أعلن رئيس الجامعة الألمانية لكرة القدم اليوم الثلاثاء استقالته من منصبه بمفعول فوري منهيا ولاية من ثلاث سنوات مثيرة للجدل.

وتعرض غريندل (57 عاما) لضغوطات كبيرة بعد سلسلة من الفضائح التي بلغت ذروتها في تقرير لصحيفة الإثنين بأنه قبل هدية بقيمة 6 آلاف اورو من نائب رئيس الجامعة الأوكرانية ونائب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم غريغوري سوركيس.

وفي بيان صدر اليوم الثلاثاء، أكد غريندل أنه تلقى الهدية وأنه سينهي فترة ولايته لمدة ثلاث سنوات.

وقال غريندل "أنا منزعج جدا بترك منصبي رئيسا للجامعة الألمانية بسبب مثل هذا السلوك"، مضيفا "أعتذر عن سلوكي الأقل من مثالي فيما يتعلق بقبولي للساعة" نافيا أنه تلقى الهدية لأسباب سياسية.

وتابع "بالنسبة لي كانت هذه هدية خاصة كنت ملزما بقبولها بدافع اللياقة".

وأردف قائلا "لم تكن لدي أي فكرة عن ثمن الساعة وكانت إهمالا خطيرا من جانبي على عدم اكتشاف ذلك. وبهذا، كان بإمكاني تجنب الانطباع بأنني كنت أتصرف بشكل غير مناسب".

وأوضح غريندل أن سوركيس "ليس لديه مصلحة اقتصادية في الجامعة الألمانية".

وتابع "أنا مخضوض بشدة للتخلي عن منصبي رئيسا للجامعة الألمانية لكرة القدم بسبب مثل هذه القضية. أسأل نفسي: لماذا حدث هذا؟ لا يمكنني إلا أن أقول إنني كنت مقتنعًا تمامًا بأني لم أكن أفعل شيئا خاطئا في ذلك".

- فضيحة أوزيل -

وكان غريندل تحت الضغط منذ الخروج الكارثي للمنتخب الألماني من الدور الأول لنهائيات كأس العالم في روسيا الصيف الماضي.

وواجه غريندل انتقادات على الخصوص من لاعب الوسط التركي الأصل مسعود أوزيل الذي أكد أنه اضطر الى الاعتزال دوليا على خلفية ما اعتبر أنها معاملة عنصرية بحقه من الجامعة الألمانية والمسؤولين عن المنتخب، مضيفا في بيان الاعتزال إنه في نظر رئيس الجامعة رينهارد غريندل "ألماني عندما نفوز، لكني مهاجر عندما نخسر".

كما واجه غريندل أيضا المزيد من الانتقادات بشأن مجموعة متنوعة من القضايا في الأسابيع القليلة الماضية.

في آذار/مارس الماضي، أنهى مقابلة مع مذيع قناة "دويتش فيل" بعد أن رفض الإجابة على أسئلة حول كأس العالم 2022 في قطر.

ويوم الجمعة، زعمت مجلة "در شبيغل" أن غريندل أخفى نحو 78 ألف اورو من المداخيل التي تلقاها من الفروع التابعة للجامعة الألمانية في عامي 2016 و2017.

وردت الجامعة الألمانية ببيان قالت فيه أن غريندل صرَّح بجميع مداخيله بشكل صحيح.

واليوم، أكدت الجامعة الألمانية أن نائبي الرئيس راينر كوخ ورينهارد روبال سيتوليان منصب الرئيس المؤقت حتى يتم انتخاب خليفة غريندل.

وكانت صحيفة بيلد أوضحت أن المدافع الدولي السابق كريستوف ميتسلدر (38 عاما) مرشح لخلافته، فيما استبعد المدافع الدولي السابق أيضا قائد بايرن ميونيخ فيليب لام نفسه من سباق الرئاسة قائلاً إنه "ليس لديه اهتمام" بالرئاسة.