سيكون الإسباني رافايل نادال أمام فرصة تقليص الفارق مع السويسري روجي فيدرر حامل الرقم القياسي لعدد ألقاب الدورات الكبرى في كرة المضرب الى لقب واحد ، عندما يلاقي الروسي دانييل مدفيديف في نهائي دورة الولايات المتحدة المفتوحة غدا الأحد.

وحجز الإسباني المصنف ثانيا موعدا في نهائي مسابقة فلاشينغ ميدوز مع الروسي المصنف خامسا، بفوزه في نصف النهائي الجمعة على الإيطالي ماتيو بيريتيني 7-6 (8-6) و6-4 و6-1، بينما تغلب الروسي على البلغاري غريغور ديميتروف بنتيجة 7-6 (7-5)، 6-4 و6-3.

وبلغ نادال (33 عاما) المباراة النهائية لدورة كبرى للمرة السابعة والعشرين في مسيرته الاحترافية المتوجة بـ18 لقب غراند سلام (مقابل 20 لفيدرر)، وسيبحث عن لقبه الرابع في الدورة الأمريكية (بعد 2010 و2013 و2017) في مواجهة الروسي البالغ من العمر 23 عاما، والذي يبلغ نهائي مسابقة غراند سلام للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية.

وقال نادال "أنا سعيد جدا للعودة الى المباراة النهائية لدورة الولايات المتحدة (...) هذا يعني لي الكثير بعد لحظات صعبة في بداية الموسم".

وانسحب الماطادور الإسباني العام الماضي من مواجهته مع الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو في نصف نهائي مسابقة فلاشينغ ميدوز التي كان يدافع عن لقبها، بسبب إصابة في الركبة. ومطلع الموسم الحالي، عانى الإسباني على مستوى الورك، لكنه تخطى إصابته وعاد بقوة الى المنافسات، وقدم موسما بلغ فيه نهائي دورة أستراليا المفتوحة، وعزز رقمه القياسي في رولان غاروس الفرنسية بلقبه الثاني عشر، وبلغ الدور نصف النهائي لمسابقة ويمبلدون الإنجليزية قبل أن يخسر أمام فيدرر.

ولم يخسر الإسباني سوى مجموعة واحدة حتى الآن في فلاشينغ ميدوز 2019. وعلى رغم فوزه بسهولة نسبية في نصف النهائي ضد بيريتيني المصنف 24 الذي كان يبلغ نصف نهائي دورة كبرى للمرة الأولى في مسيرته، وأول لاعب من بلاده في نصف نهائي فلاشينغ ميدوز منذ 1977، اختبر نادال بعض لحظات التحدي الجمعة. وستكون مباراة الأحد الثانية بين نادال ومدفيديف، بعدما انتهت الأولى بفوز الإسباني في نهائي دورة كندا للماسترز ألف نقطة في مونتريال في غشت الماضي. لكن الإسباني يدرك أن منافسه يقدم أداء لافتا هذا العام، اذ توج الشهر الماضي بلقب دورة سينسيناتي الأمريكية للماسترز بفوزه في النهائي على البلجيكي دافيد غوفان، بعدما أقصى في نصف النهائي المصنف أول الصربي نوفاك ديوكوفيتش. كما يقدم الروسي أداء تصاعديا منذ مطلع العام، أتاح له التقدم من المركز 16 عالميا في نهاية 2018 الى المركز الخامس حاليا، بعدما أحرز لقبين في سينسيناتي ودورة صوفيا البلغارية. وسيكون هذا النهائي الرابع تواليا للروسي في الأسابيع الأخيرة، بعد نهائي دورة واشنطن الأمريكية (خسر أمام الأسترالي نيك كيريوس)، ومونريال وسينسيناتي.

وبات مدفيديف أول لاعب روسي يبلغ نهائي غراند سلام منذ فوز مارات سافين بلقب أستراليا المفتوحة في العام 2005، والأول في فلاشينغ ميدوز منذ سافين أيضا يوم تو ج بلقب عام 2000.