الأرجنتين والبرازيل توقعان اتفاقا للحؤول دون حضور مثيري الشغب في كوبا أمريكا

وقعت الأرجنتين والبرازيل الجمعة اتفاقا ستبلغ بمقتضاه بوينوس أيريس برازيليا بلائحة تضم أزيد من 5000 من مثيري الشغب الذين يتسم سلوكهم بالعنف، وذلك لمنعهم من دخول الأراضي البرازيلية خلال فترة انعقاد كوبا أمريكا التي ستنطلق يوم 14 يونيو الجاري.

وينص الاتفاق، الذي جرى التوقيع عليه بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس من قبل وزيرة الأمن الأرجنتينية، باتريسيا بولريتش، وزير العدل البرازيلي، سيرخيو مورو، على منع الأشخاص المذكورين من الولوج الى الملاعب وذلك بطلب من الحكومة الأرجنتينية في حال تمكنهم من دخول البرازيل بشكل غير قانوني.

وقال مورو، عقب التوقيع على الاتفاق على هامش الاجتماع 43 لوزراء الداخلية والأمن والاجتماع ال 49 لوزراء العدل بتكتل الميركوسور، إن هذا الاتفاق يشكل جزءا من الإجراءات التي اتخذتها البرازيل لضمان أمن كوبا أمريكا.

وتضم اللائحة 5400 شخص يشجعون 44 ناديا لكرة القدم منعوا من ولوج الملاعب الأرجنتينية نتيجة مشاركتهم في أعمال شغب وعنف من ضمنهم 950 شخصا ينتمون لعصب مشجعي نادي ريفير بلايت و900 شخص من مشجعي بوكا جونيورز الأرجنتينيي.

وبناء على هذه المعطيات، قررت وزارة العدل البرازيلية منع أي شخص يوجد اسمه على أنظمة مراقبة الهجرة كعنصر ضمن مجموعة متورطة في أعمال عنف بالملاعب من دخول البلاد.

وتحتضن مدن بيلو أوريزونتي وبورطو أليغري وريو دي جانيرو وسالفادور وساو باولو مباريات  كوبا امريكا التي ستقام بالبرازيل في الفترة ما بين 14 يونيو الحالي و07 يوليوز المقبل.

ويشارك في هذا العرس الكروي الإقليمي 12 منتخبا، 10 منها من أمريكا الجنوبية (البرازيل والأرجنتين وبوليفيا والشيلي وكولومبيا والإكوادور والبراغواي والبيرو والأوروغواي وفنزويلا) إلى جانب قطر واليابان، كضيفين من خارج القارة.

مواضيع ذات صلة