حقق مانشستر سيتي بداية "مذهلة" في بداية حملته للدفاع عن لقبه في الموسمين الماضيين بطلا لانكلترا لكرة القدم، بفوزه بخماسية نظيفة بينها "هاتريك" رحيم سترلينغ، على مضيفه وست هام يونايتد السبت، في مباراة شهدت سلسلة تدخلات لتقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم ("ڤار").

وأتت أهداف سيتي عبر البرازيلي غابريال جيزوس (25)، وسترلينغ (51 و75 و90+1)، والأرجنتيني سيرخيو أغويرو من ضربة جزاء (86)، في مباراة شهدت أول حالة إلغاء هدف في الدوري بعد العودة الى تقنية الفيديو التي تستخدم هذا الموسم للمرة الأولى في بطولة إنكلترا.

وهيمن فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا في الملعب الأولمبي في لندن، وقدم أداء أفضل بكثير في شوط ثان سجل خلاله رباعية. وقال المدرب بعد الفوز "المباراة الأولى، خارج أرضنا، 5-صفر نتيجة مذهلة".

أضاف "كان الحصول على النقاط الثلاث مهما، والحفاظ على نظافة الشباك"، مشددا على أن "الشوط الثاني كان أفضل بكثير. كنا أكثر هدوءا، لكن على رغم ذلك تتبقى لنا العديد من الأمور لتحسينها".

من جهته، أبدى سترلينغ سروره للأداء الذي قدمه، مشددا على أن الأهم "كان البداية بشكل جيد وتحقيق الفوز (...) كان الأمر صعبا في الشوط الأول. بعض لمساتنا كانت غير دقيقة، لكن ما إن دخل الفريق في الإيقاع حتى تحسنت التمريرات وحصلنا على المزيد من الفرص".

ودفع غوارديولا في اللقاء بالجزائري رياض محرز أساسيا على الجناح الأيمن في ظل إصابة الألماني لوروا ساني في الركبة اليمنى، والتي قال مدربه إنها ستبعده لما بين ستة وسبعة أشهر. وقدم الجناح الذي قاد الجزائر هذا الصيف الى لقب كأس الأمم الإفريقية في مصر، مساهمة أساسية في الفوز، بتمريرتين حاسمتين لسترلينغ وانتزاع ضربة الجزاء.

وأبقى غوارديولا على الظهير البرتغالي جواو كانسيلو على مقاعد البدلاء بعد انضمامه هذا الأسبوع من يوفنتوس بطل إيطاليا، في مقابل رحيل البرازيلي دانيلو في الاتجاه المعاكس. كما أبقى الهداف التاريخي للفريق أغويرو بديلا، ودفع به منتصف الشوط الثاني بدلا من جيزوس.

واحتاج سيتي الذي توج الأحد الماضي بلقب درع المجتمع على حساب وصيف الموسم الماضي ليفربول، الى دقائق قبل أن يطلق ماكينته الهجومية التي أنهت الموسم الماضي مع 95 هدفا في الدوري الممتاز.

وسنحت لمحرز فرصتان خطرتان، وذلك في الدقيقة التاسعة بتسديدة قوية بيسراه من خارج منطقة الجزاء أبعدها الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي، والثانية (21) عندما راوغ وسدد من مسافة قريبة في الشباك الخارجية.

وانتظر لاعبو سيتي حتى الدقيقة 25 لكسر التعادل بعد اختراق للمدافع كايل ووكر داخل المنطقة، حو له الى عرضية حاول إبعادها لاعب وست هام الفرنسي عيسى ديوب، قبل أن يتابعها جيزوس الى داخل الشباك.

ودخل سيتي الشوط الثاني بطريقة أقوى، معززا تقدمه بعد هجمة مرتدة قادها محرز ومرر خلالها الكرة الى البلجيكي كيفن دي بروين الذي راوغ وأطلق انفرادا داخل منطقة الجزاء لسترلينغ، أنهاه الأخير بإرسال الكرة ببراعة بين ساقي فابيانسكي لدى خروجه لملاقاته (51).

وبعد دقيقتين، احتفل سيتي بهدفه الثالث والثاني الشخصي لجيزوس بعدما تلقى كرة من سترلينغ على طبق من ذهب في مواجهة المرمى. لكن العودة الى تقنية الفيديو أظهرت أن سترلينغ كان متسللا بفارق ميلليمترات، ما دفع الحكم مايك دين لإلغاء الهدف.

ومع دخول المباراة ثلث الساعة الأخير، سنحت لوست هام فرصتان خطرتان بشكل متتال ، عندما تابع البديل المكسيكي خافيير هرنانديز ("تشيتشاريتو") الكرة من مسافة قريبة وأبعدها بصعوبة الحارس البرازيلي إيدرسون، لتعود من رأس لاعب الفريق المضيف الأرجنتيني مانويل لانزيني نحو مرمى حامل اللقب، فارتمى نحوها الحارس وأبعدها بقبضته.

ودفع وست هام ثمن ضياع الفرصتين النادرتين غاليا، اذ سجل سيتي ثلاثة أهداف في ما تبقى من وقت اللقاء، بدأها في الدقيقة 75 عندما مرر محرز كرة مخادعة لداخل المنطقة الى سترلينغ المتفلت من أي رقابة، فهيأها بالقدم اليمنى ورفعها ساقطة "لوب" فوق فابيانسكي.

وراجع الحكم الهدف بتقنية الفيديو لشبهة التسلل، قبل أن يثب ت الهدف.

وبعد دقائق، حصل محرز على ضربة جزاء بعد عرقلة من ديوب داخل المنطقة، انبرى لها أغويرو وسددها ضعيفة تصدى لها فابيانسكي. لكن تقنية الفيديو صبت لصالح سيتي هذه المرة، اذ دفعت الى إعادة الضربة لخطأ في تحرك لاعبي وست هام، ليسددها أغويرو هذه المرة قوية على يمين الحارس الذي ارتمى يسارا (86).

وحقق سترلينغ الـ"هاتريك" (90+1) بعد انفراد اثر تمريرة متقنة من محرز.

وعلق غوارديولا على استخدام تقنية الفيديو بالقول "عليك أن تكون قويا ذهنيا عندما لا تصب لصالحك (...) عليك أن تكون هادئا وقويا، لأنها ستغير الدينامية ليس فقط في الفريق لكن بين المشجعين أيضا"، مشددا على أنها "ستكون درسا لنا في المستقبل".

وأتى فوز سيتي الكاسح غداة افتتاح وصيفه ليفربول الموسم بفوز 4-1 على ضيفه العائد لبطولة الأضواء نوريتش سيتي. وتقام مباريات في المرحلة في وقت لاحق السبت، على أن يكون أبرز مواعيدها الأحد باستضافة مانشستر يونايتد لتشلسي.