تعسر على منتخب البرازيل أقوى مرشح للمنافسة على اللقب العالمي، تصميم دخول قوي في نهائيات كأس العالم عندما خرج متعادلا أمام منتخب سويسرا، الذي استحق النقطة الغالية بفضل انضباطه التكتيكي وشجاعته في تدبر أزمنة المباراة.


سيمفونية جميلة لكوتينيو
على نحو جيد بدأ المنتخب البرازيلي مباراته أمام سويسرا، معتمدا كالعادة على التمرير السريع وعلى المهارة الفردية في إلغاء المنافس وخلق الأكثرية العددية، برغم أن سويسرا بنت منظومتها الدفاعية على الحراسة اللصيقة على العقل البرازيلي المدبر نيمار.
وسريعا وضع البرازيليون بصمتهم على المباراة مع تنويع اللعب بين الإختراقات الجانبية لكل من ويليان وخيسوس أو عن طريق مثلثات، وبعد محاولات محتشمة لراقصي الصامبا، سيتمكن البرازيليون من افتتاح التسجيل في الدقيقة 20، بطريقة ولا أروع ذلك أن فيليب كوتينيو ومن زاوية حادة سيوجه قذيفة سكنت معها الكرة في الزاوية البعيد للحارس السويسري.
وبينما كان متوقعا أن يعجل السويسريون بالدخول في المباراة تفاديا للضربة القاضية، شاهدنا على أرضية الملعب منتخبا برازيليا يضبط إيقاع اللعب على مزاجه من دون أن ينجح في طي سجل المباراة، لينتهي الشوط الأول بتقدم برازيلي صغير وبمستوى تقني جد متوسط.


وجه آخر لسويسرا
من عاد قويا ومتحفزا لأرضية الملعب بعد انقضاء فترة ما بين الشوطين، هو المنتخب السويسري الذي نجح في فرض السيطرة والإيقاع، وبات أكثر جرأة في البناءات الهجومية لتأتي المكافأة سريعا، إذ سيتمكن زوبير من معادلة النتيجة في الدقيقة 50 بضربة رأسية، مع وجود حالة دفع على زوبير في حق المدافع البرازيلي ميراندا لم يعلن عنها المترصدون للأخطاء بتقنية الفيديو.


هدف يوقظ الصامبا
كان لهدف سويسرا وقع الصدمة على لاعبي المنتخب البرازيلي الذين عادوا لفرض الإيقاع السريع مع تنويع البناء الهجومي، لتبدأ الفرص السانحة للتسجيل بواسطة كل من نيمار وخيسوس وكوتينيو، والتي قابلها صمود قوي من السويسريين.
ومع السيطرة الميدانية الكبيرة للبرازيل، فإن المنتخب السويسري سيرفع درجة الصمود، ليجهض كل المحاولات التي صممها نيمار وزملاؤه، وقد كان السويسريون محظوظين للغاية والهدف يضيع بطريقة غريبة من فيرمينو في الدقيقة 88 وميراندا في الدقيقة 90، لتنتهي المباراة بتعادل أغضب البرازيليين وأسعد السويسريين لكون النقطة ستمنحهم أجنحة للتحليق نحو الدور الثاني. 

البرازيل – سويسرا: 1-1 
17 يونيو 2018
المجموعة الخامسة 
الملعب: روستوف أرينا
الحكم: راموس (المكسيك)
الشوط الأول : 1-0
الأهداف: كوتينيو (د20) البرازيل
زوبير (د50) سويسرا
الإنذارات:ليشتاينر – شار - بيهرامي (سويسرا)
كازيميرو (البرازيل)
البرازيل: أليسون – تياغو سيلفا – ميراندا – مارسيلو – دانيللو – كاسيمرو (فرناندينيو د60) – باولينيو (اوغوستو د67) – كوتينيو – ويليان – نيمار – خيسوس (فيرمينيو د79).
المدرب: تيتي
سويسرا: سومير – ليشتاينر (لانغ د87) – رودريغيز – شار – أكانجي – بهرامي ( زكريا د71) – دزيمايلي – زوبير – شاكيري – شاكا – سيفيروفيتش (إيمبولو د80).
المدرب: بيتكوفيتش