واصل السويسري روجي فيدرر المصنف ثالثا عودته الموفقة الى رولون غاروس الفرنسية التي يشارك فيها للمرة الأولى منذ 2015، بتأهله الى الدور الرابع لثانية دورات الغراند سلام، فيما ضمنت اليابانية ناومي أوساكا بقاءها في صدارة ترتيب المحترفات بعد خروج التشيكية كارولينا بليسكوفا.

وبلغ فيدرر الدور الرابع بعد فوزه السهل نسبيا الجمعة على النروجي كاسبر رود 6-3 و6-1 و7-6 (10-8).

واحتاج السويسري البالغ من العمر 37 عاما الى ساعتين و14 دقيقة لمواصلة مشواره في الدورة الفرنسية التي فاز بلقبها مرة واحدة في مسيرته المرصعة بـ20 لقبا كبيرا، وذلك عام 2009 على حساب السويدي روبن سودرلينغ الذي كان قد جرد في طريقه الى النهائي الإسباني رافايل نادال من اللقب الذي احتكره لأربعة أعوام متتالية باقصائه من الدور الرابع.

ويأمل السويسري أن تكون العودة الى الدرزة الفرنسية مكللة في نهاية المطاف بلقبه الـ21 في الغراند سلام، لكن عليه التعامل مع كل مباراة على حدة، بدءا من التالية التي تجمعه بالفرنسي نيكولا ماهو أو الأرجنتيني ليوناردو ماير.

وبعدما بدا رود قادرا في بداية المجموعة الأولى على مجاراة منافسه السويسري المخضرم، حقق الأخير الفارق في الأشواط الثلاثة الأخيرة التي حسمها لصالحه بعد كسره إرسال النروجي الشاب (20 عاما) مرتين، منهيا إياها 6-3 في غضون 36 دقيقة.

وبدأ فيدرر المجموعة الثانية من حيث أنهى الأولى بتقدمه على منافسه 3-صفر بعدما انتزع منه الشوط الثاني على إرساله، ثم تقدم 5-صفر بعدما كرر الأمر في الشوط الرابع، منيها المجموعة 6-1 في غضون 31 دقيقة.

لكن أداء الأسطورة السويسرية تراجع في بداية المجموعة الثالثة وتنازل عن ارساله للمرة الأولى خلال الشوط الثاني ليتخلف صفر-2، إلا أن رد سريعا وانتزع الشوط الثالث على ارسال رود، مدركا بعدها التعادل 2-2 و3-3 ثم فرط بفرصة لانتزاع الشوط السابع على إرسال النروجي.

وبقي التعادل سيد الموقف حتى الاحتكام لشوط فاصل تقدم خلاله فيدرر 3-1 و5-3 لكنه عاد وتخلف 6-7 قبل أن تلعب الخبرة دورها في النهاية، حاسما إياه 10-8 والمجموعة في ساعة و7 دقائق، أي بقدر ما احتاج تقريبا للفوز بالمجموعتين الأوليين (ساعة و6 دقائق).

وعلق فيدرر على مواجهته الأولى مع رود بالقول "كان من الصعب إيجاد نقطة ضعف في طريقة لعبه، وبالتالي أشعر بالارتياح. سأتحمم الآن وسيكون (الشعور) رائعا... كانت مباراة جميلة".

وأصبح فيدرر أكبر لاعب يصل الى الدور ثمن النهائي منذ أن حقق ذلك بطل رولون غاروس مرتين الإيطالي نيكولا بيترانجيلي عام 1972 حين كان في الثامنة والثلاثين من عمره.

وبلغ الدور الرابع ايضا الياباني كي نشيكوري السابع بفوزه الصعب جدا على الصربي لاسلو دييري الحادي والثلاثين 6-4 و6-7 (6-8) و6-3 و4-6 و8-6 في مباراة استغرقت 4 ساعات و29 دقيقة.

ويلتقي وصيف بطل فلاشينغ ميدوز لعام 2014 في الدور المقبل الفرنسي بنوا بير الذي تأهل على حساب الإسباني بابلو كارينيو بتقدمه عليه 6-2 و4-6 و7-6 (7-1) قبل أن يقرر الأخير الانسحاب في بداية المجموعة الرابعة.