تفاجأ الرأي العام الكروي الإفريقي، بإسقاط اسم الحارس الدولي المغربي ياسين بونو، من القائمة النهائية لنيل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب لسنة 2023، التي أفصحت عنها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، اليوم الخميس، قبيل إقامة حفل جوائز "CAF Awards" بمدينة مراكش، في 11 دجنبر الجاري.

هذا واستغرب قراء موقع "المنتخب"، إسوة بفئة كبيرة من المتتبعين لكرة القدم الإفريقية، من عدم ترشيح بونو ضمن الثلاثي المنافس على الجائزة الفردية، فيما انحصر التنافس على المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين والنجم المصري محمد صلاح، بالإضافة للنجم المغربي أشرف حكيمي.

بالعودة إلى الأرقام والاستحقاقات الفردية، فإن ياسين بونو أثبت علو كعبه خلال الموسم المنصرم، بعد تألقه رفقة المنتخب الوطني المغربي في بلوغ نصف نهائي كأس العالم الأخيرة بقطر، ثم بروزه مع فريقه إشبيلية الإسباني، الأخير الذي توج رفقته بلقب كأس الدوري الأوروبي ولعب معه نهائي الكأس الممتازة.

ورغم أن الجائزة تحتفي بإنجازات الكرة الإفريقية، إلا أن تأثير تسويق الاستحقاقات الفردية على المستوى الدولي، انعكس سلبا على الترشيحات في جوائز ال"CAF Awards"، إذ تم إسقاط الترتيب النهائي لجوائز الكرة الذهبية التي منحتها جريدة "فرانس فوتبول" على الخصوصية القارية التي لاطالما ميزت إفريقيا في احتفائها بنجومها المتألقين على الساحة الكروية.

المصري محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، وفق عدد كبير من المتتبعين، لم يعد ذلك "فخر العرب" الذي سطع في المواسم السابقة، حيث تراجعت أرقامه الفردية في الدوري الإنجليزي الممتاز، واكتفى باحتلال المرتبة الرابعة في ترتيب هدافي "البريمرليغ"، خلف النرويجي هالاند، الهداف الإنجليزي هاري كاين وإيفان توني، مهاجم برينتفورد.

حتى مع "الريدز"، اكتفى صلاح بالحصول على المركز الخامس وفشل في قيادة فريقه لحجز تذكرة المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا، متخلفا عن "الطوب4" الذي يضم أندية مانشستر سيتي وأرسنال ومانشستر يونايتد ونيوكاستل.

بدوره، لم يبرز المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين، سوى في منافسات الدوري الإيطالي، حيث ساهم بأهدافه ال26 في تتويج فريق نابولي بلقب الدوري الإيطالي.

إلا أنه على المستوى الأوروبي، لم يحقق أوسيمين شيئا مميزا يشفع له منافسة ياسين بونورابع العالم وبطل "اليوروباليغ"، إذ خرج المهاجم النيجيري من بوابة دور ربع النهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، بعد الهزيمة أمام ميلان.

في سنة تعقب "المونديال"، توج الأرجنتيني ليونيل ميسي بالكرة الذهبية،  وفق معيار قيادته منتخب "التانغو" للظفر باللقب، إلا أن الCAF ارتأت اعتماد معايير مختلفة لحرمان بونو من الاستحقاق الفردي.

تجدر الإشارة إلى أن ياسين بونو، توج حديثا بجائزة "الأسد الذهبي" لأفضل لاعب إفريقي في عام 2023، التي تمنحها جريدة "المنتخب"، بعد استفتاء ضخم، شارك خلاله 44 إعلامي وخبير من إفريقيا ودول العالم، فضلا عن تصويت أزيد من 85 ألف من قراء ومتابعي الموقع الالكتروني.