ADVERTISEMENTS

كوبا اميركا 2015: تشيلي تحرز اللقب الاول في تاريخها بضربات "الموت" الترجيحية

السبت 04 يوليوز 2015 - 23:54

احرز المنتخب التشيلي لكرة القدم كوبا اميركا التي اختتمت اليوم السبت في تشيلي اثر فوزه على نظيره الارجنتيني بضربات "الموت" الترجيحية 4-1 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) في المباراة الختامية.

واللقب هو الاول لتشيلي التي خاضت اليوم النهائي الخامس, في تاريخ مشاركاتها, في حين اخفقت الارجنتين في احراز اللقب للمرة الاولى منذ 1993 والخامسة عشرة في تاريخها ومعادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة الاوروغواي بطلة النسخة الماضية, واكتفت بلقب الوصيف للمرة الثالثة عشرة.

بدوره, اخفق الارجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الاسباني على غرار النجوم الكبار مثل مواطنه دييغو مارادونا والبرازيلي بيلي, في رفع الكأس القارية.

والفوز هو الاول لتشيلي على الارجنتين مقابل 24 خسارة و5 تعادلات في البطولة الاميركية الجنوبية, والسابع مقابل 53 هزيمة في جميع اللقاءات بينهما.

وخاض الحارس كلاوديو برافو مباراته الدولية ال100 وهو رقم قياسي للاعب مع منتخب تشيلي الذي كان الافضل في كل مراحل المباراة واحرازه اللقب يعتبر امرا منطقيا.

على الملعب الوطني في سانتياغو, تفوق رجال مدرب تشيلي الارجنتيني خورخي سامباولي في كل شيء حتى في ركلات الترجيح على نظرائهم بقيادة الارجنتيني الاخر خيراردو مارتينو الذي تولى الاشراف على منتخب بلاده بعد تجربة فاشلة مع برشلونة.

واطاحت تشيلي هذه المرة بالارجنتين رياضيا بعد 37 عاما على النزاع الذي كاد ينتهي بحرب دامية بين البلدين على خلفية دعم الاولى لبريطانيا في حرب المالوين او جزر فوكلاند التي اردات الارجنتين استعادتها باعتبارها مستعمرة.

وكانت اول فرصة من جانب الارجنتيني انخل دي ماريا الذي اطلق كرة من الجهة اليسرى علت العارضة بقليل (5), وسدد سيرخيو اغويرو كرة مركزة استقرت بين يدي الحارس التشيلي كلاوديو برافو (6), وفوت خورخي فالديفيا فرصة سانحة عندما دخل المنطقة الارجنتينية وفضل التمرير على التسديد رغم غياب المراقبة عليه فقطعت الكرة (9).

ورد الحارس الارجنتيني سيرخيو روميرو كرة قوبة فتهيأت امام ارتورو فيدال الذي اعادها خفيفة ونجح روميرو مرة جديدة في التصدي لها قبل ان يبعد الدفاع الخطر (11), وسقط اغويرو ولم يستطع متابعة كرة قريبة من المرمى فوصلت الى برافو (15).

وحصلت الارجنتين على ضربة حرة قريبة من المنطقة اثر تعرض بابلو زاباليتا للاعاقة من قبل جان بوسيجور نفذها ليونيل ميسي على رأس اغويرو وارتدت من صدر الحارس برافو ثم ازال الدفاع خطرها (20), واهدر ادواردو فارغاس فرصة حقيقة بعدما كسر المصيدة الدفاعية من هجمة مرتدة واطلق كرة قوية من داخل المنطقة ذهبت بعيدا (22).

واصيب دي ماريا وخرج (29) ودخل مكانه ايزيكييل لافتزي, وانقذ الدفاع الارجنتيني فرصة غنية بعد عدة تمريرات قصيرة وعرضية الى داخل المنطقة وتسديدة طائرة لفيدال ارتدت من بطن احد المدافعين (34), وتباطأ فيدال في التسديد ومرر الى الكسيس سانشيز الذي سدد الكرة خادعة لكنها خفيفة تمكن منها روميرو (45), وارتدت الارجنتين في هجمة اخيرة واعاد خافيير باستوري كرة خلفية في مكان مناسب للتسجيل سددها ايضا خفيفة وصدها برافو بقبضتيه ثم شتتها الدفاع (45+1).

وبدأ الشوط الثاني بخطأ دفاعي من روخو استغله الكسيس سانشيز ومرر كرة عالية تابعها فيدال برأسه بين يدي روميرو (46), وتابع فالديفيا كرة من زاوية بجانب القائم الايسر للمرمى الارجنتيني (52).

وامسكت تشيلي بزمام الامور وسيطرت ميدانيا, وحصلت الارجنتين على زاوية  وتابع نيكولاس اوتامندي الكرة برأسه بجانب القائم الايسر في اول محاولة ارجنتينية في هذا الشوط (58), ثم ركنية ثانية وثالثة لم تثمرا وسدد زاباليتا كرة من مكان مناسب علت الخشبات (63).

وبدأت الكفة تميل مجددا للارجنتين لكنها لم تستمر طويلا, وسدد فيدال كرة من مسافة قريبة ارتدت من جسم مدافع ارجنتيني (67), ومرر ماوريسيو ايسلا كرة الى فالديفيا تابعها خفيفة سيطر عليها روميرو (71).

وحامت الكرة طويلا امام المرمى الارجنتيني وابت ولوجه, وهربت فرصة الفوز من تشيلي بعدما تابع الكسيس سانشيز كرة طائرة بجانب القائم الايمن (82), وسجل لافتزي هدفا من تسلل واضح الغاه الحكم الكولومبي وليمار الكسندر بيريز (85).

ونفذ ميسي ضربة حرة حصل عليها بنفسه في احضان الحارس (89), واهدر غونزالو هيغواين بديل سيرخيو اغويرو فرص الهدف القاتل بعد فاصل فني بده ميسي وتمريرة اخيرة من لافتزي امام المرمة تابعها هيغواين في الشباك من الخارج (90+2) لتبقى النتيجة سلبية في نهاية الوقت الاصلي.

وخاض المنتخبان وقتا اضافيا, واستمر الضغط التشيلي في الحصة الاولى منه دون فرص حقيقية, واضاع مارسيلو جدياز اول الفرص بتسديد الكرة عالية الى المدرجات (99), واخفق خافيير ماسكيرانو في قطع الكرة فخطفها الكسيس سانشيز وسدد كرة فوق العارضة مع صافرة نهاية هذه الحصة مفوتا فرصة غنية (105).

وفي الحصة الثانية, كانت تشيلي قريبة من التسجيل بعد كرة من فيدال الى تشارلز ارانغيز الذي سدد دون تركيز (115), وابعد روميرو كرة بقبضتيه من فوق رأس الكسيس سانشيز (118).

واحتكم الطرفان لضربات الترجيح التي ابتسمت لتشيلي بعد ان سجل لها ماتياس فرنانديز وارتورو فيدال وتشارلز ارانغيز والكسيس سانشيز, فيما سجل ميسي الضربة الاولى للارجنتين واخفق كل من هيغواين وايفر بانيغا.

وكالات

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS