دعا رئيس الحكومة البلغارية بويكو بوريسوف رئيس جامعة كرة القدم في بلاده بوريسلاف ميهايلوف الى الاستقالة من منصبه اثر الهتافات العنصرية التي اطلقتها الجماهير البلغارية تجاه لاعبي انكلترا ذوي البشرة الداكنة خلال مباراة الفريقين ضمن تصفيات كأس اوروبا 2020 في صوفيا الاثنين.

وقال بوريسوف على حسابه على موقع فيسبوك "اناشد بوريسلاف ميهايلوف الاستقالة فورا!" واضاف "من غير المقبول ان يرتبط اسم بلغاريا بالعنصرية ورهاب الاجانب".

وتابع "ادين بشكل قاطع سلوك البعض ممن تواجدوا في الملعب" مشيرا الى ان بلاده تعتبر "من اكثر الدول تسامحا في العالم".

واستلم ميخايلوف رئاسة الجامعة البلغاري عام 2005 ولم ينجح منتخب بلاده خلال فترة عهده في التأهل الى اي مسابقة كبرى (كأس العالم او كأس اوروبا).

وقبل ايام من المواجهة بين بلغاريا وانكلترا ناشد ميهايلوف الاتحاد الاوروبي في التدخل لوقف "التوترات" بعد ان صرح مهاجم انكلترا تامي ابراهام بان فريقه مستعد للانسحاب من ارضية الملعب اذا واجه هتافات عنصرية، كما اشار الى ان اتحاده "بذل جهودا كبيرة واتخذ اجراءات لتأمين اجواء آمنة" لكنه لم يعلق على الخسارة الثقيلة لمنتخب بلاده او الهتافات العنصرية لانه غادر الملعب قبل نهاية المباراة.

وتخللت المباراة التي انتهت بفوز ساحق لانكلترا بسداسية نظيفة هتافات عنصرية ما ادى الى توقفها مرتين اواخر الشوط الاول وشوهد عميد انكلترا هاري كاين يتشاور مع الحكم قبل ان يوجه المذيع في الملعب نداء الى جمهور بلغاريا بالتوقف عن اطلاق الهتافات العنصرية.

كما شوهد قائد بلغاريا ايفلين بوبوف يصعد الى المدرجات بعد نهاية الشوط الاول للتحدث الى الجماهير طالبا منهم التوقف عن اطلاق الهتافات العنصرية.

وكان الاتحاد الاوروبي أصدر بروتوكولا من ثلاث خطوات تجاه الهتافات العنصرية في الملاعب الاوروبية تبدأ بطلب الحكم من مذيع المباراة مناشدة الجماهير بوقف الهتافات العنصرية، واذا استمر الامر يطلب الحكم من اللاعبين مغادرة الملعب الى غرف الملابس لفترة معينة على ان يقوم المذيع بمناشدة الجمهور مرة جديدة واذا استمرت الامور على حالها يعلن الحكم ايقاف المباراة نهائيا.

اما مدرب انكلترا غاريث ساوثغيت فاعتبر بان فريقه وجه رسالة من خلال قراره باكمال المباراة واصفا ما رافقها من احداث بانه "وضع غير مقبول".