ADVERTISEMENTS

بطولة المانيا: صراع تقليدي على اللقب

الخميس 21 غشت 2014 - 19:59

(أ ف ب) - تنطلق النسخة الثانية والخمسون من الدوري الالماني لكرة القدم وسط منافسة تقليدية على اللقب بين بايرن ميونيخ حامل اللقب الموسم الماضي وغريمه التقليدي بوروسيا دورتموند في حين من المستبعد ان يحقق باير ليفركوزن وشالك المفاجأة وازاحة احد المرشحين.

وكان الفريق البافاري توج بطلا للدوري الموسم الماضي في زمن قياسي حيث توج في المرحلة السابعة والعشرين اي قبل انتهاء الموسم بسبع جولات اواخر مارس الماضي, قبل ان يضيف لقب مسابقة الكأس ايضا, لكنه ودع دوري ابطال اوروبا في نصف النهائي امام ريال مدريد بخسارة ثقيلة على ملعبه 4-0.

ولا تبدو الامور وردية بالنسبة الى الفريق البافاري اقله في مطلع الموسم الحالي حيث يعاني من اصابات عدة تطال تحديدا خط الدفاع خصوصا بعد اصابة الاسباني خافي مارتينيز في الرباط الصليبي للركبة ما سيبعده ستة اشهر على الاقل عن الملاعب, بالاضافة الى اصابة غامضة لباستيان شفاينشتايغر في ركبته ستبعده اسابيع عدة, في حين يغيب المدافع جيروم بواتنغ لوقفه.

ويستمر غياب لاعب الوسط الاسباني تياغو الكانتارا ويحوم الشك حول مشاركة الفرنسي فرانك ريبيري والظهير الايمن البرازيلي رافينيا.

ويعمل بايرن ميونيخ حاليا على اجراء تعاقد مع مدافع او لاعب وسط مدافع قد يكون احد اثنين المغربي مهدي بن عطية من روما الايطالي او سامي خضيرة من ريال مدريد.

ويضم بايرن ميونيخ ستة لاعبين من المنتخب الالماني الذي توج بطلا لكأس العالم وهؤلاء عادوا الى التمارين قبل فترة قصيرة وبالتالي ليسوا في ذروة لياقتهم البدنية وابرزهم القائد فيليب لام وتوماس مولر والحارس مانويل نوير.

واعتبر توماس مولر الذي سجل 5 اهداف في نهائيات كأس العالم البرازيل 2014 رافعا رصيده الى 10 اهداف بان فريقه قادر على احتواء السلبيات وقال في هذا الصدد "اعتدنا على استعدادات مشابهة في السابق. يملك بايرن ميونيخ العديد من اللاعبين الدوليين, لكن ايضا العديد من اللعبين القادرين على سد الفراغ عند الضرورة".

واحد هؤلاء لا شك هو المهاجم البولندي الجديد روبرت ليفاندوفسكي القادم من دورتموند والذي يحتفل بعيد ميلاده السادس والعشرين اليوم الخميس.

وادى قدوم ليفاندوفسكي من دون مقابل مادي كونه كان في نهاية عقده مع دورتموند الى رحيل المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الى اتلتيكو مدريد.

بدوره لن يلعب فولفسبورغ مكتمل الصفوف ضد بايرن ميونيخ لان لاعب وسطه المهاجم الكرواتي ايفان بيريسيتش اصيب بخلع في كتفه في اواخر تموز/يوليو كما يحوم الشك حول مشاركة حارسه السويسري الدولي دييغو بيناليو المعتزل دوليا والامر ينطبق على لاعب الوسط البرازيل لويز غوستافو الذي شارك في صفوف منتخب بلاده في كأس العالم.

وقال مدير فولفسبورغ ديتر هيكينغ "سندخل المباراة من دون اي عقدة نقص وسنحاول استغلال اي نقطة ضعف في صفوف الفريق المنافس. يتعين علينا ان نكون في يوم ممتاز لكي نسبب له المشاكل".

ويأمل دورتموند ان يستمر في مواصلة عروضه الجيدة في الاونة الاخير عندما يستضيف على ملعبه ايدونا بارك, باير ليفركوزن.

وحقق دورتموند فوزا معنويا على بايرن ميونيخ في الكاس السوبر 2-صفر, كما تغلب على شتوتغارت كيكرز من الدرجة الثالثة 4-1 في كأس المانيا منتصف الاسبوع الحالي.

ويعول دورتموند بقيادة المحنك يورغن كلوب الذي سيصبح المدرب الاكثر تعميرا على رأس الجهاز التقني لناديه (ست سنوات) على المهاجم الارميني هنريك مخيتاريان والايطالي تشيرو ايموبيلي المنتقل اليه حديثا بالاضافة الى الكولومبي ادريان راموس.

وعاد المهاجم الاخر ماركو ريوس الى صفوف الفريق مؤخرا بعد اصابة في كاحله ابعدته عن كأس العالم.

وكان ليفركوزن حل في المركز الرابع الموسم الماضي وهو خطا خطوة كبيرة نحو المشاركة في دوري ابطال اوروبا بعد فوزه خارج ملعبه على كوبنهاغن الدنمارك 3-2 في ذهاب ملحق الدور التمهيدي.

وفي المباريات الاخرى, يلتقي هوفنهايم مع اوغسبورغ, وهانوفر مع شالك, وهررتا برلين مع فيردر بريمن, واينتراخت فرانكفورت مع فرايبورغ, وكولن مع هامبورغ, وبادربورن مع ماينتس, وبوروسيا مونشنغلادباخ مع شتوتغارت.

تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.

ADVERTISEMENTS
مواضيع ذات صلة
ADVERTISEMENTS