ADVERTISEMENTS

بطولة المانيا: دورتموند يرد الدين لبايرن ميونيخ

السبت 12 أبريل 2014 - 19:02

 (أ ف ب) - سقط بايرن ميونيخ حامل اللقب في عقر داره امام ضيفه ووصيفه بوروسيا دورتموند صفر-3 اليوم السبت في المرحلة الثلاثين من الدوري الالماني لكرة القدم.

وكان بايرن ميونيخ المتوج بطلا للمرة الثانية على التوالي والرابعة والعشرين في تاريخه, تغلب ذهابا على بوروسيا دورتموند وصيفه ايضا على الصعيد الاوروبي, في عقر داره وبثلاثية نظيفة أيضا في 23 تشرين الثاني/نوفمبر, ورد له بالتالي دين الخسارة امامه في الكأس السوبر 2-4 في 27 يوليوز.

على ملعب اليانز ارينا, مني بايرن ميونيخ بهزيمته الثانية على التوالي بعد الاولى الاسبوع الماضي امام اوغسبورغ احد الفرق الصاعدة من الدرجة الثانية, والخسارة الثانية ايضا في 55 مباراة في الدوري.

وافتتح دورتموند المنتشي بفوزه على ريال مدريد الاسباني 2-صفر الثلاثاء دون ان يتمكن من التأهل الى نصف نهائي دوري ابطال اوروبا (خسر ذهابا صفر-3), التسجيل بعد لعبة ثلاثية داخل المنطقة وعرضية من ماركو ريوس الى الجهة اليسرى استقبلها الارميني هنريك مخيتاريان غير المراقب وتابعها في الزاوية اليسرى البعيدة عن متناول مانويل نوير حاول البرازيلي رافينيا اخراجها من فوق خط المرمى فلم يستطع (20).

وسيطر بايرن على المجريات بعد الهدف دون خطورة مباشرة باستثناء ضربة حرة على مشارف المنطقة حصل عليها الفرنسي فرانك ريبيري على حدود المنطقة نفذها الهولندي اريين روبن ارتطمت بالحائط وزال خطرها (41) ومتابعة الكرواتي ماريو ماندزوكيتش لكرة طائرة سيطر عليها الحارس رومان فايدنفيلر بسهولة (43).

في المقابل, اعتمد دورتموند حتى نهاية الشوط الاول على المرتدات التي شكلت بعض الخطورة دون ان تترجم.

ومع انطلاق الشوط الثاني, دفع الاسباني جوسيب غوارديولا مدرب بايرن ميونيخ الذي زج منذ البداية بتشكيلته الاساسية, بالحارس الاحتياطي لوكاس رايدر بدلا من نوير, وبعد لعبة ثلاثية مشتركة من مخيتريان في الجهة اليمنى الى الغابوني بيار ايميريك اوبامييانغ في اليمنى ثم عرضية الى ريوس دفعها على يمين رايدر هدفا ثانيا (49).

وتابع دورتموند تفوقه وسجل الهدف الثالث بعد كرة عالية مرفوعة ارسلها المدافع اليوناني سوكراتيس باباستاثوبولوس من المنطقة الدفاعية فكسر مخيتاريان مصيدة التسلل وسددها بيمناه من فوق الحارس هدفا ثالثا (56).

وحصل دورتموند على ركلة حرة في نفس المكان الذي كانت فيه في الشوط الاول لبايرن بعد اسقاط مخيتاريان نفذها التركي نوري شاهين في الحائط ايضا (64), وابعد الاسباني خافي مارتينيز كرة عرضية خطرة لدورتموند (66), وابعد رايدر كرة قوية سددها اوبامييانغ الى ركنية (75).

وسجل ماندزوكيتش هدفا لبايرن ميونيخ الغي بداعي التسلل (33).

ورفع بوروسيا دورتموند رصيده الى 61 نقطة وفك الشراكة مع شالكه الذي افتتح المرحلة بالفوز على ضيفه اينتراخا فرانكفورت, فيما وقف رصيد بايرن ميونيخ عند 78 نقطة.

وعلى ملعب بوروسيا بارك, فشل بوروسيا مونشنغلادباخ في المحافظة على المركز الرابع وافلت من الهزيمة في اللحظات الاخيرة بعد ان تعادل مع ضيفه شتوتغارت 1-1.

وافتتح شتوتغارت الواقف على شفير الهبوط, التسجيل في الشوط الاول عن دانيال ديدافي بمساعدة تيمو فيرنر (12).

