أحرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش دورة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس )، ثانية الدورات الاربع الكبرى ضمن الغراند سلام في كرة المضرب، بفوزه، اليوم الأحد في المباراة النهائية، على النرويجي كاسبر رود ب 7-6 (7-1) و6-3 و7-5 ، لينفرد بالرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى مع 23 لقبا بعد أن كان يتساوى مع الاسباني رافايل نادال.

واللقب هو الثالث لديوكوفيتش في العاصمة الفرنسية بعد عامي 2016 و2021، كما بات أكبر لاعب سنا (36 عاما) يتوج بطلا في رولان غاروس.

وأصبح الصربي أيضا على بعد لقب كبير واحد من الرقم القياسي في فئتي الذكور والإناث والمسجل باسم الاسترالية مارغريت كورت (24 لقبا ).

ADVERTISEMENTS

وللمفارقة، حقق الصربي 11 من ألقابه الـ 23 الكبرى بعد ان تخطى الثلاثين من عمره.

كما بات ديوكوفيتش أول لاعب في التاريخ يحرز لقب الدورات الاربع الكبرى 3 مرات على الاقل ويحتاج الى التتويج في دورة ويمبلدون الشهر المقبل وفلاشينغ ميدوز ليعادل انجاز الأسترالي الاسطورة رود لايفر الذي فاز بها جميعها في عام واحد (1969).

وبهذا التتويج أيضا ، سيستعيد ديوكوفيتش المركز الاول في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الذي سيصدر الاثنين من الاسباني كارلوس ألكاراس الذي خسر أمامه في نصف النهائي.

ADVERTISEMENTS

وحقق ديوكوفيتش أيضا فوزه الخامس في خمس مواجهات جمعت بينه وبين رود حتى الان. وفشل رود للعام الثاني على التوالي في إحراز لقب رولان غاروس بعد سقوطه العام الماضي أمام نادال حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في هذه البطولة مع 14 لقبا .