سيصبح الاتحاد الدولي لألعاب القوى، أول اتحاد رياضي دولي يمنح جوائز مالية للفائزين بميدالية ذهبية في أم الألعاب خلال دورة الالعاب الاولمبية المقررة في باريس من 26 تموز/يوليوز الى الحادي عشر من غشت المقبلين، كما اعلن الاربعاء.

سيحصل الفائزون بالميدالية الذهبية في كل من المنافسات الـ48 في ألعاب القوى في باريس على 50 ألف دولار، على أن يبلغ اجمالي مجموع الجوائز 2.4 مليون دولار من حصة إيرادات اللجنة الأولمبية الدولية التي يتلقاها الاتحاد الدولي كل أربع سنوات.

سيحصل كل بطل أولمبي فردي على 50 ألف دولار، على ان تحصل فرق التتابع على المبلغ ذاته ليتم تقاسمها بين أعضاء الفريق.

وأضاف الاتحاد الدولي أن الجوائز المالية ستشمل الفائزين بالميداليات الفضية والبرونزية ايضا اعتبارا من أولمبياد 2028 في لوس أنجليس.

وقال رئيس الاتحاد الدولي البريطاني سيباستيان كو في بيان "إن تقديم الجوائز المالية للفائزين بالميداليات الذهبية الأولمبية ي عد لحظة محورية لألعاب القوى العالمية ورياضة أم الالعاب ككل، وهو ما يؤكد التزامنا بتمكين الرياضيين والاعتراف بالدور الحاسم الذي يلعبونه في نجاح أي دورة أولمبية".

واضاف "نحن الآن في وضع يسمح لنا أيضا بتكريم الفائزين بالميداليات الذهبية في باريس، مع الالتزام بمكافأة جميع الفائزين بالميداليات الثلاث في دورة الألعاب الأولمبية في لوس انجليس عام 2028".

وختم "هذا هو استمرار لرحلة بدأناها عام 2015، والتي تجعل كل الأموال التي يتلقاها الاتحاد الدولي لألعاب القوى من اللجنة الأولمبية الدولية للألعاب الأولمبية تعود مباشرة إلى رياضتنا".