كأس إفريقيا للأمم.. أزيد من ملياري أورو حجم القيمة التسوقية للاعبي المنتخبات المشاركة

تشهد النسخة ال32 لكأس أمم إفريقيا، والتي تستضيفها مصر ما بين 21 يونيو الجاري و19 يوليوز المقبل، مشاركة 24 منتخبا، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المسابقة القارية.

وحسب موقع "ترانسفير ماركت"، المتخصص في القيم التسوقية للاعبي كرة القدم، يبلغ الحجم الإجمالي للقيمة التسويقية للمنتخبات الـ24 المشاركة في الكأس نحو 2,3 مليار أورو.

ويتصدر المنتخب السنغالي الذي يبحث عن لقبه الأول في المسابقة القارية، لائحة المنتخبات الأعلى قيمة في النهائيلت، وتبلغ قيمته التسوقية 351 مليون أورو.

ويعزى ذلك إلى امتلاك "أسود الطيرانغا" للعديد من النجوم المحترفين في أقوى الأندية الأوروبية، وعلى رأسهم ساديو ماني هداف نادي ليفربول الإنجليزي، وخاليدو كوليبالي لاعب نابولي الإيطالي، الذي اختير أفضل مدافع في البطولة الإيطالية في الموسم الماضي.

ويحتل منتخب كوت ديفوار، الذي توج باللقب الإفريقي عامي 1992 و2015 المركز الثاني في اللائحة، حيث تبلغ قيمته 327 مليون أورو، فيما يأتي المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالكأس برصيد سبعة ألقاب، في المركز الثالث بقيمة بلغت 202,28 مليون أورو، يليه المنتخب المغربي الفائز باللقب عام 1976 في المركز الرابع بقيمة 187,86 مليون أورو.

ويحتل نجم منتخب الفراعنة محمد صلاح الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي في العامين الماضيين، المركز الرابع في لائحة أغلى اللاعبين في العالم في الوقت الراهن بقيمة 150 مليون أورو.

ويتصدر صلاح قائمة أعلى اللاعبين قيمة سوقية في بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، ويتفوق بفارق كبير على أقرب ملاحقيه ماني مهاجم منتخب السنغال، الذي تصل قيمته السوقية إلى 85 مليون أورو، فيما جاء مواطنه كوليبالي في المركز الثالث بقيمة بلغت 70 مليون اورو، وحل الغيني نابي كيطا لاعب ليفربول رابعا بقيمة بلغت 65 مليون أورو.

وعلى مستوى اللاعبين العرب المشاركين في المسابقة، حل المصري صلاح على رأس القائمة، متبوعا بالجزائري رياض محرز، نجم فريق مانشستر سيتي، بستين مليون أورو.

وعاد المركز الثالث، للاعب المغربي حكيم زياش نجم فريق أياكس أمستردام الهولندي بعدما بلغت قيمته التسوقية 35 مليون أورو، وذلك عقب مساهمته في تتويج فريقه بالثنائية المحلية (البطولة الهولندية وكأس هولندا) إضافة إلى تأهله للمربع الذهبي لعصبة أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 1997.

وفي ما يتعلق بلائحة أكثر المنتخبات العربية قيمة تسوقية في كأس افريقيا، حل المنتخب المصري في المرتبة الأولى ب202,28 مليون أورو، يليه المنتخب المغربي في المركز الثاني ب187,86 مليون أورو، ثم المنتخب الجزائري في المرتبة الثالثة ب186,57 مليون أورو.

واحتل المنتخب التونسي المركز الرابع في القائمة ب54,2 مليون أورو، يليه المنتخب الموريتاني الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه بالمسابقة القارية، بقيمة سوقية بلغت 3,86 ملايين أورو.

ويستند الموقع الألماني "ترانسفير ماركت"، في نشر بياناته الإحصائية، إلى مجموع قيمة عقود اللاعبين في سوق الانتقالات. 

وأكد الموقع أن الإحصائيات الجديدة التي اعتمدها، تأخذ بعين الاعتبار القيمة المالية والعقود التي يمتلكها لاعبو المنتخبات الإفريقية المشاركة في المساقة القارية، وذلك وفق تصنيف يجريه بشكل دوري حسب سوق الانتقالات سواء الصيفية أو الشتوية.

ويتنافس للظفر بلقب النسخة ال32 لكأس أمم إفريقيا 24 منتخبا، وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة في تاريخ المسابقة منذ نشأتها عام 1957.

وينتظر محبو الساحرة المستديرة في القارة السمراء مشاركة العديد من النجوم في كأس افريقيا لقيادة منتخباتهم لمنصة التتويج.

مواضيع ذات صلة