ADVERTISEMENTS

الدوري الاميركي: ميامي هيت يرصد اللقب ثالث على التوالي وسط منافسة قوية من انديانا وسان انطونيو واوكلاهوما

الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:11

(أ ف ب) - يرصد ميامي هيت اللقب الثالث على التوالي عندما يستهل مشواره في الدور الاول من الدوري الاميركي في كرة السلة للمحترفين وسط منافسة قوية من انديانا بيسرز وسان انطونيو سبيرز واوكلاهوما سيتي ثاندر.

وانهى ميامي هيت الموسم العادي في المركز الثاني للمنطقة الشرقية برصيد 54 فوزا و28 خسارة خلف انديانا بيسرز (56 فوزا و26 خسارة) والرابع في الدوري خلف سان انطونيو بيسرز متصدر الغربية (62 فوزا و20 خسارة) واوكلاهوما سيتي ثاندر وصيفه 59 فوزا و23 خسارة).

وينطلق الدور الاول من البلاي اوف غدا السبت في غياب الثلاثي لوس انجليس ليكرز وبوسطن سلتيكس ونيويورك نيكس وذلك للمرة الاولى في تاريخ الدوري الاميركي للمحترفين, علما بان الفرق الثلاثة احرزت 35 لقبا في تاريخ الدوري (ليكرز 16 وبوسطن 17 ونيويورك 2).

وعانى لوس انجليس ليكرز الامرين هذا العام في غياب نجمه كوبي براينت بسبب الاصابة, وحقق أسوأ موسم في تاريخه بحلوله في المركز الرابع عشر قبل الاخير في المنطقة الغربية, فيما خرج نيويورك نيكس خالي الوفاض على الرغم من تألق نجمه كارميلو انطوني, بحلوله تاسعا في المجموعة الشرقية بفارق فوز واحد عن اتلانتا هوكس الذي حجز البطاقة الثامنة الاخيرة عن المنطقة. اما بوسطن الذي أعاد بناء فريقه فجاء ثانيا عشر في المنطقة ذاتها.

وعلى الرغم من غياب هذا الثلاثي الرهيب فان الادوار النهائية للبلاي لا تخلو من الفرق القوية التي تألقت في الموسم العادي ابرزها الرباعي ميامي هيت حامل اللقب وسان انطونيو سبيرز وانديانا بيسرز واوكلاهوما سيتي ثاندر.

ويمني ميامي هيت النفس باللقب الثالث على التوالي وهو انجاز تحقق 5 مرات فقط حتى الان في تاريخ الدوري لوس انجليس ليكرز (1952 و1953 و1954 تحت اسم مينيابوليس و2000 و2001 و2002) وبوسطن سلتيكس عندما احرز 8 القاب متتالية من 1959 الى 1966 وشيكاغو بولز (1991 و1992 و1993 ثم 1996 و1997 و1998).

لكن ميامي الذي سيلاقي تشارلوت بوبكاتس السابع في الدور الاول, لم يعد "بعبعا" كما في السابق خاصة ثلاثيه المرعب "ليبورن جيمس-دواين وايد-وكريس بوش" بسبب ضعف خط دفاعه وخسارته لكرات عدة.

ويملك ميامي هيت ثالث افضل خط هجوم في الدوري بعد تألق لافت لنجمه "الملك" جيمس صاحب معدل 1ر27 نقطة و4ر6 متابعات و9ر6 تمريرة حاسمة في المباراة الواحدة.

ويعول ميامي هيت كثيرا على تعافي نجمه وايد بعدما غاب عن 9 مباريات من ال12 الأخيرة بسبب الاصابة, وعلى لاعبيه الاحتياطيين راي الن وكريس اندرسن وشاين باتير.

وفي حال فرض المنطقة نفسه فان لقب المنطقة الشرقية سيكون بين ميامي هيت وانديانا على غرار الموسم الماضي عندما حسمه ميامي هيت في صالحه.

وتصدر انديانا الدوري المنتظم منذ اليوم الافتتاحي في تشرين الاول/اكتوبر الماضي وحتى الاسبوع الاخير من اذار/مارس الماضي والذي شهد فوزه على جيمس ورفاقه في 26 منه ما سمح له بالابتعاد عن فريق المدرب ايريك سبويلسترا بفارق 3 مباريات.

لكن انديانا دخل بعدها في دوامة الهزائم المتتالية ما سمح لميامي بالتصدر في 31 اذار/مارس الا انه استعادها بنهاية الدوري المنتظم.

ويملك انديانا بيسرز الذي لم يخسر على ارضه في الاشهر الاربعة الاولى قبل ان ينهي الموسم العادي ب6 انتصارات في 15 مباراة, أقوى خط دفاع لكنه خط هجومه في المركز ,22 وهو يأمل في استعادة بريق ثلاثيه بول جورج ولانس ستيفنسون وروي هيبرت للتتويج بلقب المنطقة الشرقية على الاقل والمنافسة على لقب الدوري مع بطل الغربية.

وسيكون سان انطونيو سبيرز المرشح الابرز للمنافسة على اللقب وتعويض فشله في نهائي الموسم الماضي امام ميامي هيت عندما كان قاب قوسين او ادنى من التتويج في المباراة السادسة قبل ان يفرض ميامي التمديد ويدرك التعادل 3-3 ثم كسب المباراة السابعة الحاسمة 95-88 وتوج باللقب.

وقدم سان انطونيو نتائج رائعة مؤكدا نسيانه فشل الموسم الماضي بيد ان مدربه غريغ بوبوفيتش لا يتوان بعض الاحيان بتذكيرهم بهذه الذكرى السيئة, وهو ما انعكس على أرض الواقع حيث انهى فريقه الدوري المنتظم في الصدارة برصيد 62 فوزا و20 خسارة بينها 19 فوزا متتاليا في الشهر الماضي وهو رقم قياسي جديد في تاريخ النادي.

وبدا حرص بوبوفيتش على قيادة سان انطونيو الى اللقب السادس في تاريخه, من خلال اراحته لنجوم الفريق تيم دنكان وطوني باركر والارجنتيني مانو جينوبيلي بمجرد ضمان التأهل الى البلاء اوف, وهو يعقد امالا كبيرة ايضا على البديل كاوهي ليونارد ظاهرة الموسم والذي قاد الفريق الى انتصارات في غياب النجوم.

ويبدأ سان انطونيو مشواره في البلاي اوف بمواجهة جاره دالاس مافريكس.

ولن يخرج اوكلاهوما سيتي ثاندر عن الفرق المرشحة للفوز باللقب الذي احرزه مرة واحدة فقط وكانت عام 1979 باسم سياتل سوبر سونيكس.

ولولا تألق النجم كيفن دورانت لما كان اوكلاهوما سيتي ثاندر بين الفرق المنافسة على اللقب. ويقدم دورانت (25 عاما) أفضل موسم في مسيرته الاحترافية بسلسلة تاريخية بلغت 41 مباراة متتالية سجل خلالها 25 نقطة أو اكثر.

وسيحاول شيكاغو بولز ولوس انجليس كليبرز تأكيد نتائجهما في الدوري المنتظم وقلب التوقعات في سعيهم لبلوغ الدور النهائي للمنطقتين على الاقل.

 

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS