أعلن باستيان شفاينشتايغر الفائز مع المنتخب الألماني بلقب مونديال 2014 اعتزاله لكرة القدم، أمس الثلاثاء، وحصل بالفعل على فرصة للانضمام للجهاز التقني للمنتخب الألماني.
وقال اللاعب السابق لبايرن ميونخ عبر حسابه على شبكة "تويتر" للتواصل الاجتماعي "الوقت قد حان، أود أن أشكركم وأشكر الفرق التي لعبت بها، بايرن، ومانشستر يونايتد، وشيكاغو فاير، والمنتخب الألماني وبالتأكيد أنا ايفانوفيتش وعائلتي على مساندتهم لي".
وخاض شفاينشتايغر البالغ من العمر 35 عاما أخر مباراة له مع شيكاغو فاير يوم الأحد الماضي عندما فاز فريقه على مضيفه أورلاندو سيتي بخمسة أهداف مقابل هدفين.
وحقق شفاينشتايغر مسيرة حافلة مع بايرن ميونخ وفاز معه بلقب البوندسليغا ثمان مرات بجانب سبعة ألقاب في كأس ألمانيا وأيضا توج مع الفريق بثلاثية البطولة والكأس وعصبة أبطال أوروبا في 2013 تحت قيادة يوب هاينكس.
وفي 2014 لعب شفاينشتايغر دورا محوريا في فوز ألمانيا على الأرجنتين في نهائي مونديال البرازيل. وشارك شفاينشتايغر في 121 مباراة مع منتخب ألمانيا وسجل 24 هدفا. وتزوج شفاينشتايغر من لاعبة التنس أنا إيفانوفيتش.
وأضاف اللاعب في بيانه :"قول الوداع كلاعب نشط يجعلني أشعر بالقليل من الحنين، ولكنني أيضا أتطلع للتحديات المقبلة التي تنتظرني قريبا. سأظل وفيا لكرة القدم".
وربما يكون التحدي القادم هو مساعدة يواخيم لوف المدير التقني للمنتخب الألماني كمعد بدني.
وقال لوف في مؤتمر صحفي قبل الاعتزال :"دائما سيكون هناك مكانا له معنا". وأضاف: "بالتأكيد كان أحد أعظم اللاعبين اللذين أنتجتهم ألمانيا".
ومن بين اللاعبين اللذين توجوا بمونديال 2014، المهاجم السابق ميروسلاف كلوز والذي يتواجد في الفريق التدريبي للوف.
وأثنى بايرن ميونخ على لاعبه السابق بعدة تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي على الانترنت "تويتر" حيث وصفه بـ"الأسطورة" و"دائما واحد منا".
وشارك شفاينشتايغر في أولى مبارياته مع بايرن في 2002 بعدما تم تصعيده من قطاع الشباب. ولعب 345 مباراة في البطولة الألمانية سجل خلالها 45 هدفا وصنع 70 هدفا للفريق.
تم ضمه للائحة المشاهير بالفريق في 2018 حيث احتل المركز الثامن عشر، بعد مغادرته النادي بثلاث سنوات للانضمام لمانشستر يونايتد.
ولم ينجح شفاينشتايغر في تحقيق ذاته مع مانشستر يونايتد واستبعده البرتغالي جوزي مورينيو من الفريق، بعدما تولى تدريبه خلفا للويس فان غال، الذي تعاقد مع شفاينشتايغر بعدما عملا سويا في بايرن ميونخ.