بدأت اليابان مشوارها نحو لقب قاري خامس بفوز مثير على فيتنام 4-2 الاحد على ملعب الثمامة، وذلك ضمن منافسات المجموعة الرابعة من كأس آسيا لكرة القدم المقامة حاليا في قطر.

وسجل طاكومي مينامينو (11 و45) وكيطو ناكامورا (45+4) واياسي اويدا (85) أهداف اليابان، ودين ياك نغوين (16) وتوان هاي فام (33) هدفي فيتنام.

وتضم المجموعة أيضا العراق وإندونيسيا اللذين يلتقيان الاثنين. والفوز هو الحادي عشر تواليا للمنتخب الياباني في الاشهر الاخيرة، وسجلت خلال هذه المباريات 49 هدفا . وقال مدرب اليابان هاجيمي مورياسو "حافظ المنتخب الفيتنامي على هدوئه على الرغم من تخلفه بالنتيجة لانه كان يدرك بأن الوقت متاح له لتعديل النتيجة. لم يفقد تركيزه على الاطلاق".

دخلت اليابان المباراة مرشحة فوق العادة للفوز، لكن فيتنام بقيادة مدرب اليابان السابق الفرنسي فيليب تروسيي وقفت ندا عنيدا لها لا سيما في الشوط الاول عندما تقدمت عليها بهدفين، قبل أن يرد "الساموراي الازرق" بهدفين سريعين في نهايته ويضيف رابعا في الشوط الثاني ليخرج فائزا .

وقال تروسيي "عندما ننظر الى اللاعبين اليابانيين والاندية التي يدافعون عنها والخبرة التي يتمتعون بها، يبدو واضحا بأننا لا نلاكم في الفئة ذاتها". وتابع "لكن بفضل القدرات التي نتمتع بها بذلنا قصارى جهدنا وبالتالي انا راض تماما عما قدمه فريقي".