atrk

القصة الكاملة لكأس إفريقيا للأمم (15)

  • ★★★★★
القصة الكاملة لكأس إفريقيا للأمم (15)

الفراعنة يستفيقون من التخدير الطويل
تنطلق يوم 14 من يناير 2017 النسخة 31 لكأس إفريقيا للأمم والتي ستخلد الذكرى 60 لميلاد الكأس الإفريقية التي أصبحت اليوم عنوانا لإبراز الإبداع الكروي الإفريقي والتقريب بين الشعوب.
60 سنة من عمر منافسة مثيرة وجذابة سابقت الزمن وغالبت كل الإكراهات من أجل أن تبرز كواحدة من كبريات الأحداث الكروية العالمية، فلا عجب أن تصبح كأس إفريقيا للأمم بفعل ما مر عليها من نجوم وأساطير هي ثالث تظاهرة كروية من حيث العالمية وحجم المتابعة بعد كأس العالم، وبطولة أوروبا للأمم.
«المنتخب» الإلكترونية فتشت في ذاكرة التاريخ عن الميلادات وعن كل المراحل التي مرت منها الكأس القارية، لتقدم لكم بداية من اليوم القصة الكاملة لمونديال إفريقيا.
ضفاف النيل تحتضن النسخة 15
إشتاقت ضفاف النيل للحدث فنصبت الخيام إستعدادا لإحتضان العرس 15 في سلسلة أعراس القارة النامية، فقامت بالواجب كعادتها ورفعت معدل التأهب والإعداد إلى أعلى درجاته حتى تكون دورة 1986 أحسن وأفضل من دورتي 1959 و1974 تنظيميا وتقنيا وأكثرهما جودة ونجاحا.
أبناء الكنانة ورغم تعثر البداية بالسقوط المفاجئ ضد السنغال (0ـ1) إلا أنهم تمكنوا من تجاوز الكبوة وإستعادوا التوازن بإنتصارين مهمين على الكوت ديفوار وموزمبيق بذات النتيجة (2ـ0) ليعبروا دور المجموعتين في الصف الأول متبوعين بالفيلة والذين فازوا بدورهم في مقابلتين على أسود التيرانغا وعقارب الموزمبيق، وتأهل المنتخبان معا إلى المربع الذهبي، حيث إصطدموا بالعملاقين الكاميرون والمغرب.
زملاء روجي ميلا فرضوا نهجهم ورسموا تفوقهم خاطفين الصدارة من فوزين على زامبيا والجزائر (3ـ2) و(3ـ2) وتعادل ضد المغرب (1ـ1)، أسود الأطلس وبأسماء رنانة حفظها العرب والأفارقة عن ظهر قلب (الزاكي، بودربالة، التيمومي، الحداوي، ميري، سهيل، الظلمي، خيري..) تمكنوا من نيل بطاقة التأهل الثانية بعد تعادلين أمام الجزائر (0ـ0) والكاميرون (1ـ1) ثم إنتصار غالٍ على رفاق كالوشا بواليا بهدف نظيف ليكونوا على موعد فوق السحاب مع صاحب الضيافة مصر في المربع الذهبي.
اللقاء الذي جرى أمام 120 ألف متفرج كاد أن يعرف إنسحاب الأسود إحتجاجا على حضور النجم المصري طاهر أبو زيد بدعوى تحصله على إنذارين يستوجبان غيابه، إلا أن اللجنة المنظمة قالت العكس وسمحت للهداف بالمشاركة في المباراة والتي كان بطلها الأول بتوقيعه هدف النصر من ضربة خطأ غير مباشرة أسقطت الزاكي أرضا وأثارت جدلا تحكيميا، ليتأهل الفراعنة إلى النهاية ضاربين موعدا مع الكاميرون الفائزة على الكوت ديفوار بهدف روجي ميلا القاتل.
وبمغادرة جميع المحترفين إكتفى المغرب بإجراء مقابلة الترتيب بالعناصر المتبقية والمحلية فكان أن خسر ضد الكوت ديفوار (3ـ2) ليحل رابعا، بينما إصطف الكل منتظرا عرض النهائي الحارق بين مصر والكاميرون والذي جاء تكتيكيا وخاليا من الأهداف ليحسم الفراعنة اللقب لصالحهم عبر الضربات الترجيحية (5ـ4) ليرفع طاهر أبو زيد، شوقي غريب، الحارس الراحل ثابت البطل والزملاء الكأس الثالثة في تاريخ مصر معلنين رسميا عن خروج الفراعنة من غرفة الإنعاش التي أسِرتهم طيلة 27 عاما.

الدورة 15 بالأرقام
كأس إفريقيا للأممك (مصر 1986)
البطل: مصر
الهداف: الكاميروني روجي ميلا (4 أهداف)
شاركت 8 منتخبات هي: مصر، الكاميرون، السينغال، موزمبيق، الكوت ديفوار، الجزائر، المغرب، زامبيا
عرفت الدورة حضور أكبر نجوم القارة من أمثال الزاكي، بودربالة، التيمومي، طاهر أبو زيد، الراحل ثابت البطل، روجي ميلا، كالوشا بواليا، رابح ماجر وآخرين.
عرفت الأدوار الإقصائية خروج منتخبات عملاقة كغانا، نيجيريا، تونس..
لقاء الكاميرون والجزائر شهد تسجيل 5 أهداف في ظرف 7 دقائق في سيناريو مثير وغير مسبوق.
مباراة نصف النهاية بين مصر والمغرب تفرج عليها أزيد من 120 ألف مشجع بملعب القاهرة.
المنتخب المغربي كاد أن ينسحب من لقاء نصف النهاية إحتجاجا على إقحام مصر للهداف طاهر أبو زيد بداعي تلقيه لإنذارين يستوجبان توقيفه.
النتائج الكاملة
- دور المجموعتين:
السينغال- مصر: 1ـ0
الكوت ديفوار- موزمبيق: 3ـ0
السينغال- موزمبيق: 2ـ0
مصر- الكوت ديفوار: 2ـ0
الكوت ديفوار- السينغال: 1ـ0
مصر- موزمبيق: 2ـ0
الجزائر- المغرب: 0ـ0
الكاميرون- زامبيا: 3-2
الجزائر- زامبيا: 0-0
الكاميرون- المغرب: 1ـ1
المغرب- زامبيا: 1ـ0
الكاميرون- الجزائر: 3ـ2
- المربع الذهبي:
الكاميرون- الكوت ديفوار: 1ـ0
مصر- المغرب: 1ـ0
- مباراة الترتيب:
الكوت ديفوار- المغرب: 3ـ2
- النهاية:
مصر- الكاميرون 0ـ0 (5ـ4)