تقدم حزب سومار اليساري، عضو الائتلاف الحاكم في إسبانيا، بمشروع قانون في البرلمان الخميس للضغط على الحكومة من أجل الدعوة إلى استبعاد إسرائيل من دورة الألعاب الأولمبية المقررة الصيف المقبل في باريس.

وقال النائب عن حزب اقصى اليسار ناهويل غونساليس للصحافيين "نتقد م اليوم بمشروع قانون" كي يتخذ مجلس النواب "موقفا ويطلب من الحكومة حث اللجنة الأولمبية الدولية على استبعاد إسرائيل كدولة من الألعاب الأولمبية" والبارالمبية المقبلة في باريس بسبب الحرب على غزة.

ولم يتخذ الحزب الاشتراكي الذي يتزعمه رئيس الوزراء بيدرو سانشيس، والذي ي عد سومار حليفا له في السلطة التنفيذية، اي موقف إزاء هذا المقترح.

وتابع غونساليس "طالما استمرت هذه المذبحة" في قطاع غزة، "يبدو من غير المقبول بالنسبة لنا أن تتمكن دولة إسرائيل من المشاركة في حدث للأخوة، حدث للسلام مثل الألعاب الأولمبية".

ودعا النائب عن سومار اللجنة الأولمبية الدولية، التي سمحت فقط للرياضيين الروس بالمشاركة في أولمبياد باريس بصفة محايدة، إلى تطبيق نفس المعايير على إسرائيل.

ويعد سانشيس الذي يترأس الحكومة لمدة أربع سنوات اثر ائتلاف مع أقصى اليسار، الصوت الأكثر انتقاد ا لإسرائيل داخل الاتحاد الأوروبي منذ بداية الصراع في غزة ويستمر في المطالبة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

واندلعت الحرب في قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر بعد هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس في جنوب إسرائيل وأدى إلى مقتل 1170 شخصا، معظمهم من المدنيين، حسب تقرير أعدته وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

كذلك، خطف خلال الهجوم نحو 250 شخصا ما زال 129 منهم رهائن في غزة، وي عتقد أن 34 منهم لقوا حتفهم، وفق تقديرات رسمية إسرائيلية.

وتعهدت إسرائيل "القضاء" على حماس وشنت حملة عسكرية مكثفة ومدمرة على قطاع غزة أسفرت عن مقتل 33545 شخصا معظمهم من النساء والأطفال وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس.