داودة: يحق لإفريقيا أن تفخر بحصولها على 27 ميدالية منها تسع ذهبيات في بطولة العالم

قال المدير التقني والمسؤول عن برنامج التنمية بالكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى السيد عزيز داودة، إنه يحق لإفريقيا أن تفخر بحصولها على 27 ميدالية منها تسع ذهبيات في الدورة ال17 لبطولة العالم لألعاب القوى (الدوحة 2019)، التي اختتمت اليوم الأحد بعد عشرة أيام من التنافس. 

ولفت السيد داودة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالدوحة، الى أن تتويج أبطال القارة الإفريقية بتسع ذهبيات وثماني فضيات وعشر نحاسيات بحصيلة 27 ميدالية يمثل مؤشرا إيجابيا للغاية في الطريق صوب الألعاب الأولمبية المقررة السنة المقبلة في طوكيو.

واعتبر أن هذا الإنجاز يعزز الحضور الإفريقي على مستوى ام الألعاب، كما يبرهن على اشتغال الدول الإفريقية بقوة على أبطالها في هذا المضمار.

واستدرك المسؤول بالكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى بالقول إنه كان من الممكن أن تكون الحصيلة أفضل، من باب أن الطموح في هذا المجال يبقى دائما كبيرا ومشروعا، مؤكدا أن ما تم إنجازه إفريقيا في بطولة الدوحة "مهم جدا" خاصة حين يتم استحضار إمكانيات القارة مقارنة بما تتوفر عليه دول أخرى رائدة في هذا المجال، وأيضا بالنظر الى صغر سن الرياضيين الأفارقة المتوجين والذين يعدون بالكثير مستقبلا.

وحرص الخبير المغربي في مجال ألعاب القوى على التنويه بالمشاركة الكينية التي استطاعت أن تحقق ما وصفه ب"الإنجاز الكبير"، إذ تمكنت من احتلال المركز الثاني في سبورة الميداليات بعد الولايات المتحدة بحصيلة 11 ميدالية، منها خمس ذهبيات.

وأشاد أيضا بالنتائج التي حققتها أوغندا واسترجعت بها حضورها بعد غياب، مشيرا الى أنها تمكنت من انتزاع ميداليتين ذهبيتين في مسافتي 10 آلاف متر ذكور و800 م إناث، في ما قال إنه "يثلج الصدر بالنسبة لإفريقيا" ككل.

تجدر الإشارة الى ان تسع دول إفريقية تتوجت بالميداليات وهي كينيا وإثيوبيا وأوغندا وكوت ديفوار والمغرب والجزائر وناميبيا وبوركينا فاسو ونيجيريا.

مواضيع ذات صلة