يأمل بوروسيا دورتموند الاستفادة من الوضع المهزوز لغريمه بايرن ميونيخ من أجل بدء الموسم بأفضل طريقة من خلال الفوز بالكأس السوبر الألمانية التي تجمع الفريقين اليوم السبت على ملعب "سيغنال ايدونا بارك" الخاص بالأول.

ولم تكن تحضيرات بايرن ميونيخ للموسم الجديد مثالية على الإطلاق، إذ خسر فريق المدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي خمس من مبارياته التحضيرية الست ما جعله عرضة للانتقادات ولصافرات الاستهجان التي وجهها جمهوره للاعبين.

ويخوض بايرن المواجهة التي تجمع سنويا بين حامل لقب البطولة والفائز بالكأس الألمانيين أمام مدرجات ممتلئة وعلى أرضه غريمه، ما سيصعب المهمة عليه ويزيد الضغط على انشيلوتي حتى قبل الانطلاق الفعلي للموسم.

وشدد نجم بايرن الفرنسي فرانك ريبيري "يجب أن نفوز، إنها مباراة مهمة جدا بالنسبة لبايرن الذي ظهر بصورة متواضعة الأربعاء على أرضه وبين جماهيره ضد نابولي الإيطالي في مباراة خسرها صفر-2، ما دفع جمهور "اليانز ارينا" الى توجيه صافرات الاستهجان للاعبيه الذي خسروا قبلها بيوم وعلى الملعب ذاته أمام ليفربول الإنكليزي صفر-3.

وصنف قلب دفاع بايرن ماتس هوملس الخسارة أمام ليفربول بـ"أسوأ هزيمة تعرضت لها في صفوف بايرن، فيما أشار انشيلوتي الى "أننا بالطبع قلقون" عندما سئل عن النتائج المخيبة التي حققها فريقه في مبارياته التحضيرية.

ورأى هوملس "أن هناك الكثير من النقاط التي نحتاج الى العمل عليها، لسنا في أفضل حالاتنا".

والخسارتان المتتاليتان في ميونيخ، جاءتا بعد هزيمتين أخريين ضد الجارين ميلان وانتر ميلان الإيطاليين خلال جولة النادي البافاري في الصين وسنغافورة، اضافة الى الخسارة بركلات الترجيح أمام ارسنال الإنكليزي، مقابل فوز وحيد على تشلسي بطل انكلترا.

ولن يكون بايرن بكامل قوته في مباراة السبت ضد دورتموند، إذ يفتقد الوافد الجديد الكولومبي خامس رودريغيز الذي يغيب عن الملاعب لبضعة اسابيع بسبب اصابة عضلية، فيما يغيب لاعب الوسط الإسباني تياغو الكانتارا بسبب اصابة عضلية في معدته.

ولن يتمكن الحارس مانويل نوير من المشاركة كونه عاد مؤخرا الى التمارين بعد تعافيه من عملية جراحية في قدمه، وبالتالي سيقف سفين اورليش بين الخشبات الثلاث لمرمى النادي البافاري، فيما سيحمل توماس مولر شارة القائد.

كما أن الثنائي المدافع جيروم بواتنغ والجناح الهولندي اريين روبن لم يصلا ايضا الى كامل لياقتهما البدنية، ما يعني أنهما قد لا يخوضان المباراة بأكملها.

أما بالنسبة لدورتموند، فوضعه ليس أفضل بكثير من غريمه البافاري إذ خسر ثلاث من مبارياته التحضيرية الست، ولقاء السبت سيكون الاختبار الجدي الأول لمدربه الجديد الهولندي بيتر بوس، خليفة توماس توخل الذي استقال من منصبه بعد أيام معدودة على قيادته الفريق للفوز بالكأس الألمانية.

وأكد مدرب اياكس امستردام السابق "أننا نحرز تقدما. أرى أنه أصبح هناك تفهم أفضل لما يطلبه المدرب من اللاعبين. هذا الأمر يسعدني".

وقلل بوس من أهمية الخسائر التي تعرض لها بايرن في مبارياته التحضيرية، رافضا الحديث عن "أزمة ما قبل انطلاق الموسم" في اروقة النادي البافاري.

وتابع بشيء من التهكم "لا أعتقد بأن بايرن سينهي هذا الموسم في المركز الأخير، أو أننا سنكون أمامه في المركز ما قبل الأخير. الواقع هو أن أيا من الفريقين ليس في المكان الذي يريد أن يكونا فيه، هذه مسألة واضحة. نريد الفوز بالكأس وسنقدم أفضل ما لدينا أمام جمهورنا".

ومن المتوقع أن يحتشد حوالي 80 ألف مشجع في مدرجات "سيغنال ايدونا بارك" من أجل متابعة هذه المباراة التي ستشهد عودة المهاجم الدولي ماريو غوتسه الى صفوف دورتموند من أجل مواجهة فريقه السابق بعد غيابه عن الملاعب لفترة طويلة نتيجة اضطراب في الايض.

وغاب غوتسه (25 عاما) عن الملاعب بشكل نهائي منذ شباط/فبراير، وعاود التمارين تدريجيا مع ناديه في الأسابيع الماضية، ومن المقرر ان يشارك السبت في أول مباراة رسمية له منذ ابتعاده.

وأقر المهاجم الذي سجل هدف الفوز لمنتخب بلاده في مرمى الارجنتين (1-صفر) في نهائي كأس العالم 2014، انه سيحتاج الى بعض الوقت للعودة الى مستواه المعهود بعد الغياب، وهذا ما أكده ايضا مدربه بوس الذي قال "غوتسه يحتاج الى الوقت، يحتاج الى استعادة الوتيرة، أنه على طريق جيد جدا".

وستكون المباراة ثأرية لبايرن الذي خرج من نصف نهائي مسابقة الكأس الموسم الماضي بالخسارة على أرضه أمام دورتموند 2-3، وهو يأمل تكرار سيناريو الموسم الماضي حين فاز بالكأس السوبر على حساب غريمه بتغلبه عليه في "سيغنال ايدونا بارك" بهدفين نظيفين، رافعا رصيده في المسابقة الى 5 القاب، وهو نفس رصيد دورتموند ايضا.