وانقذ الفنزويلي خوان ارانغو صاحب الارض من الخسارة عندما ادرك له التعادل من متابعة رأسية لكرة عرضية وصلته من ماكس كروزه (89).

وفقد مونشنغلادباخ (49 نقطة) المركز الرابع المؤهل للمشاركة في الادوار التمهيدية من مسابقة دوري ابطال اوروبا, بعد فوز فولفسبورغ على ضيفه نورمبرغ 4-,1 وسيتراجع الى المركز السادس في حال فوز شريكه السابق باير ليفركوزن على ضيفه هرتا برلين غدا الاحد, فيما وقف رصيد شتوتغارت عند 28 نقطة في المركز الخامس عشر.

على ملعب فولكسفاغن ارينا, حقق فولفسبورغ الذي يحدوه امل كبير كي يكون بين الكبار والمشاركة في احدى المسابقتين الاوروبيتين, فوزا كبيرا رفع رصيده الى 50 نقطة.

وفاجأ نورمبرغ مضيفه بهدف مبكر بعد كرة من الياباني هيروشي كيوتاكي الى ماركوس فولننر زرعها بيسراه في شباك ماكس غرون (8).

ولم يستسلم فولفسبورغ بطل الدوري في موسم 2008-2009 للامر الواقع وادرك التعادل عن طريق الكرواتي المخضرم ايفيكا اوليتش بعد تمريرة من البلجيكي كيفن دي بروين (19).

ومنح الكرواتي الاخر ايفان بيريسيتش اصحاب الارض التقدم بعد 3 دقائق بمساندة دي بروين ايضا (22).

وفي الشوط الثاني, اكد البلجيكي الشاب جونيور مالاندا (19 عاما) فوز فولفسبورغ بالهدف الثالث بعد هجمة مرتدة وتسديدة قوية من خارج المنطقة (69).

واكمل بيريسيتش الرباعية بتسجيله الهدف الشخصي الثاني مستفيدا من تمريرة ايفيتش (82).

وعلى ملعب ايه دبليو جدي ارينا, عمق هانوفر جراح ضيفه هامبورغ القابع في الدائرة الثلاثية للهابطين حين هزمه 2-1. 

وافتتح لارس شتيندل التسجيل للفريق المحلي من ضربة رأس بعد عرضية من ادغار بريب (9).

وفي بداية الشوط الثاني, حصل هامبورغ على ركلة حرة نفذها بنجاح الاختصاصي التركي هاكان جالهان اوغلو مدركا التعادل (48).

لكن الفوز كان حليف هانوفر وسجل له العاجي ديدييه يا كونان الهدف الثاني من زاوية ضيقة (86).

ويواجه هامكبورغ خطر الهبوط الى الدرجة لاثانية للمرة الاولى في تاريخه علما بانه الفريق الوحيد الذي لم ينل هذا المصير في تاريخ البوندسليغا.

وعلى ملعب ماغه سولار شتاديون, تغلب فرايبورغ على ضيفه اينتراخت براونشفيغ الوافد الجديد الى النخبة وصاحب المركز الاخير المهدد بالعودة الى حيث أتى, 2-صفر.

واهدى لاعب الوسط البوسني دامير فرانسيتش التقدم للضيوف بتسجيله خطأ في مرمى فريقه (8).

وفي مستهل الشوط الثاني, عزز يوليان شوستر بتسديدة قوية بعيدة المدى (48).

وعلى ملعب كوفاس ارينا, حقق ماينتس فوزا كبيرا على ضيفه فيردر بريمن المتعثر هذا الموسم قوامه 3-صفر. 

وفوجىء فيردر بريمن بهدف سريع بنيران مهاجمه نيلز بيترسن الذي حاول المشاركة في تخفيف الضغط عن المدافعين فحول الكرة داخل شباك فريقه مانحا التقدم لماينتس (5).

وعزز ماينتس تقدمه بالهدف الثاني بواسطة كريستوف موريتس بتسديدة من داخل المنطقة (16), ثم انهى الشوط الاول بثلاثية نظيفة بفضل يونس مللي (39).

وتختتم المرحلة غدا بلقاء ثان يجمع هوفنهايم مع اوغسبورغ.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 78 نقطة من 29 مباراة

````````````````````````````````````````````

2- بوروسيا دورتموند 61 من 30

3- شالك 58 من 30

4- فولفسبورغ 50 من 30

5- بوروسيا مونشنغلادباخ 49 من 30
 

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS