احتفلت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة الثانية واحدى ابرز المرشحات لاحراز اللقب، بعيد ميلادها التاسع والعشرين بأفضل طريقة ممكنة، ببلوغها الدور الثاني من دورة فرنسا المفتوحة احدى الورات الاربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزها على الاسبانية سارا سوريبيس تورمو 6-4 و6-صفر الاحد.

ووجدت هاليب، الفائزة باللقب الفرنسي عام 2018، نفسها متخلفة 2-4 في المجموعة الاولى لكنها ردت التحية بأفضل منها بفوزها بالاشواط العشرة التالية لتخرج فائزة 6-4 و6-صفر.

وقالت هاليب "ثمة بعض البرد لكن اللعب في رولان غاروس يوم عيد ميلادي يعتبر لحظة فريدة من نوعها".

واضافت "كنت متوترة بعض الشيء في مطلع المباراة. ثم وجدت ايقاعي تدريجيا واعتمدت على الخطة البديلة وسارت الامور على ما يرام".

وتلتقي هاليب في الدور الثاني مع مواطنتها ايرينا كاميليا بيغو او السويسرية جيل تيخمان.

وكانت هاليب التي غابت عن دورة الولايات المتحدة المفتوحة اواخر اب/اغسطس الماضي بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، توجت بطلة لدورة روما الاسبوع الماضي استعدادا لهذه البطولة.

اما البيلاروسية المخضرمة فيكتوريا ازارنكا التي بلغت نهائي دورة فلاشينغ ميدوز هذا العام، فحققت فوزا في منتهى السهولة على المونتينيغرية دانكا كوفينيتش 6-1 و6-2 لكنها احتجت على برودة الطقس وابقائها على ارضية الملعب لفترة طويلة.

وهطلت الامطار في المجموعة الاولى وسط حرارة متدنية في العاصمة الفرنسية بلغت 10 درجات مئوية قبل ان يتوقف اللعب بعد مرور 15 دقيقة.

وقالت ازارنكا "الامر اصبح سخيفا. لا استطيع الانتظار على ارضية الملعب وسط حرارة متدنية بهذا الشكل. انا اعيش في فلوريدا واعتدت على المناخ الحار" مشيرة الى ان البرد والامطار قد يؤديان الى اصابات خطيرة لا سيما بأنها ومنافستها تعرضتا للانزلاق اكثر من مرة خلال مواجهتهما.

وشرحت ما حصل بقولها "بعد فترة التوقف الطويل، ط لب مني اذا ما كنت اريد الانتظار لفترة اطول لان التوقعات كان تظهر اشتداد هطول الامطار فجاوبت على الفوز +طبعا لا+. لم اكن ارى الفائدة من البقاء على ارضية الملعب في هذه الظروف لا سيما انه كان بالامكان اصابتي بنزلة برد".

واضافت "ثمة اوقات يمكن ان نلجأ فيها الى حلول اكثر ذكاء مما حصل".

وعادة ما تقام دورة رولون غاروس في الاسبوع الاخير من ايار/مايو والاول من حزيران/يونيو، لكن جائحة كوفيد-19 حالت دون اقامتها في موعدها الاصلي، فقرر المنظمون اقامتها اعتبارا من اليوم وعلى مدى اسبوعين، وبطبيعة الحال، فان الاحوال الجوية في هذه الفترة من السنة متدنية اكثر من اواخر الربيع، كما ان ساعات النهار اقصر.

وتلتقي ازارنكا في الدور التالي مع السلوفاكية كارولينا شميدلوفا التي تغلبت على الاميركية المخضرمة فينوس وليامس (40 عاما) 6-4 و6-4.