى في الدور الاول مع سبع نقاط بتعادل مع الباراغواي 2-2 وفوزين على الاوروغواي 1-صفر وجامايكا 1-صفر, فيما بلغت كولومبيا ربع النهائي كاحد افضل منتخبين احتلا المركز الثالث من مجموعة ثالثة صعبة بعد بداية بطيئة شهدت خسارتها امام فنزويلا صفر-1 ثم فوز لافت على البرازيل 1-صفر واختتمت مشوار الدور الاول بتعادل سلبي مع البيرو صفر-صفر.

وكالات

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS