بطولة ألمانيا: بايرن يلحق بدورتموند وخسارة مذلة لشالك

لحق بايرن ميونيخ بالمتصدر بوروسيا دورتموند اثر فوزه الكبير على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 5-1، ومني وصيفه شالك بهزيمة قاسية على يد ضيفه فورتونا دوسلدورف صفر-4 السبت في المرحلة الـ 24 من البطولة الألمانية لكرة القدم.

ورفع بايرن ميونيخ الساعي الى لقب سابع تواليا، رصيده الى 54 نقطة وبات بعد مطاردة استمرت ثلاثة أشهر وفارق من تسع نقاط، يتخلف بفارق الأهداف فقط عن دورتموند الذي سقط الجمعة في الافتتاح أمام مضيفه أوغسبورغ 1-2.

وصرح المدرب الكرواتي لبايرن نيكو كوفاتش "أنا راض تماما عن النتيجة وأيضا عن الطريقة رغم اننا كنا نستطيع تسجيل أهداف أكثر في الشوط الأول. لقب البطل هو هدفنا، ونعرف أن هذا الأمر لا يأتي تلقائيا. لا تزال هناك 10 مباريات، ونحن متحمسون لتحقيق هذا الهدف".

وثأر بايرن ميونيخ لخسارته ذهابا صفر-3 ملحقا بمضيفه الخسارة الثالثة على التوالي في عقر داره بعد 12 فوزا متتاليا ليقف رصيده عند 43 نقطة ويتراجع الى المركز الرابع بعد فوز لايبزيغ على مضيفه نورمبرغ الأخير 1-صفر سجله لوكاس كلوسترمان في الدقيقة 40.

على ملعب بوروسيا بارك، سنحت فرصة أولى في الدقيقة الأولى لبايرن عبر البولندي روبرت ليفاندوفسكي أبعدها الحارس السويسري يان سومر الى ركنية نفذها الكولومبي خاميس رودريغز وتابعها الإسباني خافي مارتينيز برأسه في الشباك (2).

واستمر بايرن بضغطه الكثيف، واضاف توماس مولر الهدف الثاني بعد تمريرة عرضية أرسلها سيرج غنابري من الجهة اليسرى وتابعها الأول "طائرة" ارتدت اليه من الحارس سومر دفعها ثانية بيمناه في الشباك (11).

وحرم سومر ليفاندوفسكي (28) وغنابري (30) من فرصتين لزيادة غلة العملاق البافاري قبل أن يهدر لارس شتيندل قائد دورتموند فرصة أولى (34) ثم يقلص الفارق اثر تمريرة من البلجيكي ثورغان هازار (37).

وتكرر سيناريو بداية الشوط الأول في الثاني بفرصة ضائعة للكولومبي خاميس رودريغيز (46)، وهدف ثان للبولندي ليفاندوفسكي اثر تمريرة من الإسباني ثياغو ألكانتارا تابعها بيمناه في سقف الزاوية اليسرى (47).

وسجل الفريق البافاري، صاحب الرقم القياسي في عدد القاب البطولة (27)، الهدف الرابع بعد ان تصدى سومر لكرة ليفاندوفسكي وحاول المدافع ماتياس غينتر إبعادها لتصل الى غنابري الذي أعادها بهدوء الى الشباك (75).

وفي الوقت بدل الضائع، حصل بايرن ميونيخ على ركلة جزاء اثر اسقاط هازار لجوشوا كيميش انبرى لها البولندي مسجلا منها الهدف الخامس (90+1)، رافعا رصيده الى 15 هدفا في البطولة ليصبح شريكا لمتصدر ترتيب الهدافين الصربي لوكا يوفيتش مهاجم اينتراخت فرانكفورت.

وحول اينتراخت فرانكفورت تخلفه أمام هوفنهايم 1-2 الى فوز قاتل في الوقت بدل الضائع 3-2.

وافتتح اينتراخت التسجيل عندما رفع الصربي فيليب كوستيتش كرة من ركلة حرة على رأس الكرواتي أنتي ريبيتش تابعها في اسفل الزاوية اليسرى (20).

وأدرك هوفنهايم التعادل في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول عندما أرسل الدولي المجري آدم شالاي كرة متقنة الى البرازيلي جويلينتون تابعها بيمناه من زاوية ضيقة في قلب المرمى (43).

ومنح الجزائري إسحاق بلفوضيل التقدم لهوفنهايم بتسجيله الهدف الثاني مستفيدا من تمريرة النمسوي فالنتين لازارو (60)، قبل أن يخسر فريقه جهود الغاني قاسم نوحو بالصفراء الثانية (65).

واستفاد اينتراخت من النقص العددي، وأنقذه الفرنسي سيباستيان هاليه من الخسارة بإداركه التعادل بعد أن استغل تمريرة عرضية عالية من الصربي مياد غاتشينوفيتش برأسه في أسفل الزاوية اليسرى (89).

وساهم هاليه بهدف الفوز عندما أرسل كرة بالمقاس الى البرتغالي غونسالو منديش باسينسيا تابعها برأسه في الزاوية اليمنى السفلى (90+6).

ورفع اينتراخت رصيده الى 40 نقطة، وبقي متقدما بفارق نقطة واحدة على باير ليفركوزن الذي تغلب بدوره على ضيفه فرايبورغ 2-صفر سجلهما التشيلي تشارلز أرانغيز (4) والجامايكي ليون بايلي (73).

وتعرض شالكه لخسارة مذلة قد تطيح برأس المدرب دومينيكو تيديسكو بسقوطه في عقر داره صفر-4 أمام ضيفه فورتونا العائد الى النخبة بعد غياب عدة مواسم.

وكانت الغلة أكبر لو لم تحرم تقنية المساعدة بالفيديو (في إيه آر) فورتونا من هدف أول بعد أن تابع البلجيكي دودي لوكيباكيو في شباك صاحب الأرض كرة وصلته من تمريرة بينية لمواطنه بينيتو رامان اثر هجمة مرتدة (21).

ومنحت هذه التقنية فورتونا ركلة جزاء باحتساب لمسة يد ضد المدافع الصربي ماتيا ناستاسيتش نفذها لوكيباكيو نفسه وسجل هدف التقدم للزوار (35).

وفي الشوط الثاني، عزز فورتونا تقدمه بالهدف الثاني عن طريق البولندي دافيد كوفناسكي (62)، ثم قضى رامان على أي أمل لشالكه بالعودة مسجلا الثالث (68)ـ واختتم بالرابع بمجهود فردي (84).

وألحق فورتونا بوصيف البطل الخسارة الثالثة (مقابل تعادلين) في آخر خمس مباريات ليقف رصيده عند 23 نقطة في المركز الرابع عشر.

من جانبه، تقدم فورتونا مرتبة واحدة الى المركز الحادي عشر برصيد 31 نقطة مستفيدا من خسارة ماينتس أمام مضيفه هرتا برلين بهدف لنيكلاس ستارك (46 خطأ في مرمى فريقه) مقابل هدفين للصربي ماركو غورييتش (50) وستارك نفسه (60).

مواضيع ذات صلة