يعتقد جوزيب غوارديولا, مدرب مانشستر سيتي, أنه "سيكون من الخطأ" على الجامعة الإنجليزية لكرة القدم معاقبة برناردو سيلفا بعدما نشر تغريدة عن زميله الفرنسي بنجامان ميندي قارنه فيها بشخصية كاريكاتورية. 
ونشر سيلفا تغريدة على "تويتر" يوم الأحد يقارن فيما ميندي بشخصية كاريكاتورية تستخدم كشعار لنوع محبوب من الحلوى المغلفة بالشوكولاتة في إسبانيا والبرتغال ثم حذفها بعد ساعة واحدة. وبعد ذلك نشر اللاعب البرتغالي البالغ عمره 25 عاما تغريدة أخرى كتب فيها: "حتى الأصدقاء لا أستطيع المزاح معهم هذه الأيام". لكن منظمة (كيك إيت أوت) المناهضة للتمييز أدانت ذلك وقالت إن المزاح القائم على تصورات عنصرية لا يمكن قبوله بأي شكل. 
وذكرت تقارير بريطانية إعلامية أن الجامعة الإنجليزية لكرة القدم طلب تفسيرا من "سيتي" حامل لقب البطولة الممتازة عن هذه الواقعة. و افاد غوارديولا للصحفيين بعد فوز سيتي (3-0) على بريستون نورث إند المنتمي لبطولة الدرجة الثانية, في كأس عصبة الأندية المحترفة مساء الثلاثاء : "إذا أرادوا أن يفعلوا ذلك ويسألوا برناردو فإنه منفتح للحديث", مضيفا : "لكن أولا يجب معرفة تماما طبيعة الشخص الذي تتحدث عنه. لو حدث أي شيء فإنه سيكون خطأ لأن برناردو شخص استثنائي (...) الأمر لا يتعلق باللون أو الجنسية". 
وتابع : "هناك الكثير من المواقف لأشخاص من أصحاب البشرة البيضاء حيث تكون الشخصية الكاريكاتورية مشابهة لهم. رد ميندي كان واضحا. هم يمزحون طوال الوقت", مستطردا : "برناردو من أكثر الناس الودودة التي قابلتها في حياتي. إنه يتحدث أربع أو خمس لغات وهذا أفضل أسلوب لتوضيح مدى انفتاحه. أحد أقرب أصدقائه هو ميندي و إنه مثل شقيقه. لقد حصل على صورة لبنجامان عندما كان صغيرا وشبهه بهذه الشخصية الكاريكاتورية لأنه يتشابه كثيرا مع الصورة".