ADVERTISEMENTS

دورة مونتي كارلو: فيدرر يجرد ديوكوفيتش من اللقب ويتواجه مع فافرينكا في النهائي

السبت 19 أبريل 2014 - 15:43

(أ ف ب) - تنازل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا عن لقبه بطلا لدورة مونتي كارلو, ثالث دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها 675ر884ر2 يورو, وذلك بخسارته في الدور نصف النهائي امام السويسري روجيه فيدرر الرابع 5-7 و2-6 اليوم السبت.

وكان ديوكوفيتش يخوض نصف النهائي للمرة الخامسة على التوالي (خسر امام فيدرر عام 2008 وفاز على السويسري ستانيسلاس فافرينكا عام 2009 والاسباني فرناندو فرداسكو عام 2010 وفاز على التشيكي توماس بيرديتش عام 2012 وعلى الايطالي فابيو فونييني العام الماضي وغاب عن نسخة 2011), لكنه فشل في مواصلة هيمنته على دورات الالف نقطة هذا الموسم بعد تتويجه بلقب الدورتين السابقتين في انديان ويلز وميامي.

كما فشل ديوكوفيتش في مواصلة سعيه لاحراز لقبه التاسع عشر في دورات الماسترز بعدما اصطدم بفيدرر الذي كان يخوض دور الاربعة للمرة الاولى منذ 2008 حين سقط في مباراة اللقب امام نادال, وهو تمكن من تحقيق ثأره من منافسه الصربي الذي تفوق عليه هذا الموسم في نهائي انديان ويلز.

ويبحث فيدرر عن لقبه الاول في مونتي كارلو والثاني له في ,2014 بعد تتويجه في دورة دبي, والتاسع والسبعين في مسيرته الاسطورية والثاني والعشرين في دورات الماسترز, علما بان لقبه الاخير في الدورات التسع الكبرى كان عام 2012 في سينسيناتي على حساب ديوكوفيتش.

وكانت مباراة دور الاربعة بين ديوكوفيتش وفيدرر الثالثة بينهما في مونتي كارلو بعد ان تواجها في الدور الاول من المشاركة الاولى للصربي عام 2006 وخرج السويسري فائزا كما كانت الحال في نصف نهائي 2008.

والتقى اللاعبان مرتين في 2014 ففاز فيدرر في نصف نهائي دورة دبي وديوكوفيتش في نهائي انديان ويلز, وفشل الصربي اليوم في معادلة الارقام بينهما لان منافسه يتفوق عليه الان ب18 انتصارا مقابل ,16 من اجل بلوغ النهائي التاسع والعشرين له في دورات الماسترز.

تجدر الاشارة الى ان اللاعبين تواجها سابقا في اربع مباريات نهائية في دورات الماسترز, الاولى عام 2007 في كندا حيث فاز ديوكوفيتش, والثانية والثالثة في سينسيناتي عامي 2009 و2012 وفاز فيدرر, والرابعة هذا الموسم في انديان ويلز حين خرج الصربي فائزا بثلاث مجموعات.

وبالمجمل تواجه اللاعبان في 20 مناسبة خلال الدور نصف النهائي وفاز ديوكوفيتش في 11 وفيدرر في ,9 مقابل 9 مباريات نهائية (5 انتصارات لديوكوفيتش و4 لفيدرر).

وسيكون النهائي سويسريا بحتا لان فيدرر سيتواجه مع مواطنه وصديقه العزيز ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثالثا الذي بلغ المباراة النهائية للمرة الاولى في مسيرته وذلك بعدما تغلب على الاسباني دافيد فيرر السادس بالفوز عليه 6-1 و7-6 (7-3).

واحتاج فافرينكا الى ساعة ونصف لكي يتخلص من فيرر ويبلغ النهائي الاول له منذ تتويجه في اوائل الموسم بطلا لبطولة استراليا المفتوحة, اولى البطولات الاربع الكبرى, اذ خرج بعدها من الدور ثمن النهائي لدورتي انديان ويلز وميامي للماسترز.

وسيخوض اللاعب السويسري الذي حقق فوزه السادس على فيرر مقابل سبع هزائم, النهائي الثالث له في دورات الماسترز على امل الفوز بلقبه الاول بعد ان سقط عند الحاجز الاخير في روما عام 2008 امام ديوكوفيتش وفي مدريد العام الماضي امام نادال .

وسيخوض فافرينكا النهائي السادس عشر في مسيرته (توج بستة القاب حتى الان).

اما بالنسبة لفيرر الذي حقق امس الجمعة انجازا مميزا بعدما اصبح ثالث لاعب فقط خلال 11 عاما يفوز على نادال في مونتي كارلو, ففشل في بلوغ نهائي هذه الدورة للمرة الثانية في مسيرته وفي مواصلة مسعاه لاحراز لقبه الثاني فقط في دورات الماسترز (من اصل 6 مباريات نهائية حتى الان) بعد ذلك الذي توج به عام 2012 في دورة باريس على حساب البولندي ييرزي يانوفيتس.

وستشكل المباراة النهائية المواجهة الخامسة عشرة بين فافرينكا وفيدرر الذي يتفوق تماما على مواطنه اذ خرج فائزا من 13 مباراة حتى الان, بينها ال11 الاخيرة, مقابل هزيمة واحدة فقط تعود الى دورة مونتي كارلو بالذات عام ,2008 علما بانها المرة الاولى التي سيلتقي فيها الصديقان في مباراة نهائية. 
 

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS