دورة انديان ويلز: خروج ثلاثة مصنفين أوائل في يوم واحد

نوفاك ديوكوفيتش

كان اليوم الثاني الاخير من الدور الثالث "ثلاثاء أسود" بالنسبة الى دورة انديان ويلز الأميركية لكرة المضرب، أولى الدورات الكبيرة لهذا الموسم لفئتي الرجال والسيدات.

وخرج الصربي نوفاك ديوكوفيتش واليابانية ناومي أوساكا المصنفان في المركز الأول لفئتي الرجال والسيدات، والرومانية سيمونا هاليب الثانية من المنافسة، فيما تأهل الإسباني رافايل نادال الثاني والسويسري روجيه فيدرر الرابع الى ثمن النهائي.

وتأجلت مباراة ديوكوفيتش (31 عاما) مع الألماني فيليب كولشرايبر بعد أن كانت متقدما على منافسه الإثنين بشوط واحد في المجموعة الأولى.

واستؤنفت المباراة الثلاثاء تحت شمس حارقة، فلم يقدم الصربي المستوى المعهود منه وسقط 4-6 و4-6 ليخرج من المنافسة على لقب أول دورات الماسترز للألف نقطة.

وفوجىء ديوكوفيتش الذي توج في آخر ثلاث بطولات كبيرة (ويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركة 2018، واستراليا المفتوحة 2019) بقوة وتركيز منافسه الألماني، فارتكب على غير العادة أخطاء مباشرة كثيرة وسهلة، وبدا متوترا جدا ولم يستطع التحكم بأعصابه "الباردة" عادة، فرمى بعد خسارته المجموعة مضربه بالأرض ما أدى الى كسره ونال إنذارا على تصرفه.

وهي الخسارة الأولى لديوكوفيتش المتوج خمس مرات في انديان ويلز، أمام كولشرايبر بعد سبعة انتصارات متتالية، والثانية في 10 مواجهات جمعت بين اللاعبين، ويعود الفوز السابق الوحيد للألماني الى عام 2009 في بطولة رولان غاروس، ثانية بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى.

وصرح كولشرايبر "أقدم افضل مستوى لدي منذ 18 شهرا. إنه حقا فوز مهم جدا بالنسبة إلي".

ورد الصربي الذي لم يغادر مبكرا كما هي حاله في انديان ويلز منذ آب/اغسطس الماضي، "يجب أن أهنئه لأنه لعب بشكل جيد من وجهة نظر تكتيكية، وعمل بشكل جعلني خارج المنطقة التي أرتاح فيه". هذا يوم للنسيان بالنسبة وهو استحق الفوز".

ويلتقي كولشرايبر المصنف 39 عالميا والفائز بثمانية ألقاب في مسيرته ستة منها على الأرض الصلبة، الأربعاء في ثمن النهائي مع الفرنسي غايل مونفيس.

من جانبه، حقق نادال المصنف ثانيا والغريم الأول لديوكوفيتش الفوز السابع على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان المصنف 26 في سبع مباريات، عندما هزمه 6-3 و6-1.

وسيقابل نادال، الفائز بلقب الدورة ثلاث مرات، الصربي الآخر فيليب كرايينوفيتش الذي أقصى الروسي المصنف 14 دانييل مدفيديف 6-3 و6-2.

وقال نادال "أعتقد بأني قدمت مباراة قوية جدا. لقد قمت بأشياء جيدة خلال اللقاء".

بدوره، كان الغريم الثاني فيدرر الرابع ووصيف بطل العام الماضي، قويا على مواطنه وصديقه ستانيسلاس فافرينكا عندما هزمه 6-3 و6-4 ليرفع عدد انتصاراته الى 22 مقابل ثلاث هزائم في المواجهات المباشرة بينهما.

وقال فيدرر الذي أحرز في دبي لقبه الـ 100 في مسيرة زاخرة بينها 20 لقبا كبيرا (رقم قياسي)، بعد الفوز "أشعر بأني في حال جيدة منذ بداية الدورة. أرى أني نفذت المخطط، لقد نوعت خلال المباراة، أرسلت بشكل جيد، كنت خطيرا في إعادة الكرات، وربما سحبت البساط من تحت +ستان+ ولم أدع له فرصة التحكم بسير المباراة".

ويلتقي فيدرر الذي خسر في نهائي العام الماضي أمام الغائب عن المنافسات الحالية الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، في ثمن النهائي مع الكندي الشاب دينيس شابوفالوف (19 عاما ومصنف 24) الفائز على الكرواتي مارين سيليتش العاشر 6-4 و6-2.

وتغلب الأميركي جون إيسنر الثامن وبطل 2017 على الأرجنتيني غيدو بيا الـ 32 بمجموعتين 6-3 و6-4.

وفي الدور الثالث لدى السيدات، فقدت أوساكا المصنفة أولى عالميا لقبها في أول دورات البريمير الكبرى، عندما سقطت أمام السويسرية بليندا بنسيتش الـ 23 بمجموعتين 3-6 و1-6 في 66 دقيقة.

وحققت أوساكا تسع انتصارات متتالية في انديان ويلز، وتبقى الأميركية مارتينا نافراتيلوفا اللاعبة الوحيد التي استطاعت الاحتفاظ باللقب (1990 و1991).

ورغم الخروج، رأت أوساكا ايجابية في مشاركتها، وقالت "لم أخسر في الدور الأول، وهذه أفضلية. أعتقد بأني كنت جيدة وهذا حقا لأمر مثير أن تأتي الى هنا كل يوم حيث كل شي لطيف. المشجعون مثلا، وهذا جزء من اكتساب الخبرة".

وتابعت "أحد أهم الاهداف التي أسعى اليها هو أن أصبح ناضجة، وأنا اليوم أكثر ثقة بنفسي".

وخرجت هاليب الثانية بدورها على يد التشيكية المغمورة ماركيتا فوندروسوفا بثلاث مجموعات 2-6 و6-3 و2-6.

وعادت الألمانية أنجيليك كيربر الثامنة من بعيد، وتغلبت بصعوبة بالغة على البيلاروسية أرينا سابالنكا التاسعة 6-1 و4-6 و6-4، بعد أن كانت متخلفة في المجموعة الثالثة الحاسمة 1-4، ثم حققت خمسة أشواط متتالية ضمنت لها الفوز بالمباراة.

كذلك كانت حال التشيكية كارولينا بليسكوفا الخامسة والتي تغلبت بصعوبة على الإستونية آنيت كونتافييت الـ 21 بثلاث مجموعات وشوط فاصل 7-6 (7-صفر) و4-6 و6-2.

وفازت أيضا في الدور الثالث الأوكرانية إيلينا سفيتولينا السادسة على الأسترالية أشلي بارتي الثانية عشرة 7-6 (10-8) و5-7 و6-4، والمخضرمة الأميركية فينوس وليامس (38 عاما) على الألمانية منى بارثل 6-4 و6-4.

مواضيع ذات صلة