بعد خروجهما المذل من مسابقة عصبة أبطال أوروبا، بدأ قطبا كرة القدم الاسبانية ريال مدريد وبرشلونة إعداد العدة لاستعادة الزعامة القارية من خلال التخطيط لابرام تعاقدات ضخمة تعزيزا لصفوفهما الموسم المقبل.

وكان ريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في مسابقة عصبة أبطال أوروبا (13 لقبا) خرج من الدور ثمن النهائي بخسارته القاسية على ملعبه امام اياكس امستردام الهولندي 1-4 على الرغم من تقدمه 2-1 خارج ملعبه، ولم تكن حال برشلونة افضل لانه تقدم على ملعبه على ليفربول الانكليزي بثلاثية نظيفة في ذهاب دور النصف قبل ان يسقط سقوطا مدويا صفر-4 ايابا على ملعب انفيلد ويودع خالي الوفاض.

وللمرة الاولى منذ 2013 لن يكون لقب عصبة ابطال اوروبا من نصيب ريال مدريد او برشلونة، وبالتالي بدأ الهجوم المعاكس لقطبي الكرة الاسبانية من اجل وقف احتكار الفرق الانكليزية على المسابقات الاوروبية كما حصل هذا الموسم بعد بلوغ ليفربول وطوطنهام نهائي عصبة الابطال، وتشلسي وارسنال نهائي اوروبا ليغ.

وتحدثت الصحف الاسبانية عن قدوم أكثر من محتمل للبلجيكي ادين هازار الى ريال مدريد، والامر ينطبق على الفرنسي انطوان غريزمان الذي اعلن رسميا رحيله عن صفوف اتلتيكو مدريد وبات مرشحا للانتقال الى برشلونة.

ورغم أنها تفتتح في إسبانيا في الأول من تموز/يوليو المقبل (تقفل في الثاني من أيلول/سبتمبر) فإن سوق الانتقالات باتت في الاونة الاخيرة مادة دسمة للصحف الاسبانية، على غرار الاعلان المفاجئ لغريزمان رحيله عن اتلتيكو مدريد في نهاية الموسم.

وقالت صحيفة "ماركا" معلقة على قرار غريزمان بالرحيل "انه ذاهب". اما صحيفة "سبورت" فذكرت تحت عنوان عريض "غريزمان اتخذ القرار".

وستتراجع قيمة البند الجزائي لغريزمان من 200 مليون اورو الى 120 مليون في الاول من يوليوز كما اعلنت مصادر مقربة من اللاعب لوكالة "فرانس برس" وهو مبلغ مثير للاهتمام لمهاجم من الطراز العالمي.

ولا شك بان غريزمان اصيب باحباط كبير بعد فشل فريقه اتلتيكو مدريد في احراز اللقب القاري لا سيما أن المباراة النهائية مقررة على ملعب النادي "واندا متروبوليتطانو" في الاول من حزيران/يونيو المقبل بعد الخروج على يد يوفنتوس الايطالي ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدور ثمن النهائي.

وعلى الرغم من ان وجهة غريزمان لم تتاكد رسميا، فان جميع الدلائل تشير الى انتقاله الى برشلونة وهو امر كان مرجحا الموسم الماضي قبل ان يعدل الدولي الفرنسي عن قراره في اللحظة الاخيرة ويخرج بشريط فيديو يؤكد فيه بقاءه مع فريقه الحالي قبل ايام من انطلاق مونديال روسيا.

ويعتبر مدير صحيفة "سبورت" ارنست فولش بان الاراء منقسمة حول غريزمان. وقال في هذا الصدد "غريزمان لاعب يثير جدلا واضحا. انه لاعب رائع وهداف لكنه بعيد جدا لكي يكون الهداف صاحب القميص الرقم 9 الذي يحتاجه الفريق للحلول بدلا من (الاوروغوياني) لويس سواريز".

وذكرت تقارير أن غريزمان مستعد لتخفيص اجره السنوي من 20 مليون يورو الى 17 للانتقال الى الفريق الكاطالوني.

وكون الفرق الاسبانية ستحظى باموال كثيرة جراء حقوق النقل الجديدة في الدوري الاسباني لموسم 2019-2020، يمكن لبرشلونة ان ينفق مبلغا قياسيا هذا الصيف، فبعد حسم صفقة انتقال صانع العاب اياكس فرنكي دي يونغ الى صفوفه مقابل 75 مليون يورو، وبانتظار اتمام صفقة غريزمان مقابل 120 مليون يورو، يسعى الفريق الكاطالوني الى التعاقد مع مدافع وقائد اياكس ماتيس دي ليخت الذي يقدر ثمنه ب70 مليون يورو، اي أن القيمة الاجمالية للتعاقدات ستقارب 300 مليون اورو.

وربما يستعيد برشلونة بعضا من هذه الاموال من خلال التخلي عن المهاجم البرازيلي فيليبي كوتينيو ولاعب الوسط الكرواتي ايفان راكيتيتش او المدافع الفرنسي صامويل اومتيتي.


ويبدو السيناريو مماثلا في صفوف الغريم التقليدي ريال مدريد الذي خرج خالي الوفاض هذا الموسم حيث تنتظر المدرب الجديد القديم الفرنسي زين الدين زيدان ورشة عمل كبيرة.

ووعد زيدان باجراء تغييرات جذرية وبحسب الصحف الاسبانية، بدأ الاجتماعات الفردية مع لاعبيه ليعرب لهم عن رأيه بكل واحد منهم ومستقبلهم مع الفريق.

وكشفت "ماركا" ان ريال مدريد سيتخلى عن ما لا يقل عن 14 لاعبا ابرزهم الويلزي غاريث بايل الذي لا يدخل ضمن مخططات مدربه.

اما من ناحية التعاقدات، فان الصفقة الاولى البارزة قد تكون الحصول على خدمات البلجيكي ادين هازار من تشلسي مقابل مبلغ 100 مليون يورو.

وقد اشارت صحيفة "ليكيب" الفرنسية الواسعة الانتشار الى ان كل الامور انجزت بين الطرفين على ان يتم الاعلان رسميا عن عملية التعاقد بعد نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" بين تشلسي وارسنال في باكو في 29 ايار/مايو الحالي.

اما الصفقة البارزة الثانية فقد تتعلق بلاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا لكن فريقه الحالي مانشستر يونايتد الانكليزي لن يتخلى عنه الا مقابل مبلغ قد يصل الى 140 مليون اورو بحسب بعض التقارير.

ويسعى ريال مدريد الى التعاقد مع مهاجم هداف وقد تردد اسم الكرواتي لوكا يوفتش من اينتراخت فرانكفورت الالماني.