1- عرض فريق نيوكاسل يونايتد وظيفة مساعد مدرب سنة 2000 

في سنة 2004 صرّح جوزي مورينيو أن فريق نيوكاسل يونايتد قدم له عرضاً كمساعد مدرب الفريق قبل أربع سنوات أي في عام 2000.

كان مدرب نيوكاسل حينها السير بوبي روبسون الذي تعاون معه مورينيو كمترجم في برشلونة وبورتو، رفض حينها مورينيو العرض ليعود ويدرب بورتو في سنة 2004 ويفوز معه ببطولة دوري أبطال أوروبا وينتقل بعدها إلى تشيلسي.

2- مورينيو حاول إيقاف نشر كتاب عن سيرته الذاتية 

في سنة 2004 رفع مورينيو دعوى قضائية ضد لويس لورينكو في محاولة لمنع نشر كتاب بعنوان "جوزي مورينيو - صنع في البرتغال: السيرة الذاتية الرسمية".
محاولة مورينيو فشلت حيث حكم القضاء لصالح الصحفي البرتغالي وحقق الكتاب حينها أعلى مبيعات في البرتغال وصلت إلى أكثر من 15000 في سنة واحدة.


3- مورينيو يتحدث 6 لغات مختلفة

ما زال لقب "المترجم" يلاحق جوزي مورينيو منذ أن كانت وظيفته في برشلونة الاسباني.
فالمدرب البرتغالي يتحدث 6 لغات وهي البرتغالية والانكليزية والاسبانية والكتالونية والايطالية والفرنسية، ويرفض أن يتم إطلاق عليه لقب "المترجم" حيث صرّح " أن اتحدث 5 لغات، لا يجعلني مترجماً، لكنه يساعدني في الحقيقة على التواصل".

4 - مورينيو تسلل إلى غرفة الملابس في سلّة الغسيل للحديث مع لاعبيه 

بعد إيقافه لمبارتي الذهاب والإياب في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا سنة 2004/2005 في مواجهة بايرن ميونخ، حضر جوزيه مورينيو مبكراً إلى ملعب ستامفورد بريدج واختبأ داخل غرفة الملابس ليتحدث مع لاعبيه قبل بداية المباراة، قبل أن يتم إخراجه متخفياً في سلّة الملابس المتخسة المتحركة كي لا تُكشف فعلته.


5- مورينيو غادر كلية إدارة الأعمال بعد اليوم الأول

أرادت والدة جوزيه مورينيو، ماريا جوليا، أن يكون ابنها رجل أعمال وقام بتسجيله في كلية لإدارة الأعمال بعد أن اتضح أنه لن يكون ناجحاً كلاعب كرة قدم.
لم يدرس مورينيو في الكلية سوى ليوم واحد فقط، حيث لم يرغب يوماً بأن يتحول إلى رجل أعمال رغم الصفات التي تتحدث عنها والدته التي يتميز بها وأهمه قدراته التنظيمية.

6- مورينيو عمل كمدرب في مدرسة قبل أن يتحول لمدير فني

قبل أن يتحول إلى مدير فني مشهور، عمل جوزيه موينيو كمدرب لياقي في مدرسة للفتيات في الرتغال، قبل وصوله لم يكن أحد من الفتيات يحب التدريب لكن كل ذلك انقلب على يد مورينيو.
قضى جوزي 5 سنوات مدرساً رياضياً في مدارس مختلفة في البرتغال قبل أن ينتقل إلى حلمه في تدريب الأندية.

7- مورينيو يملك دكتورا باسمه

في عام 2009 حصل جوزيه موينيو على دكتوراه من الجامعة الفنية في لشبونة على إنجازاته في كرة القدم، وهو الذي كان قد تخرج قبل 20 سنة من الجامعة باختصاص التربية الرياضية.

الدكتوراه حاز عليها مورينيو بعد فوزه ببطولة دوري أبطال أوروبا مع بورتو سنة 2004 وفوزه ببطولتي الدوري الانكليزي مع تشيلسي وهي واحدة من 30 جائزة فردية حصل عليها مورينيو أثناء تدريبه في أوروبا.

يوروسبور