أعلنت الجامعة الانجليزية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، تثبيت غاريث ساوثغيت في منصبه مدربا للمنتخب، بعد أن شغل المنصب مؤقتا خلفا لسام ألاردايس، منذ شتنبر الماضي. 

وأكدت الجامعة، بعد اجتماع مكتبه التنفيذي، ان ساوثغيت وقع عقدا لمدة أربع سنوات سيقود خلالها المنتخب في نهائيات كأس العالم 2018 وكأس أوروبا 2020. 

وقال رئيس الجامعة، غريغ كلارك، في بيان "كان جيدا جدا في المباريات الاربع التي تولى فيها المهمة، وقد اثار اعجابنا في اللقاءات"، مضيفا "غاريث سفير رائع لكل ما يتعلق بالجامعة الانجليزية، انه مدرب تكتيكي وقائد رائع". 

وقال ساوثغيت، من جهته، "أنا فخور جدا بتعييني مدربا لمنتخب انجلترا، واريد ان اقوم بعملي بنجاح، لقد استمتعت بالعمل مع اللاعبين في المباريات الاربع السابقة واعتقد بان هناك امكانات كبيرة". 

وتابع "انا مصمم على تقديم كل ما املك لاعطاء بلادي منتخبا تفتخر به وتستمتع بمشاهدته يلعب ويتطور. بالنسبة لي العمل الصعب بدأ الان". 

وسبق لساوثغيت أن ألمح الى رغبته في البقاء مدربا لمنتخب انجلترا بعد ان قاده في أربع مباريات حتى الان. 

وكانت الجامعة الانجليزية كلفت ساوثغيت بالمهمة مؤقتا، بعد استقالة ألاردايس من منصبه عقب مباراة واحدة فقط مع "الاسود الثلاثة"، وذلك على خلفية "المكيدة" التي نصبتها له صحيفة "دايلي تلغراف". 

وقاد ساوثغيت (46 عاما) منتخب انجلترا في ثلاث مباريات ضمن تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا حصل فيها على 7 نقاط من فوزين على مالطا 2-صفر واسكتلندا 3-صفر وتعادل سلبي مع سلوفينيا. وكان في طريقه ايضا الى تحقيق فوز لافت على نظيره الاسباني في مباراة ودية حيث تقدم 2-صفر، قبل ان تنتهي بالتعادل بهدفين لمثلهما في الدقيقة قبل الاخيرة والدقيقة السادسة من الوقت الضائع. 

وحمل ساوثغيت شارة عميد منتخب انجلترا كلاعب 57 مرة، وتبقى أشهر محطاته معه حين اهدر ضربة ترجيح في نصف نهائي كأس اوروبا 1996 امام المانيا. 

وفازت المانيا على انجلترا المضيفة في حينها بضربات الترجيح 6-5 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي، في طريقها الى اللقب بفوزها في المباراة النهائية على جمهورية التشيك 2-1 بعد التمديد.