يحاول إرنستو فالفيردي، مدرب برشلونة، تقنين مشاركة ليونيل ميسي وتخصيص وقت محدد يلعب فيه في كل مباراة بهدف الحفاظ على حيوية ونشاط مهاجمه الأرجنتيني حتى المرحلة الأخيرة المنهكة من صراع لقب الدوري الإسباني، لكن البارسا يعاني في كل مرة يقرر فيها المدرب إراحة لاعبه الأبرز.

ومن المتوقع أن يكون ميسي أساسيا في تشكيلة المدرب فالفيردي في مواجهة، الأحد المقبل، في الدوري على ملعب جاره جيرونا، وذلك لأول مرة خلال 3 مباريات.

ويأمل برشلونة في الحفاظ على فارق النقاط الخمس في صدارة الدوري متفوقا على أتلتيكو مدريد أقرب مطارديه.

وكان يفترض أن تكون هذه المواجهة اول مباراة في الدوري الإسباني تقام في الولايات المتحدة، لكنها ستقام على ملعب جيرونا بدلا من إقامتها في أجواء أكثر جاذبية على ملعب هارد روك في ميامي، بسبب احتجاجات مؤسسات أخرى.

لكن ميسي، الذي يحتل صدارة قائمة الهدافين في أوروبا برصيد رائع يبلغ 18 هدفا في 16 مباراة بالدوري، سيبقى هو نقطة الاهتمام الأكبر.

ولم يشارك ميسي البالغ من العمر 31 عاما أساسيا في مواجهة ليجانيس الأحد الماضي وهي المرة الثانية فقط التي يجلس فيها المهاجم الأرجنتيني بين البدلاء.

ورغم المواهب التي يضمها برشلونة في صفوفه ظل متعادلا 1-1 حتى منتصف الشوط الثاني إلى أن تم الدفع بالقائد ميسي الذي منح الفريق قوة دافعة ساعدته في تحقيق الانتصار 3-1.

وغاب ميسي تماما عن ذهاب دور الثمانية في كأس إسبانيا على ملعب إشبيلية أمس الأربعاء، ليخسر برشلونة 2-0، ويصبح على حافة الخروج من البطولة التي هيمن على لقبها منذ 2015.

وربما لا يزال برشلونة يعاني من صدمة مغادرة دوري أبطال أوروبا في مباراة الريمونتادا الشهيرة خلال الموسم الماضي أمام روما الإيطالي وهو الخروج الذي تم إلقاء اللوم فيه على فرط الإجهاد، ولذلك يتم إراحة نجوم الفريق في بعض المباريات.

ورغم أن برشلونة سيحقق استفادة أكبر إذا كان ميسي أكثر حيوية ونشاطا، إلا أن الفريق سيكون بدون مهاجمه الفرنسي عثمان ديمبلي الذي تألق في الأسابيع الأخيرة، لكنه يمر بفترة تعافي بعد أن أصيب في الكاحل أمام ليجانيس.