تعرف على الوزير الجديد للشباب والرياضة والثقافة

استقبل الملك محمد السادس، في القصر الملكي بالرباط، مساء اليوم، الأربعاء، وزراء الحكومة الجديدة برئاسة سعد الدين العثماني، ومنهم الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة -الناطق الرسمي باسم الحكومة. فمن يكون هذا الوزير الجديد في الحكومة المعدّلة؟

ولد الدكتور حسن عبيابة في مدينة “رأس العين” في إقليم سطات بالمغرب، وهو حاصل على الإجازة في الجغرافيا، وعلى درجة الماجستير -تخصص “جغرافيا اقتصادية” وعلى دكتوراه الدولة في الدراسات الجيوسياسية، وايضا على دكتوراه وطنية في تدبير الموارد البشرية من جامعة محمد الخامس في الرباط.

 وتلقى عبيابة دورات تكوينية في كل من الولايات المتحدة في برنامج القيادات السياسية، وفي الأكاديمية الألمانية لتكوين الإشراف على البرامج التنموية وتكوين حول التدبير والقيادة، ثم في الولايات المتحدة، في تدبير المفاوضات. وهو رئيس “مركز ابن بطوطة للدراسات الإستراتجية” ويعمل أستاذا للتعليم العالي في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

انتُخِب عبيابة في 15 أبريل 2018، بالإجماع، رئيسا للاتحاد الليبرالي العربي في الأردن، وشغل سابقا منصب المدير العام للمدرسة السعودية في الرباط، التابعة لوزارة التربية والتعليم في السعودية. كما شارك في عدة لقاءات وندوات علمية وتربوية في العديد من الدول، العربية والأجنبية.

ويكتب حسن عبيابة مقالات علمية وصحافية وثقافية في بعض المجلات الوطنية والدولية، وهو متعاون، عن طريق بحوث خاصة مع العديد من المنظمات الدولية ذات البعد الجيوإستراتجي والتنموي. كما له العديد من المنشورات والمقالات، منها الجغرافيا الجهوية والجغرافيا السياسية للمغرب والأمن الغذائي في المغرب والأمن الاجتماعي في العالم العربي وجغرافيا الإرهاب بين الفكر المتطرف والفكر الديني المتشدد.

وترأس العديد من الجمعيات وأسهم في تكوينها في إطار المجتمع المدني، وهو عضو اللجنة الوطنية للحوار حول المجتمع المدني، التي كانت تحت إشراف وزارة المكلفة بالبرلمان والمجتمع المدني، ونائب رئيس المرصد الوطني لحقوق الناخب وعضو اللجنة الدولية للدراسات التابعة للعديد من مراكز البحث والدراسات ورئيس المنتدى الليبرالي للدراسات والأبحاث. 

وعبيابة كاتب سابق للمجلس الجهوي بجهة الشاوية وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري والناطق الرسمي باسم الحزب، وهو أستاذ زائر في العديد من الدول العربية والأجنبية، وكاتب وباحث في العديد من الصحف العربية والمحلية والدولية.

مواضيع ذات صلة